الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير غنام يطلع وزير البيئة القطري على تأثير الاحتلال على البيئة

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 21:58 )
الدوحة- معا- اطلع سفير دولة فلسطين لدى قطر منير غنام اليوم الاثنين، وزير البيئة القطري عبد الله بن مبارك بن اعبود المعضادي على التأثيرات السلبية لممارسات الاحتلال والمستوطنين على مجمل نواحي البيئة في فلسطين.

واوضح غنام مخاطر الاستهداف الإسرائيلي الممنهج لتدمير الغطاء النباتي في الضفة الغربية وقطاع غزة بقطع مئات آلاف أشجار الزيتون وتدمير المزارع وتجريفها لإقامة المستوطنات عليها ولبناء الطرق الالتفافية التي تخدم هذه المستوطنات على حساب المواطن الفلسطيني صاحب الأرض.

كما أوضح المخاطر للتلوث الذي يلحق بالهواء والتربة وكذلك بمجاري الأودية التي تحول معظمها إلى مجار للصرف الصحي ومخلفات المعامل في المستوطنات وتأثيرات ذلك على المائدة المائية في فلسطين، وكذلك بسبب قيام سلطات الاحتلال باستخدام وسائل ملتوية للتخلص من نفايات المصانع الإسرائيلية بدفنها في المناطق المحتلة.

إضافة إلى المخاطر التي لم يتم رصدها بشكل كاف بعد والمحتمل أن تنتج عن النشاطات النووية الإسرائيلية من مفاعلاتها النووية العديدة ومن جراء الأسلحة الكيماوية الملوثة للبيئة التي تكرر استخدامها من قبل جيش الاحتلال في العدوان على عديد المناطق الفلسطينية وبشكل خاص على غزة خلال العدوان في أواخر عام 2008، ومن أبرزها استخدام الفسفور الأبيض وغيره من الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا.

من جانبه أكد الوزير القطري وقوف قطر إلى جانب الحق الفلسطيني، وسعيها في كل المحافل إلى دعم موقف الوفود الفلسطينية التي تشارك في المؤتمرات والاجتماعات التي تبحث قضايا البيئة.