الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- محاضرة حول "كيفية الحصول على منح للدراسات العليا"

نشر بتاريخ: 06/11/2010 ( آخر تحديث: 06/11/2010 الساعة: 16:24 )
غزة- معا- نظمت لجنة الخريج بفرع غزة محاضرة بعنوان "كيفية الحصول على منح للدراسات العليا" والتي شارك بإلقائها كل من الدكتورة هالة الخزندار منسقة العلاقات الخارجية بالجامعة الإسلامية والدكتور رمضان الخطيب رئيس لجنة الخريجين بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية.

وفي البداية تحدث المهندس جميل بعلوشة رئيس لجنة الخريجين بفرع غزة عن أهمية هذه المحاضرة بالنسبة لطبقة المهندسين والتي تأتي تماشيا مع رغبة المهندسين في إكمال دراساتهم العليا.

وأكد أنها تأتي ضمن سلسلة أعدتها لجنة الخرجين للارتقاء بمستوى المهندس والمهندسة الفلسطينية.

من جانبه أكد الدكتور رمضان الخطيب على ضرورة استمرار التعاون المشترك بين لجنة الخرجين في النقابة مع لجنة الخرجين بكلية الهندسة, حيث أكد أن هذا النشاط يأتي في سياق التعاون ما بين نقابة المهندسين والجامعة الإسلامية في خدمة الخريجين.

بدورها قدمت الدكتورة الخزندار شرحا تفصيليا عن أهم المنح المتوفرة في العالم، حيث قامت بتقديم تعريف عن منحة Chevening وأهم المعايير المطلوبة للتقدم لهذه المنحة والتي ذكرت من بينها الحصول على الأقل على درجة 6.5 في امتحان IELTS وتحدثت عن التخصصات التي تغطيها المنحة.

ثم تطرقت بعد ذلك إلى منحة DAAD وكيفية الدراسة خلالها, كما تحدثت باستفاضة عن منحة Fulbright وعن طريقة الالتحاق بها من خلال الانترنت.

وفي ذات السياق المتصل تطرقت الدكتورة الخزندار عن المنح من حيث طرق التقدم لها.

وأكدت على ضرورة الدقة في تعبئة الطلبات والمصداقية في المعلومات المدونة، كما أكدت كذلك على ضرورة استشارة المعرفين قبل وضع أسمائهم في طلبات المنح.

وفي الختام أكد المهندس جميل على إمكانية عقد أكثر من محاضرة حول هذا الموضوع وشكر الحضور على تلبية الدعوة ومن ثم فتح الباب للنقاش والإجابة على التساؤلات.