الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب ينظم حفل تخريج للمشاركين في مخيمات " بكره احلى"

نشر بتاريخ: 24/07/2006 ( آخر تحديث: 24/07/2006 الساعة: 14:55 )
نابلس- معا- نظم مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، حفلا لتخريج المشاركين في المخيمات الصيفية التي نظمها المركز في محافظات رام الله والبيرة، نابلس، جنين، والخليل.

وشارك في الدورة 197طفلا، موزعين بواقع 80 طفلا على مخيم محافظة رام الله والبيرة في مدرسة الفجر الجديد، وبمشاركة 37 طفلا في مخيم محافظة نابلس، في مدرسة بنات رفيديا الاساسية، و43 طفل في محافظة جنين في مدرسة جنين الاساسية للبنين، فيما يشارك 38 طفلا في مخيم محافظة الخليل الذي نظم في مدرسة حليمة السعدية.

د.محمود سحويل المدير العام لمركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، قال في كلمته امام الخريجين وذويهم الذين حضروا الحفل،:" ان هذه الفعاليات والنشاطات خلال المخيم الصيفي تاتي في ظل ظروف صعبة تعيشها كافة مكونات المجتمع الفلسطيني جراء العدوان الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، لاسيما الاطفال"، مضيفا ان اهمية إقامة مثل هذا النوع من المخيمات الصيفية التي تعنى بشؤون الأطفال تساعد على صقل شخصيتهم وتنمي قدراتهم ومسلكياتهم ، تسهل اعادة اندماجهم في المجتمع .

ودعا د. سحويل الاهالي الى تفهم تصرفات اطفالهم، والتغيرات التي تحدث على سلوكهم والتعامل معها بصبر، والتسلح بارشادات ذوي الاختصاص، بما يساعد ابنائهم على تجاوز المحنه.

غاده ابو لطيفة، التي القت كلمة اهالي الاطفال، تحدثت عن سعادة الاطفال بفعاليات المخيم النوعية، والتي ساهمت بشكل واضح من اجل مساعدتهم في التخفيف من معاناتهم الناتجة عن العنف الاسرائيلي، مقدمة الشكر للطاقم المشرف على المخيم للجهود التي بذلوها مع الاطفال.

وخلال حفل التخريج قدم الاطفال العديد من الففرات الفنية كالدبكة والاغاني كما القوا قصائد شعرية .

وكان الطاقم المشرف مع الأطفال الذين تم تقسيمهم حسب الفئات العمرية ، من 6 سنوات وحتى 16 سنه ، قد نفذ العديد من النشاطات مثل فعاليات حركية جماعية لكسر الحواجز، العاب رياضية، الرسم، اشغال يدوية، الغناء، الدبكة، السباحة، الفن، وحلقات التوعية والارشاد، جلسات تفريغ، اضافه لبرامج سلوكية.

وتجدر الاشارة ان ذلك النوع من المخيمات الصيفية والتي يغلب عليها صفة العلاجية والتوعوية اضافه للترفيهية تنظم للعام الرابع على التوالي ، تهدف بالاساس لتخفيف المعاناة عن المشاركين وإكسابهم مهارات وقائية .

وقد استمرت فعاليات المخيمات الصيفية ثلاثة اسابيع ، وتم تتويجها بحفل تخريج ، ومعرض لرسومات واشغال يدوية من انتاج الاطفال.