الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

محاضرة طبية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 17:42 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال مدينة القدس اليوم الاحد، محاضرة طبية حول "الكشف المبكر عن سرطان الثدي" بالتعاون والتنسيق مع المركز الصحي العربي وبمشاركة سيدات من المخيم.

وقدمت سهيلة قراعين من وحدة التثقيف في المركز الصحي العربي، شرحاً مفصلاً حول مرض سرطان الثدي مؤكدة "بأنه من أكثر أمراض السرطان انتشاراً بين النساء في فلسطين، موضحة "أن هناك ما نسبته ثلث السرطانات الأخرى التي تصيب النساء".

وأضافت قراعين أن هذا المرض يعد أكبر مسبب للوفيات الناتجة عن السرطان لدى النساء الفلسطينيات علماً بأن السيدات يأتين بمراحل متأخرة من الإصابة بالمرض، وذلك لإفتقارهن للتوعية المناسبة حول فحوصات الكشف المبكر التي تكشف عن التغيرات ومؤشرات الإصابة بالمرض.

وشرحت قراعين عن أهم الاعراض التي تسبق الإصابة بهذا المرض، موضحة بأن الإكثار من تناول المنبهات مثل القهوة والشاي "والكولا"، تعتبر من مسببات هذا المرض، إضافة إلى كثرة استعمال حبوب منع الحمل وأدوية علاج العقم.

وأشارت قراعين الى حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي أطلقها المركز الصحي العربي وهدفها في نشر الوعي وتثقيف النساء بضرورة الإهتمام بصحة الثدي، وضرورة إجراء فحص الكشف المبكر للوقاية من الإصابة بهذا المرض.

كما وجهت قراعين العديد من النصائح للمشاركات في المحاضرة، بالتأكيد على إجراء فحوصات الكشف المبكر الوقائية، ومراجعة الطبيب، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون، وتجنب المشروبات التي تحتوي على مادة "الكافيين"، والإبتعاد عن التدخين.

وشهدت المحاضرة تفاعلا واسعاً من قبل السيدات المشاركات، فيما أجابت قراعين على أسئلة واستفسارات الحضور.