الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح عدة مشاريع في محافظة طوباس والاغوار الشمالية

نشر بتاريخ: 04/11/2010 ( آخر تحديث: 04/11/2010 الساعة: 13:37 )
طوباس-معا- اطلع محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي، د.خالد القواسمي وزير الحكم المحلي على أوضاع المحافظة وما تعانيه أجزاء كبيرة منها جراء الإجراءات الإسرائيلية وذلك بحضور هاني كايد مدير عام المشاريع في الوزارة وطارق بلعاوي مدير عام الحكم المحلي في طوباس وعقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس والمقدم محمد عطيوي مدير الأمن الوطني والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات العسكرية وكادر المحافظة.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية شملت معظم مناطق المحافظة للاطلاع عن كثب على الانتهاكات الإسرائيلية والوقوف على الإجراءات الإسرائيلية التي تعيق تنفيذ مشاريع تنموية في المحافظة.

وناقش طوباسي مع الوزير والوفد المرافق السبل المتاحة لدعم تمويل مشاريع تنموية من شانها النهوض بمحافظة طوباس كسائر محافظات الوطن وتدعم صمود السكان فيها.

كما استعرض طوباسي عدة مشاريع أساسية تحتاجها المحافظة من تعبيد طرق رئيسية والمساهمة في تمويل مشاريع أخرى قيد التنفيذ وتوفير مخططات هيكلية لعدة مجالس وبلديات من اجل تنظيم العمل والبناء فيها.

وتطرق طوباسي إلى موضوع الدمج بين المجالس المحلية مثمنا في نفس الوقت قرار الوزير القواسمي دمج عدة هيئات محلية في الأغوار الشمالية بمجلس محلي واحد.

واتفق المحافظ طوباسي والوزير القواسمي على ضرورة ايلاء المحافظة أهمية خاصة سيما في ظل ما تتعرض له من إجراءات إسرائيلية يومية تستهدفها بالضم والتهويد والمصادرة والسيطرة على مصادر المياه وحرمان السكان الفلسطينيين منها وتنفيذ مشاريع خاصة في قطاع الحكم المحلي.

كما دعا طوباسي إلى عقد اجتماع مجلس الوزراء القادم في محافظة طوباس للاطلاع عن كثب على ما يدور في الأغوار الشمالية وسائر المحافظة من انتهاكات إسرائيلية.

من جهته عبر الوزير القواسمي عن سعادته بزيارة المحافظة وقال " نحن هنا اليوم لنناقش الآليات التي تؤدي إلى تطوير هذه المحافظة، من اجل وضع خطة إستراتيجية للمحافظة من خلال فريق عمل يرأسه المحافظ لوضع خطة شاملة بمنظور تنموي والتي ستنفذها الحكومة" مثمنا الدور الذي تقوم به محافظة طوباس بالشراكة مع المؤسسات الحكومية في قيادة التمنية الشاملة وتنفيذ المشاريع التنموية والأساسية والتي من شانها خدمة المواطن الفلسطيني والنهوض بمقومات الاستثمار في طوباس.

وكشف الوزير عن مساعي لفتح مركز تعليم جامعي في منطقة الأغوار بتوجيهات من الحكومة والرئيس وذلك في خطوة لايلاء منطقة الأغوار أهمية خاصة في أجندة الحكومة، كما أعلن مباركته لطرح المحافظ طوباسي بفتح مركز خدمات بنكية في مجلس الخدمات المشترك في الأغوار الشمالية ووعد بمضاعفة ميزانيات الهيئات المحلية في المنطقة.

وشملت الجولة بلدية طوباس ومصنع المحولات الكهربائية ومجلس الخدمات المشتركة في الأغوار الشمالية وقرية العقبة والتي تم افتتاح المدخل الشمالي لها وبلدية عقابا حيث وضع حجر الأساس لحديقة عامة في أحراش البلدة.

واختتمت الجولة بزيارة لمنطقة الرأس الأحمر ومجلس قروي وادي الفارعة.