الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاهلي يحقق الرباعية بهاتريك الحلمان في شباك بيت أمر

نشر بتاريخ: 05/11/2010 ( آخر تحديث: 05/11/2010 الساعة: 22:04 )
الخليل - معا - خالد القواسمي - كشف الاهلي النقاب عن مستواه الحقيقي حين حانت لحظة الحقيقة ونجحوا بتقديم عرض مميّز مكنهم من التفوّق على الجار بيت أمر بنتيجة اربعة اهداف مقابل هدفين كان للنجم خلدون الحلمان النصيب الافر فيها باحرازه هاتريك في شباك الحارس عيسى عوض والهدف الرابع الاهلاوي بتوقيع من الكابتن فادي الدويك فيما نجح مؤيد طومار في تسجيل هدفين لفريقه ليرتف رصيد الاهلي الى سبع نقاط متصدرا لائحة المجموعة الثانية لدوري اندية الدرجة الممتازة في الجنوب (دوري الشهيد ناصر حسنين).

احداث اللقاء:
منذ البداية قدّم الاهلي عرضاً تكتيكيا فعّالا اتسم بالواقعية في حين لم يرتق أداء الامريين إلى المتوقّع, ليسقطوا امام عنفوان واندفاع لاعبي الاهلي وعلى مدار الربع ساعة الاولى دانت السيطرة الميدانية للاهلي ووصلوا الى مشارف المرمى مرات عدة الا ان نجح نجم الاهلي خلدون الحلمان في الدقيقة العاشرة استقبال كرة فادي الدويك بعد تهيأتها خارج الصندوق لم يتوانى الحلمان عن ايداعها يسارية قوية لتعانق الشباك .

اعطى هذا الهدف دافعا للاعبي بيت امر في مبادلة الاهلي الهجمات عن طريق الشاكس مؤيد طومار بمساندة من ابراهيم عوض ومحمد عرار ليطلق طومار لقدمه العنان مسددا كرة زاحفة من خارج حدود منطقة الجزاء موجها تحذيرا جادا لدفاعات الاهلي وحارس المرمى مأمون الخطيب الذي نجح في مهمته بتصديه للكرة وابعادها لركنية استقرت على راس شادي عوض افلح الحارس للمرة الثانية في ابعادها من حلق المرمى.

رد فادي الدويك على تحذيرات طومار بزاحفة قوية بعد انكشاف المرمى لكن نباهت الحارس فوتت عليه فرصة التعزيز ليرد على الفور شادي عوض بهجمة منسقة تعامل معها الحارس الاهلاوي بهدوء اعصاب مكنته من السيطرة على الكرة من بين قدمي شادي عوض .

شهدت المباراة تراجع اهلاوي وارتباك في خط الدفاع غير مبرر مكن مؤيد طومار من الاختراق وكسر مصيدة التسلل بتخطيه كل من جابهه من لاعبي الاهلي ليخطف بذكاءه الكروي هدف التعادل لفريقة بكرة زاحفة خدعت الحارس لتعانق الشباك .

اعطى هذا الهدف لاعبي بيت امر جرعات متواصله لتهديد المرمى الاهلاوي عن طريق التسديدات البعيدة والاختراقات المتواليه من العمق لتحيق التقدم ليرد فادي الدويك بهجوم مضاد ويصل بعد تلاعبه بالخطوط الخلفية الامرية الى مشارف منطقة الستة ياردات مسددا كرة ماكرة في الزاوية اليسرى الا ان حسن التوقع للحارس الامري لم تمكنه من تحقيق ما يطمح اليه.

مع دخول الوقت الدقيقة (35) ومع اشتداد الموقعة الكروية ضراورة بين لاعبي الفريقين عاد النجم مؤيد طومار وعلى نفس المنوال مستقبلا كرة ابراهيم عوض النموذجية كاسرا بحنكته ودهائه مصيدة التسلل الاهلاوية ليجد نفسه امام مرمى مكشوف ما مكنه من وضع كرة زاحفة ولا اروع في الشباك الاهلاوية لتعلوا اهازيج الفرح على مدرجات الامريين.

وعلى الطرف الاخر جرت محاولات اهلاوية لادراك التعادل قبل نهاية الشوط الاول بالاعتماد على فتح اللعب عن طريق الاجناب بمساندة دفاعية وحضور ذهني للاعبي الوسط بقيادة احمد الكرد وربيع صلاح والمتحرك ابراهيم الحوامده كان اخطرها عن طريق المساك المتقدم مراد ابو ميزر بتسديدته الزاحفة القوية بعيدة المدى تمكن الحارس من السيطرة عليها على دفعتين .
مع مواصلة الضغط والاندفاع الاهلاوي المكثف دون جدوى اعلن الحكم عن نهاية الشوط الاول بتفوق امري بواقع هدفين مقابل هدف للاهلي.
الشوط الثاني:
نزل الاهلي في الشوط الثاني كما انهو الدقائق الاخيرة من الشوط الاول معتمدين على ممارسة الضغط الهجومي أملا باحراز هدف التعادل في حين التزم لاعبي بيت امر بالجانب الدفاعي والمباغته الهجومية مشكلين طوقا لحماية منطقتهم ووضع منافسيهم أمام صعوبات جمة في الاختراق والوصول للعمق .

