الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب: مشاركة فلسطين في أسياد الصين محطة هامة

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 16:41 )
غزة - معا - محمد العمصي الناطق الإعلامي للجنة الاولمبية الفلسطينية - أصدرت دائرة الإعلام باللجنة الاولمبية الفلسطينية مساء الأحد كتيباً خاصاً اللغتين العربية والانجليزية عن مشاركة فلسطين في دورة الألعاب الآسيوية السادسة عشرة بالصين، حيث احتوي الكتيب في صفحاته الـ44 على رصيد هام لكافة مشاركات فلسطين في الدورات الآسيوية، واستعدادات فلسطين لأسياد الصين وكشف بأسماء وصور 67 رياضياً هم قوام بعثة فلسطين في أسياد الصين.

وخط اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية افتتاحية الكتيب بكلمات مؤثرة ومعبرة رصد فيها طبيعة ودلالات مشاركة فلسطين في الدورة الآسيوية، فيما تحدث فتحي جودة أمين عام اللجنة الاولمبية الفلسطينية في كلمته عن الصعوبات والتحديات التي تعترض تحقيق الانجازات ومواجهتها بمزيد من الإصرار والعزيمة، في الوقت الذي تمنى الدكتور اسعد المجدلاوي رئيس بعثة فلسطين لأسياد الصين نتائج ايجابية ومشاركة عظيمة.

وتطرق الكتيب إلى شرف رفع العداء الفلسطيني نادر المصري للعلم الفلسطيني وإيقاد الشعلة الاولمبية، وأضاء مساحة واسعة على الميدالية البرونزية الوحيدة التي حققها الملاكم منير أبو كشك لفلسطين في دورة أسياد بوسان 2002، ورصد بالصورة والقلم جميع المشاركين في الدورة الآسيوية بالصين.

وستحمل البعثة الفلسطينية الكتيب إلى الصين لتوزيعه على الدول المشاركة واللجنة المنظمة، حيث سيتسنى للجميع قراءته كونه مترجم إلى اللغة الانجليزية.

الرجوب: مشاركة فلسطين في أسياد الصين محطة هامة
وصف اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية مشاركة فلسطين في الدورة الآسيوية السادسة عشرة بالصين بالمحطة هامة من محطات ترسيخ التواجد الفلسطيني الرياضي في أكبر التظاهرات الآسيوية والعالمية بعد الاولمبياد، خاصة وأنها تأتى بعد زيارة تاريخية ناجحة قام بها جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية إلى فلسطين على رأس وفد رفيع المستوي.

وقال الرجوب: إن قيادتنا للبعثات والتظاهرات الرياضية كسفراء للوطن على المستوي الآسيوي والدولي وجه الأنظار إلى فلسطين والرياضيين الفلسطينيين، وأصبحت الأسرة الاولمبية الدولية على قناعة تامة بواجب ضرورة دعم برامج اللجنة الاولمبية الفلسطينية لإحداث نهضة حقيقية في فلسطين من باب رياضي حضاري انسانى يركز على احترام حقوق الإنسان، بدءاً من تغذية البني التحتية الرياضية بملاعب وصالات ومجمعات رياضية، وصولاً لتقديم المساعدات للرياضيين ودعم برامج دورات التأهيل والتدريب والمحاضرين الدوليين وانتهاء بضمان حرية الحركة للرياضيين والإداريين ولاعبي المنتخبات الوطنية داخل الوطن وخارجه، والذي يلعب الدور الأكبر الآن في شل تطور الرياضة الفلسطينية، كما هو مرسوم لها.

وأضاف بالقول: ورغم ذلك فإنني على يقين أن الفترة القادمة ستشهد زحفاً دولياً إلى فلسطين، حيث الرياضة تشهد ثورة حقيقة لها اعتباراتها في مصاف الأمم ، رغم كل المحاولات الإسرائيلية الواضحة والمقصودة لمحوها من الوجود العالمي.

وحيا رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية بفخر واعتزاز اللاعب الفلسطيني الذي يمثل فلسطين بكل طاقاته وإمكانياته المتواضعة ، بالرغم من الظروف القاسية والعراقيل الكبيرة التي تواجه مشاركاته الخارجية، وأتطلع لكم وانتم ترفعون العلم الفلسطيني في كافة المحافل العربية والآسيوية والدولية وأشد على أياديكم وانتم تخترقون بانجازاتكم العظيمة كافة المجالات الرياضية بالنسخة الجديدة للرياضة العالمية ونهضتها.

