الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية العلوم والتكنولوجيا تعقد محاضرة علمية حول "البحث الإجرائي"

نشر بتاريخ: 05/11/2010 ( آخر تحديث: 05/11/2010 الساعة: 10:58 )
غزة- معا- نظم قسم التخطيط والجودة بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس محاضرة علمية لرؤساء الأقسام الإدارية و الأكاديمية ونواب العميد والمهتمين من موظفي الكلية بعنوان (البحث الإجرائي مفهومه، مزاياه ومجالاته) ألقاها أ. د. سهيل رزق دياب أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة القدس المفتوحة.

وقدّم أ. دياب توضيحاً لمفهوم البحث العلمي وأنواعه المختلفة وأهميته في حياتنا مؤكدا أن الدول العربية تخصص اقل من 1% من ميزانيتها للبحث العلمي فقط وهي نسبة لا تمثل شيء بالنسبة للدول المتقدمة التي تخصص ميزانية ثابتة لتنفقها على البحث العلمي الذي هو عنوان لتقدم الأمم في عصرنا الحالي.

ولفت أ. دياب الانتباه إلى أن التعليم الآن يشهد تطوراً ملحوظاً بعد أن أصبح في الآونة الأخيرة يستخدم الاتجاه المعاصر في أسلوب التعليم الذي يعتمد على الطالب بشكل أساسي وذلك بأن يقوم المعلم بتزويد الطالب بالطرق المناسبة للتعليم وان ويقوم الطالب بجمع المعلومات من مصادرها المختلفة ويناقش ذلك بعد أن كان يطبق الاتجاه التقليدي الذي يقوم فيه المعلم بتقديم جميع المعلومات من المنهج إلى الطالب ودور الطالب في هذا الاتجاه استقبال المعلومات فقط ولا يكون له أي دور في البحث عنها.

وأكد أ. دياب على أهمية أن يكون المعلم ملماً إلماماً كاملاً بمجاله وأن يكون متخصصاً بالإضافة إلى أن يكون المعلم باحثاً في تخصصه لتجديد معلوماته بشكل مستمر وليقدم كل جديد لطلبته بشكل دائم.

من جانبه أكد م. سمير جبر رئيس قسم التخطيط والجودة بالكلية أن هذه المحاضرة تأتي في ظل توجه إدارة الكلية لتنظيم عدد من اللقاءات العلمية والتطويرية التي ُتعنى بالارتقاء بموظفي الكادرين الأكاديمي والإداري بالكلية، مبينا أن هذه المحاضرة ستمثل نواة لدورة تدريبية حول طرائق التدريس الحديثة ستعقد في الكلية خلال الفترة القادمة للمحاضرين.