الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

معهد الشراكة المجتمعية يحتفل بتخريج طلاب الدبلوم المهني المتخصص

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 20:10 )
بيت لحم- معا- احتفل معهد الشراكة المجتمعية التابع لجامعة بيت لحم اليوم الاربعاء، بتخريج طلاب الدبلوم المهني المتخصص، الذي شمل دبلوم ادارة المشاريع، والادارة العامة، وادارة الجمعيات التعاونية.

وفي بداية الحفل، رحب مساعد النائب التنفيذي لرئيس الجامعة موسى درويش بالحضور الذي غصت به قاعة صنصور، وبالطلاب الخريجين.

وأكد درويش، على أن جامعة بيت لحم حريصة على ان تبقى صرحاً علميا يقدم المعرفة والعلم لأبنائه، ويسعى جاهدا الى تطور المجتمع الفلسطيني بشكل عام.

من جانبه، رحب يوئيل انسطاس نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والادارية بالحضور، منوها الى سعادته بالمشاركة في مثل هذا النشاط، خاصة وان حديث العهد في الجامعة.

وأكد انسطاس، بأن معهد الشركة المجتمعية ما هو الا الذراع الايمن للجامعة، والمساند لها في عملية تطوير المجتمع المحلي.

وعن القطاعات الثلاث التي جرى تخريج طلابها، قال انسطاس انها تمثل صلب احتياجات المجتمع الفلسطيني، فدبلوم ادارة الجمعيات التعاونية قطاع مهم للفلسطينينين خاصة بعد الهجمة الاستيطانية التي يقوم بها قطعان المستوطنين في مختلف مدن الضفة.

واعتبر انسطاس، أن دبلوم ادارة المشاريع ضروري، في ظل المنافسة الشديدة التي يواجهها الاقتصاد الفلسطيني والظروف العامة التي نعيشها، فإدارة المشاريع تكمن اهميتها في اطلاع خريجيها اولا بأول على التغيرات السريعة الحاصلة.

في حين اعتبر انسطاس، الادارة العامة من اهم المقومات التي تعمل على نجاح المؤسسات الفلسطينية المركزية منها والمحلية، والتي بحسب انسطاس قد اثبتت جدارتها.

وفي نهاية كلمته، شكر انسطاس الحضور، والمشرفين على المعهد كما وصل شكره للمؤسسات الداعمة للمعهد، ولوزارة التربية والتعليم، وهنأ الخريجين.

رئيس بلدية بيت لحم ، فيكتور بطارسة، عبر بدوره عن سعادته للمشاركة في الحفل، وأثنى على الجهود التي يدأب المعهد على تقديمها للطلاب، من خلال الورشات والدورات التي يعقدها، في إطار مواكبته للتطور الاداري والعلمي في المجتمع.

كما أكد بطارسة، على أن دور معهد الشراكة المجتمعية هو دور معزز للجامعة، ومعين لها في نشر المعرفة بين أبناء الشعب الفلسطيني، ورفع كفاءتهم للارتقاء بعملهم.

ونوه بطارسة، الى قوة وارادة المشاركين والمشاركات ورغبتهم في التقدم، كما تقدم الى الخريجين والخريجات والى المعهد بالمباركة والتهنئة.

كلمة وزارة التربية والتعليم، القاها مدير مديرية التربية والتعليم- لواء بيت لحم، عبدالله شكارنة، الذي أشار في بداية كلمته الى الصداقة التي تربطه بالجامعة، والتي أتت من الايمان برسالة جامعة بيت لحم ودورها في تطوير وتأهيل المجتمع الفلسطيني.

وقال شكارنة، " نجتمع اليوم لتخريج مجموعة من الشباب والشابات في الدبلوم المهني المتخصص في مواضيع ادارية وحيوية، فالحياة ادارة وعالم اليوم ايضا ادارة".

وخاطب شكارنة الخريجين قائلا، "ما أكثر المشاريع هذه الفترة، ويبقى السؤال كيف نديرها وهذا هو دوركم ايها الخريجين، فأنتم مهمين في رفد المجتمع بقدراتكم".

وختم شكارنة كلمته، شاكرا المعهد والطلاب، وجامعة بيت لحم حيث نوه الى انها ليست فقط مؤهِلة للطلاب اكاديميا وعلميا، بل هي مؤهلة لهم كذلك عمليا وتنمويا.

مدير معهد الشراكة المجتمعية ، موسى الربضي أشار بكلمته الى ان هذا التخريج متميز لكونه يجمع 3 برامج دبلوم، تشمل قطاعات مهمة ستخلق شراكة مجتمعية وتنمية مستدامة.

وحسب الربضي، فتبادل الخبرات بين القطاعات امر مهم لتحقيق مستقبل واعد نسعى اليه فلسطينيا.

وقال الربضي، ان هذه القطاعات جاءت لتجيب على مجموعة من الاحتياجات الفعلية للمجتمع، ولنبني من خلالها برامج ترد على هذه الاحتياجات وضمن القدرات والامكانيات المتوفرة.

وأضاف الربضي، رسالة جامعة بيت لحم تقوم على بناء قيادات ومؤسسات فاعلة في المجتمع، فنحن نتحدث عن مجتمع تسوده الديموقراطية والتفاهم، والحفاظ غعلى كرامة الانسان هي اهم اولوياتنا.

الخريجين هم الاخرون كانت لهم كلمة في الحفل، حيث اكد داوود الوعري احد طلاب دبلوم الادارة على ان الجامعة قد امدتهم بالعلوم والمهارات الادارية التي سيسعى كل واحد منهم في تقديمها للمجتمع.

كما أكد الوعري، على ان المعهد قد عمل على نجاح برامج الطلاب، من خلال متابعتهم وتوجيهمم بكل مهنية واقتدار.

وأشار الوعري لزملائه الخريجين، بضرورة العمل والمشاركة في بناء المؤسسة الفلسطينية، لترسيخ السيادة والدولة المستقبلية.

من جهتها ألقت ديزي رمان، احدى طالبات دبلوم ادارة المشاريع، كلمة اشارت خلالها الى اهمية التعليم الالكتروني والبيئة التفاعلية التي يوفرها، فالتعليم الالكتروني كما ذكرت "رمان" ليس هدف فقطن بل هو أداة ووسيلة للهدف الحقيقي الكامن في الابداع.

وأكدت رمان، على ان الحياة تمثل مشاريع متعددة من حيث ضخامتها وأثرها، فالجميع يدير المشاريع وفقا بقدراته وامكانياته.

ودعت رمان، زملائها الخريجين الى ضرورة الالمام بمشروعهم من حيث فهم مفاتيحه، والعلم بالمعارف الفنية والادارية، التي اعتبرتها مهمة واستثمارها وتطبيقها اهم ما يميز الناجحين.

وفي ختام الاحتفال تم توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات، تلاه حفل استقبال.