الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية المقالة تفتتح ورشة عمل حول اقرار نظام هيئة للطفولة المبكرة

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 15:22 )
غزة- معا- افتتح الدكتور علي خليفة مدير عام التعليم العام بوزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة ورشة عمل حول إقرار نظام هيئة للطفولة المبكرة بحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية د.زياد ثابت والمدراء العامين ومدراء التعليم ورؤساء أقسام التعليم العام بالوزارة والمديريات.

وقال خليفة "ان الطفل الفلسطيني بحاجة إلى جهود كبيرة في ظل ما يتعرض له من معاناة جراء الاحتلال والحصار"، مبينا أن عقد هذه الورشة يهدف لإقرار نظام لهيئة الطفولة المبكرة التي ستعمل على تنظيم عمل المؤسسات التربوية ذات العلاقة، موضحاً أن الورشة ستناقش المواد القانونية المقترحة لتعديلها وإقرارها مستعرضا في الوقت ذاته بعض التجارب العربية المهتمة بشؤون الطفل.

وأكد د زياد ثابت ضرورة الاهتمام بهذه المرحلة ووضع نظام خاص لها مشيرا إلى أن المؤسسات التي ترعى الطفولة في فلسطين متعددة وكثيرة وتتلقى دعما ماليا من جهات خارجية دون أن يكون هناك مؤسسة حكومية تنظم وتتابع عملها.

وأوضح ثابت أن كثيرا من الدول تتبرع بالأموال لصالح مؤسسات وجمعيات ترعى الأطفال في فلسطين إلا أن غياب المؤسسة الحكومية المشرفة على هذه الجمعيات قد يؤثر على عملها، مؤكدا أن الوزارة تشرف مباشرة على رياض الأطفال ومؤسسات الطفولة المبكرة ومن الضروري العمل على إيجاد هيئة لرعاية الطفولة تصحح العمل وتضبطه.

وبين ثابت أن وجود الهيئة لأول مرة في الضفة وغزة ووضع الخطوط العريضة لها يشكل خدمة جليلة لمؤسسات وجمعيات الأطفال.

ونوه أن هذه الورشة ستقوم بتعديل المواد والبنود المقترحة للوصول إلى نظام متكامل بالتوافق مع الضفة، ومن ثم تأسيس هيئة ترعى هذا القطاع المهم، مبينا أن ورشة عمل أخرى سيتم الإعداد لها بمشاركة المؤسسات الخارجية ومؤسسات المجتمع المدني المهتمة بشئون الأطفال حيث سترفع توصيات كلا الورشتين للنظر فيها وتعديل وحذف وإضافة ما يحقق الرضا المناسب.

وبعد الاستماع إلى الكلمات الافتتاحية للورشة عرضت شيرين المصري رئيس قسم رياض الأطفال بالوزارة بنود ومواد هيئة الطفولة المقترح وتم تشكيل عدة لجان ومجموعات متخصصة للوصول إلى توصيات ترفع إلى الجهات العليا.

وتختص هيئة الطفولة المبتكرة "المقترحة" بوضع المعايير الوطنية لرياض الأطفال والمهن ذات العلاقة وتحديثها بالتنسيق مع الوزارة، والتعاون مع الجهات الأكاديمية والفنية وغيرها في الوزارة والعمل على إنشاء شبكة رياض أطفال تابعة لمراكز تربوية تطبيقية إضافة إلى إعداد قاعدة بيانات خاصة بالمربين المؤهلين وغير المؤهلين لمنح رخص مزاولة المهنة.

كما تهدف الهيئة إلى تعزيز وتحسين مكانة تعليم الطفولة المبكرة، والإسهام في تحسين نوعية التعليم في رياض الأطفال، وتطوير الكفاية المهنية للمربين.