الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تعقد اجتماعا للهيئات الكشفية وورشة للموسيقى والدراما

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 14:53 )
الخليل-معا- يعقد في مديرية التربية والتعليم في الخليل دراسة المستوى الثالث للنشاطات الكشفية والمرشدات للهيئات القيادية والتي تستمر 7 أيام في المديرية.

وضم الاجتماع كل من مشرف الكشافة حاتم الشريف ومشرفة المرشدات إحسان التميمي، وهيئة التدريب من المعلمين والمعلمات الحاصلين على دراسات عليا في التأهيل الكشفي، حيث ستبدأ الدراسة للذكور يوم الخميس 11/11 – يوم السبت 13/11 في مدرسة الحسين بن علي الثانوية، ودراسة المرشدات يوم السبت 6/11- يوم الثلاثاء 9/11 في مدرسة محمد علي المحتسب الثانوية للبنات.

وتركز دراسة المستوى الثالث للكشافة والمرشدات على جميع المهارات الأساسية للنشاطات الكشفية والإرشادية في المخيم الكشفي من حيث رفع العلم الوطني، مهارات الحبال، مهارات الاتصال والتواصل، وتدريب المعلمين على عقد الاجتماعات الكشفية المختلفة في المدارس، كما تم تدريب المعلمين والمعلمات على التوثيق والتعامل مع السجلات الكشفية الخاصة بكل فرقة كشفية في المدرسة.

في حين تم تدريب المعلمين والمعلمات على تنظيم النشاطات الكشفية المركزية والرحلات الخلوية والعمل التطوعي ومشاريع دراسة البيئة.

ومن الجدير ذكره خلال بداية العام الدراسية تم انجاز أربع مخيمات كشفية، مخيمان للكشافة وآخران للأشبال، على مستوى المديرية وذلك في أحراش نوبا.

حيث شارك في المخيمات الكشفية 44 مدرسة و 24 فرقة كشفية من المدارس ومشاركة 260 طالب و 44 قائد للكشافة.

وفي نفس السياق عقد ورشة تدريب على مهارات الدراما والموسيقى في مدرسة تيسير مسودة، وحضر 12 معلمة موسيقى من المديرية.

وقام بالتدريب رئيس قسم الموسقى في وزارة التربية ساهر ياسين ومشرف الموسيقى في المديرية اشرف ابو شمة، في حين قامت رئيس قسم النشاطات الطلابية بمديرية رام الله والبيرة مهى عايش بالتدريب على استخدام الدراما في التعليم.

وركزت الورشة على التأليف الموسيقي، وطرق توظيف الدراما في التعليم، كما تم تلحين أغنية خاصة بالأطفال من إبداعاتهم الخاصة، وتم ربط ذلك بخيال الطالب من أجل توسيع مداركه والترويح عنه وكشف إبداعات جديدة يمكن الاهتمام بها.

وأشار أبو شمة الى أهمية إعداد جدول ومواعيد مسابقات في الموسيقى والدبكه الشعبية والمسرح في المديرية، وأهمية تحديد كل مدرسة للتاريخ الذي سوف تنظم فيه المسابقات.

ونوه الى مشاركة المدرسة في المسابقات المركزية بطالب واحد وفريق واحد للجماعة، وإحضار جميع المواد المطلوبة للمسابقة من الآلات موسيقية وزي الكورال وستكون المسابقات في مجمع إسعاد الطفولة حسب الجدول التالي: الكورال والعزف يوم الأربعاء الموافق 23/2/2011 للذكور والإناث حيث سيقوم طالب واحد بالعزف ومشاركة 15-20 طالبة وطالبة في الكورال، الدبكة الشعبية 2/3/2011 للذكور ويتم ترشيح 8-12 طالب أما الإناث 9/3/2011 وذلك بإحضار الزي الشعبي والتراثي والآلات الموسيقية، أما المسرح للذكور 20/3/2011 ويتم ترشيح 15 طالب بينما الإناث يوم الأربعاء 23/11/2011 وذلك في مجمع إسعاد الطفولة في الخليل.