الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان وجباليا للتأهيل يفتتحان دورة حول حقوق الإنسان والقانون الدولي

نشر بتاريخ: 04/11/2010 ( آخر تحديث: 04/11/2010 الساعة: 09:27 )
غزة- معا- افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية جباليا للتأهيل دورة تدريبية بعنوان "حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وذوي الاحتياجات الخاصة" في قاعة جمعية جباليا للتأهيل، بمشاركة 27 عاملا/ة من العاملين/ ات في الجمعية.

وأوضحت شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، أهمية الدورة للعاملين في الجمعية وخاصة التعرف على حقوق الإنسان وحقوق الطفل والقانون الفلسطيني وما يتضمنه من حماية لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما استعرضت الشوبكي مع المشاركين برنامج الدورة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها. وفي هذا السياق أشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف العاملين في الجمعية في المجال الحقوقي وطرق إعمالها.

من جانبهما رحب أحمد عبد الله أمين سر الجمعية وحسين أبو منصور مدير جمعية جباليا للتأهيل بمركز الميزان وقدما الشكر له على التعاون الدائم والمستمر في خدمة شرائح المجتمع الفلسطيني، وأكد أبو منصور على جميع المشاركين والمشاركات على أهمية التفاعل والاهتمام بالدورة لنقل الخبرة والمعرفة لباقي الطاقم وأهالي الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لما للموضوع من أهمية في إطار عمل الجمعية.

وتستمر الدورة على مدى 3 أيام بواقع (10) ساعات تدريبية. ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومبادئه ومحتواهما، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقية حقوق الطفل والقانون الفلسطيني وحمايته لذوي الاحتياجات الخاصة. ويشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان.

يذكر أن الشوبكي قدمت الجلسة التدريبية الأولى تحت عنوان "مقدمة حول حقوق الإنسان" تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.

فيما قدم سمير زقوت منسق وحدة البحث الميداني في مركز الميزان الجلسة الثانية تحت عنوان "اتفاقية حقـوق الطفل".