امام هذا الواقع اعتمد الاهلي على تمرير الكرات في مساحات ضيقة والسيطره على مجريات الامور ما اعاق تقدم لاعبي بيت امر وارتكانهم لصد الهجمات المتوالية والحد من خطورة الثلاثي الاهلاوي الدويك والحلمان ومراد محمود ولم تفلح تسديدات الحلمان في وتوغلات مراد محمود المتكرره في احراز هدف التعادل رغم تناقلهم للكرات بكل اريحية وكان لحضور وبراعة الحارس عيسى عوض اثرا كبيرا في التصدي للكرات والمحاولات الاهلاوية .

لم يعجب الحال وكثرة اضاعة الفرص المدرب خضر عبيد وجهازه الفني بقاء الوضع على شاكلته دون تحقيق المراد ليجري تبديلا موفقا باشراكه علاء عواد بدلا من ربيع صلاح لاصابته ما اشعل الوضع الميداني في الجبهة الاهلاوية لتشهد المباراة تغييرا دراماتيكيا في عملية بناء الهجمات مع تراجع واضح للياقة البدنية للاعبي بيت امر ما ارغم مايسترو الوسط الامري ابراهيم عوض من التراجع للخطوط الخلفية لوقف الهجمات الاهلاوية ومع حلول الدقيقة (65) من عمر اللقاء اهدى الحلمان كرة ولا اروع لفادي الدويك افتتح فيها اهداف الاهلي في الشوط الثاني بعد اقتحامه الخطوط الدفاعية ومحاورته لحارس المرمى ليضع بصمته على هدف التعادل للاهلي وسط فرحة غامرة لانصاره.

لم يقنع الاهلاويون بتحقيق التعادل ومع ارتفاع معنوياتهم وتنظيم صفوفهم توالى الضغط على المرمى الامري وسنحت لهم عدة فرص للتسجيل كان اخطرها للمتقدم من الخطوط الخلفية مراد ابو ميزر بعد تسديه لكرة هائلة تحطمت امام غابة من اقدام المدافعين عن الحصن الامري.
وفي غمرة الهجوم المكثف للاهلي واعتماد لاعبي بيت امر على الكرات المرتده احتسب الحكم ركلة مباشرة على مشارف منطقة الجزاء الاهلاوية انبرى لتنفيذها نيسر ابو ماريا ليلتقطها الحارس مامون الخطيب قبل ان تجتاز الزاوية اليسرى لمرماه.

مع تقدم المساك مراد ابو ميزر وولوجه من الطرف الايمن وصل بالكرة داخل حدود منطقة الجزاء لبيت امر واهدى الحلمان كرة على طبق من ذهب لم يحسن التعامل معها لتسرعه ليركنها بجوار القائم الايمن لمرمى عيسى عوض.

المناوشات الامرية منحتهم فرصة خيالية لاعادة تصويب اوضاعهم وتسجيل التقدم بعد تناقلهم للكرة في جملة كروية رائعه نفذها ابراهيم عوض لم يحسن القناص مؤيد طومار من استغلالها بالشكل المطلوب.

عاد مدرب الاهلي لضخ الدماء باشراكه مصعب ابو سالم بدلا من ابراهيم الحوامده وفي اولى خطواته ولمساته للكرة باغت الحارس الامري بكرة ولا اجمل تمكن الاول من الامساك بها في الرمق الاخير .

شهدت الدقائق العشرة الاخيرة انتفاضة كروية اهلاوية متجددة واربك مراد محمود كافة خطوط بيت امر بتحركاته الايجابية في جميع ارجاء الملعب لكن التكدس الدفاعي لبيت امر ارجأ من تسجيل هدف التقدم بعد تصديه لعدة محاولات جاء اخطرها عن طريق احمد الكرد بتسديه كرة قوية تم الاطاحة بها عن طريق اقدام مدافعي بيت امر من على بعد خطوات من المرمى.

وقبل نهاية وقت المبارة بدقيقتين انفرجت اسارير جماهير الاهلي بعد تمكن نجمهم خلدون الحلمان من اقتناص هدف التقدم بعد تلقيه الكرة الطولية من من علاء عواد لينطلق من منصف الميدان وصولا لمنطقة جزاء بيت امر بعد تغلبه على دفاعت بيت امر وخداعه لحارس المرمى وايداعه كرة زاحفة ثعلبية لتستقر في الزاوية اليمنى معلنة عن هدف التقدم الثالث.

وما ان اعلن الحكم عن اربع دقائق وقت مضاف استغل خلدون الحلمان تمريرة مراد محمود الذكية وتقدم باتجاه المرمى مكررا نفس سيناريو الهدف الثالث ليضع الكرة بكل ثقة داخل الشباك الامرية معلنا عن الهدف الاهلاوي الرابع والثالث له .

لم يسعف الوقت المتبقي لاعبي بيت امر من تغيير الواقع ليعلن الحكم عن نهاية اللقاء بفوز غال وثمين للاهلي بواقع اربعة اهداف مقابل هدفين لبيت امر .

حكم اللقاء : ناصر غريب وساعده وليد شعيبات واحمد جبريل وموسى كنعان رابعا وعزيز وزوز مراقبا للمباراة.