الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة المقالة تؤكد ان إسرائيل تستمر في تدمير البيئة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 15:13 )
غزة – معا- أكدت سلطة جودة البيئة في الحكومة المقالة، بأن إسرائيل لا زالت مستمرة في تدمير البيئة الفلسطينية، وذلك في "اليوم العالمي لوقف استغلال البيئة في الحروب والصراعات المسلحة".

وقالت سلطة جودة البئة في بيان وصل "معا" نسخة منه، أن إسرائيل لازالت مستمرة في الهجمات بشكل متقطع سواء في صورة توغلات عسكرية متعاقبة يتبعها انسحاب أو في فرض واقع على الأرض من تدمير وقتل مباشر وغير مباشر، وحيث يستمر حصار القطاع الذي يسبب في كل يوم خسائر فادحة على كافة مناحي الحياة اليومية للشعب الفلسطيني،الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف البيان، رغم توقف الحرب الأخيرة على غزة بشكل مباشر على الأرض، إلا أن أثر الحرب ومخلفات الأسلحة المحرمة دولياً والتي استخدمت فيها لازال مستمراً، وتأثيرها المباشر طويل الأمد ماثل للأعيان وعلى كافة الأصعدة مازال واقع على الأرض، والدمار الذي سببته الحرب للبيئة الفلسطينية والموارد الطبيعية، الذي ظهرت نتائجه جليا ًخلال الحرب وبعد الحرب التي استمرت 21 يوما ً والتي تابعتها وسائل الإعلام والعالم كله.

ورصد البيان، عدة انتهاكات قام بها الجيش الإسرائيلي مثل تدمير برك تجميع الأمطار، وتلويث الخزان الجوفي، كما تم تدمير جزء كبير من قطاع الصرف الصحي، حيث تم تدمير العديد من أنابيب وشبكات الصرف الصحي، وتدمير واسع للنظم البيئية وتغيير ملامح الأرض الطبيعية، كما تم تدمير البني التحتية والرعاية الصحية وخدماتها، والعديد من الاعتداءات على البحر والساحل ، مما اثر على الثروة السمكية.

وأكد البيان، أن عدة جهات دولية أثبتت مدى الضرر والانتهاكات التي تسبب بها الجيش الإسرائيلي على الإنسان والبيئة في فلسطين.

ودعت سلطة جودة البيئة، كافة المؤسسات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية للوقوف عند واجبها الإنساني، والتعاون مع الجميع في تفعيل دور الأمم المتحدة والمؤسسات المجتمعية الفاعلة من أجل حماية الإنسان الفلسطيني بحماية بيئته، والعمل على إعادة تأهيلها ولجم قوات الاحتلال، ومنعها من التعدي الصارخ وغير المبرر على البيئة الفلسطينية.

وختمت السلطة بيانها، مؤكدة على خطورة الوضع، ففي الوقت الذي يعاني قطاع غزة من الحصار المستمر المعيق لإعادة إصلاح النظام البيئي الذي أفسدته آلة الحرب الإسرائيلية، تستمر الانتهاكات في حق الإنسان الفلسطيني وكذلك في حق البيئة الفلسطينية.