الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إبداع المعلم تفتتح دورة تدريبية ضمن مشروع تفعيل مجالس أولياء الامور

نشر بتاريخ: 06/11/2010 ( آخر تحديث: 06/11/2010 الساعة: 23:15 )
نابلس- معا- افتتح مركز "إبداع المعلم" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي الإدارة العامة للنشاطات التربوية دورة تدريبية ضمن مشروع "تفعيل مجالس أولياء الأمور" وذلك في قاعة مدرسة بنات جمال عبد الناصر الثانوية في نابلس وبمشاركة أعضاء مجالس أولياء الأمور ومديري ومديرات ثلاث مدارس مشاركة في المشروع من مديريات (نابلس، طولكرم، قلقيلية)، إضافة إلى رؤساء أقسام النشاطات في المديريات الثلاث.

وقد افتتح الدورة سحر عكوبة مديرة التربية والتعليم في نابلس وصفاء البرغوثي ممثلة الإدارة العامة للنشاطات التربوية وفضل سليمان مدير المشروع من مركز إبداع المعلم.

وقد رحبت عكوبة في كلمتها بالمشاركين في الدورة، مؤكدة على أهمية مجالس أولياء الأمور في دعم وتعزيز العملية التربوية وفي تكامل العلاقة ما بين البيت والمدرسة ، داعية المشاركين في الدورة إلى استثمار مخرجاتها في توفير بيئة تعليمية معززة لحقوق الاطفال في المدارس، وشكرت عكوبة مركز إبداع المعلم على تنظيم وتنفيذ مشروع تفعيل مجالس أولياء الأمور .

بدورها شددت صفاء البرغوثي على حرص وزارة التربية والتعليم العالي على تعزيز مشاركة المجتمع المحلي في العملية التربوية من خلال التعاون مع الأسرة التربوية في المدارس وصولا إلى ثقافة مجتمعية ايجابية باتجاه تعزيز دور الأهالي وأولياء الأمور في دعم العملية التربوية .

وأشار فضل سليمان إلى أن هذه الدورة هي باكورة ست دورات تدريبية سينفذها مركز إبداع المعلم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ستشمل مجالس أولياء أمور في مدارس من كافة مديريات التربية والتعليم في الوطن ، وذلك ضمن مشروع "تفعيل مجالس أولياء الأمور" الذي ينفذه "إبداع المعلم" والممول من مؤسسة اوكسفام نوفيب .

وأضاف سليمان إلى أن البرنامج التدريبي يستمر لمدة 4 أيام ويتضمن إكساب المشاركين مهارات في منهجية تحديد المشكلات التربوية واليات اختيار أكثر تلك المشكلات أولوية وأفضل الحلول المقترحة، إضافة إلى مهارات وخبرات في مواضيع هامة لحل المشكلات مثل الاتصال والتواصل ، إضافة إلى دراسة وتحليل البيئة المدرسية من اجل فهم أكثر شمولية للواقع التربوي في فلسطين ، كما يتضمن البرنامج التدريبي شرح لآليات اختيار مشروع سيتم تنفيذه من قبل مجلس أولياء الأمور في كل مدرسة من اجل خلق بيئات مدرسية آمنة تحترم حقوق الاطفال ، كذلك سيتم من خلال البرنامج التدريبي نقاش تعليمات وزارة التربية والتعليم المتعلقة لمجالس أولياء الأمور.

وبيّن سليمان إلى إلا انه سيتم في نهاية المشروع تقييم وتحكيم المشاريع التي تقدمت بها مجالس أولياء الأمور في المدارس المشاركة واختيار أفضل ثلاثة مشاريع من اجل توفير منحة مالية مقدمة من مركز إبداع المعلم لتنفيذ هذه المشاريع . واشرف على التدريب في الدورة طاقم متخصص مكون من فضل سليمان ومؤيد عفانة وصفاء البرغوثي.