الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق صحفي برازيلي يعد لانتاج فلم عن كرة القدم الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 18:50 )
البيرة – معا - دائرة الإعلام بالإتحاد – تقوم مجموعة من الصحفيين الشباب البرازيليين بزيارة لفلسطين لتسليط الضوء على كرة القدم الفلسطينية التي كما وصفوها " ظاهرة رياضية وصلت سمعتها إلى البرازيل و لفتت انتباه الأجهزة الإعلامية هناك" خاصة بعد أن نشرت أنباء صحفية سابقة عن قرب إقامة مباراة كرة قدم بين فريقي كورينثياس و فلامينغو البرازيليين المشهورين في العالم في إستاد الشهيد فيصل الحسيني ... و لكن تشاء الظروف السياسية ألا تمنح الشباب الفلسطيني فرصة التمتع المباشر بهذه المباراة فألغيت فكرتها ...

و مجموعة الصحفيين البرازيليين الذين استضافهم اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم في رام الله منذ تاريخ 3 / 10 / 2010، قاموا بإجراء مقابلات عديدة مصورة بالصورة المرئية لمدة خمسين ساعة ستعد على هيئة فيلم وثائقي عن كرة القدم الفلسطينية سيبث في البرازيل و في أكثر من دولة في العالم بعدة لغات : البرتغالية و الإنجليزية و العربية.

و فيما يلي اللقاء الذي أجرته دائرة الإعلام باتحاد كرة القدم مع الصحفي البرازيلي حسن ظريف – فلسطيني الأصل من قرية الجانية – غرب رام الله – وهو أحد أعضاء الفريق الصحفي الزائر ..

س : كيف فكرتم في عمل فيلم عن كرة القدم الفلسطينية ؟
ج : بعد أن تلقت الهيئات السياسية البرازيلية ضغوطاً لإقامة مباراة فريقي كورينثياس و فلامنغو في تل أبيب بدلاً من الرام تم إلغاء المباراة مما لفت انتباه الصحافة البرازيلية و خاصة المؤيدة منها للحقوق الفلسطينية العادلة، و منها شركة الأفلام الوثائقية التي أعمل بها و أسمها ( باوماريس بروداكشن ) التي رحبت بفكرة السفر إلى فلسطين و عمل فيلم عن رياضة كرة القدم الفلسطينية.

س : هل شركة باوماريس بروداكشن متخصصة في الأفلام الرياضية و خاصة كرة القدم ؟ أم تنتج أفلاماً بمواضيع أخرى ؟
ج : قامت هذه الشركة بإنتاج فيلم سمته 1958، و هي السنة التي تعرف بها العالم على كرة القدم البرازيلية حيث قدم المنتخب البرازيلي عروضاً قوية في بطولة كاس العالم بالسويد أبرز ما فيها ما سمي بالهندسة الكروية التي تمتاز بدقة التمريرات و احتلال مساحات الملعب و اختراق الحواجز الدفاعية و تسجيل الاهداف القوية الجميلة، وكانت مدة الفيلم 1,20 ساعة و كان من نجوم المنتخب بيليه و كوتسينيو و بيبي و غيرهم، و قد فاز الفيلم بعدة جوائز عالمية.

كما أن الشركة أنتجت فيلماً مشهوراً وسمته ( المواطن بويليسن)، وهو رجل أعمال برازيلي من الاثرياء كان يدعم ماليا عمليات تعذيب الأحرار الوطنيين البرازيليين خلال الحكم الديكتاتوري للجيش البرازيلي في أعوام السبعينيات.

س : من هم أعضاء الفريق الصحفي البرازيلي الذين يقومون بمهمة إنتاج فيلم عن الكرة الفلسطينية؟
ج : حسن ظريف – صحفي – و جومار هود ريجيز صحفي بالإضافة إلى المصورين : مارشيلو سوزا و جينكي موسى.

س : ما الأماكن التي زرتموها و التي تعتبر مادة للفيلم ؟
ج : زرنا مدن بيت لحم و القدس و الخليل و سخنين و الجولان و بلدة دير عمار و أريحا، و في كل هذه الأماكن التقينا لاعبين و لاعبات و إداريين و أجرينا معهم لقاءات مصورة بالفيديو، و اخر اللقطات التي صورناها كانت لفريق المنتخب الفلسطيني النسوي حين عودتهم من البحرين في منطقة الاستراحة بأريحا، و أجرينا لقاء مع يوسف لافي عضو مجلس إدارة الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم و كذلك أجرينا لقاء مع رقية تكروري رئيسة دائرة الكرة النسائية في الإتحاد و كذلك لقاءات مع لاعبات بالمنتخب و قمنا بزيارة للاعبة المنتخب نادين عودة في منزل أهلها في بيت لحم، و أقمنا عندهم يوماً كاملاً تناولنا من طعامهم اللذيذ و ساعدنا في قطف الزيتون ...

كذلك التقينا مدرب و لاعبين في المنتخب الوطني الفلسطيني عقب مباراتهم أمام المنتخب الأردني يتاريخ 6 / 10 / 2010، بالإضافة إلى إجراء لقاءات مع مسئولين في دوائر الإتحاد و لقاءات في الشارع الفلسطيني، وكلها تدور حول كرة القدم التي أحدثت نوعاً من الحراك الإيجابي عند فئات الشباب بل و الأسر الفلسطينية.

س : ما الهدف الذي تسعون إليه من هذه الزيارة ؟
ج : أن نقف مع الحق الفلسطيني، و لدينا في البرازيل جامعات و أحزاب و مؤسسات تؤازر الشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة و إقامة دولته المستقلة حتى يتسبب الأمن و يعم السلام في المنطقة.

و نعمل أيضا على الاتصال بلاعب برازيلي دولي مشهور من أجل رعاية جولة لفريق السلام الذي يضم فلسطينيين من المتوقع ان يقوموا بزيارة للبرازيل للعب عدة مباريات هناك و حضور بطولة كاس العالم عام 2014.