الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يُعتقد انها ليهود- العثور على مقبرة جماعية في رومانيا

نشر بتاريخ: 06/11/2010 ( آخر تحديث: 06/11/2010 الساعة: 13:32 )
بيت لحم - معا - وكالات - تجري السلطات الرومانية تحقيقات موسعة لكشف هوية نحو 16 هيكلا عظميا تم العثور عليها داخل مقبرة جماعية، مؤخراً، يُعتقد أنها تعود ليهود ربما قُتلوا خلال الحرب العالمية الثانية، وفق ما رجح مسؤولون في بوخارست.

وعثر فريق من العاملين في مجال البحث عن الأثار على المقبرة الجماعية في بلدة "بوبريكاني"، بالقرب من مدينة "إياسي" شرقي رومانيا، في أعقاب تقارير أشارت إلى أن عدداً من اليهود قُتلوا على أيدي القوات الرومانية ودفنوا في ذات المنطقة، أواخر النصف الأول من القرن الماضي.

وبحسب السلطات الرومانية، كما نشرت سي ان ان، فقد تم تشكيل فريق تحقيق يضم اثنين من المدعين العسكريين وثالث مدني، لكشف هوية أصحاب رفات الجثث التي تم العثور عليها داخل المقبرة.

ومن المتوقع أن يلجأ المحققون إلى الاستعانة بفريق من علماء الأنثربولوجي لمساعدتهم في تحديد أعمار وجنس الضحايا، كما سيقوم الخبراء بتحديد ما إذا كان أصحاب تلك الرفات قد تعرضوا لأعمال عنف قبل دفنهم في المقبرة الجماعية.

وعثر فريق مشترك من معهد "زينوبول" للدراسات التاريخية ومعهد "إيلي ويزل الوطني لدراسات الهولوكوست في رومانيا"، على المقبرة الجماعية.

ووفق تقديرات تم الإعلان عنها مسبقاً، فقد كان نحو 750 ألف يهودي يعيشون في رومانيا في الفترة التي سبقت اندلاع الحرب العالمية الثانية، أما الآن فقد تقلص هذا العدد إلى نحو عشرة آلاف شخص فقط.

وفي أواخر تموز من العام الماضي، أثار مسؤول روماني بارز غضباً عارماً لدى الأوساط اليهودية، بعدما ارتدى زياً نازياً خلال عرض للأزياء، حيث طالبت منظمات يهودية باستقالته وإحالته إلى تحقيق جنائي.

وبحسب موسوعة "الهولكوست" فإن نحو 270 ألف يهودي روماني قتلوا أو ماتوا أثناء السنوات الأولى من الحرب.