الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف قلقيلية تعقد ندوة بعنوان "القانون الدولي الانساني والاسلام"

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 18:15 )
قلقيلية- معا- أقامت مديرية أوقاف قلقيلية بالتعاون مع لجنة الصليب الأحمر الدولية اليوم الاحد، ندوة ثقافية بعنوان "القانون الدولي الانساني والاسلام" في قاعة مطعم الحديقة، بحضور مدير أوقاف المدينة خلدون أبو خالد، ومدير المساجد الشيخ زهران مراعبه، ورئيس قسم الوعظ الشيخ أحمد الجدع، ورئيس قسم القرآن الكريم الشيخ خليل خضر، والأئمة والخطباء في المحافظة.

ومثل لجنة الصليب الأحمر الدولية حسام الشخشير مسؤول ملف الجامعات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وفراس جرار المسؤول الإعلامي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ونائلة بوزمان مديرة مكتب الصليب الأحمر في محافظة قلقيلية.

وأعرب مدير اوقاف قلقيلية ابو خاطر بكلمته عن شكره للجنة الصليب الاحمر وعلى التعاون المستمر بين الجانبين، مؤكدا أهمية هذه الندوة التي تهم المواطن والمجتمع المحلي، قائلا: "إن القانون الدولي الإنساني لا يتناقض مع الإسلام بل يتلاقى معه في جوانب كثيرة، فالإسلام يدعو إلى حماية الأطفال وعدم مقاتلة المدنيين المسالمين والمحافظة على الممتلكات العامة وكذلك القانون الدولي، كما وثمن الدور الذي يقوم به الصليب الاحمر داعيا لمزيد من الندوات والحلقات الارشادية الهامة والتي تخدم المواطن وتوضح له الكثير من الامور.

بدوره شدد حسام الشخشير على ضرورة تكرار مثل هذه اللقاءات وتطرق إلى بعض من جوانب القانون الإنساني الذي يستمد معظم بنوده من النظام الإسلامي القائم على احترام إنسانية الإنسان.

وقالت نائلة بوزمان مديرة مكتب الصليب الأحمر في المحافظة: إن هذه الندوات ضرورية لتقوية العلاقة بين المؤسسات الدولية والمؤسسات الحكومية في السلطة الوطنية الفلسطينية، وتعتبر دليلاً ناجحاً على التعاون البناء بين هذه المؤسسة الدولية ومؤسسات السلطة، كما وقدمت شرحا مفصلا عن القانون الدولي والعلاقة بين بنوده والاسلام.

وتم خلال الندوة تقديم أربعة أوراق عمل من الأئمة مقدمة من الشيخ عبد الرزاق عامر بعنوان حقوق الإنسان في الإسلام، وورقة عمل خالد قرشد بعنوان "مقاصد الحرب في الإسلام"، ومن الشيخ عمر سلامة مقالة بعنوان "التسامح في الإسلام"، ونبيل الخطيب بعنوان "معاملة أسرى الحرب في الإسلام".

وتخلل الندوة مجموعة من المداخلات والاستفسارات التي أثرَت اللقاء وأضفت جواً من تلاقي الأفكار وتبادل المعلومات.