ووجه شكري واحترامه وتقديريه للجنة المنظمة العليا للدورة الآسيوية وللجنة الاولمبية الصينية على تنظيم هذه الدورة وتوفير أجواء الدعم والمساندة إلى البعثة الفلسطينية والى المجلس الاولمبي الآسيوي برئاسة سعادة الشيخ احمد الفهد الصباح، وأكد وقوفه إلى جانبهم في هذه الدورة لتحقيق النجاح المتكامل والباهر.

جودة: رسالة فلسطين في الأسياد عظيمة وذات شأن
من جانبه قال فتحي جودة أمين عام اللجنة الاولمبية الفلسطينية أن مشاركة فلسطين في الدورة الآسيوية السادسة عشر في الصين تأتى في ظل تحديات جمة وصعوبات كبيرة تتمثل في إمعان الاحتلال بإجراءاته القمعية بحق الرياضيين والاتحادات والأندية واللاعبين من خلال سياسات الإغلاق والحصار وتقطيع الأوصال وإغلاق المنافذ، لتكون رسالة المشاركة ذات مغزى وطني رياضي كبير يسوده التحدي والإرادة على تحقيق المستحيل.

وتمنى جودة أن تشكل مشاركة فلسطين في الدورة الآسيوية رسالة عظيمة ترسخ حالة المعاناة والصمود و الإرادة والتحدي وعودة لاعبينا إلى ارض الوطن وهم يحملون الانجاز بشرف التمثيل والأداء والمنافسة.

المصري وشرف إيقاد الشعلة ورفع علم فلسطين في أسياد الصين
يحظى العداء نادر المصري لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوي بشرف حمل الشعلة ورفع العلم الفلسطيني في أسياد الصين السادسة عشر، حيث يعتبر المصري من ابرز العدائين الفلسطينيين الذين مثلوا فلسطين في الدورات الاولمبية والآسيوية، وهو متزوج وتجاوز عمره الرياضي اثنا عشر عاماً، ويحمل رصيداً وافراً من المشاركات الخارجية، فشارك في بطولة العالم لاختراق الضاحية (ايرلندا 99)، وبطولة العالم لاختراق الضاحية (البرتغال 2000) ، وبطولة العاب غرب آسيا (الكويت 2001)، والدورة الآسيوية (بوسان 2002) ، والبطولة العربية (الأردن 2003) ، وبطولة العالم لاختراق الضاحية (بلجيكا 2004) ، و دورة التضامن الإسلامي (السعودية 2005) ، والدورة الآسيوية (الدوحة 2006)، و الدورة الاولمبية (بكين 2008 ) .

ومن ابرز انجازات العداء نادر المصري حصوله على الميدالية الفضية في نصف ماراثون الأردن وثامن أسيا في أسياد الدوحة 2006 وتمثيل فلسطين في الدورة الاولمبية بكين 2008 وبطل فلسطين لثمانية سنوات متتالية في سباق 5000 م ، وشارك في ثلاثة دورات آسيوية (بوسان – قطر – الصين ).

تاريخ مشاركة فلسطين في الدورات الآسيوية
تعاظم التواجد الفلسطيني لأول مرة في تاريخ الدورات الآسيوية في العام 98 بعد أن كانت المشاركات السابقة تعتمد على لعبة واحدة، حيث شاركت فلسطين في ثلاثة دورات آسيوية منذ عودة السلطة الوطنية الفلسطينية لأرض الوطن ، لتصل اليوم إلى المشاركة الرابعة في الدورة الآسيوية في الصين.

- أسياد بانكوك 98: البداية كانت من تايلاند وبالتحديد في دورة بانكوك 98 ، ليسجل التاريخ أول مشاركة فلسطينية آسيوية تعددت فيها الألعاب وتنوعت المشاركة ، حيث ضمت بعثة فلسطين 32 رياضياً لخمسة العاب فردية هي الملاكمة والجودو والكاراتيه والتايكواندوا .

- أسياد بوسان 2002: المشاركة الثانية في الدورات الآسيوية عاشت أحداثها فلسطين بالتواجد في دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشر والثانية لفلسطين في بوسان الكورية العام 2002، حيث توهجت المشاركة الفلسطينية بتسع العاب هي العاب القوي والجودو والتايكواندو والملاكمة والكاراتيه و كرة القدم والمبارزة والسباحة والمصارعة، بوفد قوامه 52 رياضياً، وكان الانجاز الأول في الدورات الآسيوية بتحقيق الملاكم منير أبو كشك الميدالية البرونزية في الوزن الخفيف بالملاكمة.

- أسياد الدوحة 2006: المشاركة الثانية كانت الأوسع من خلال وفد قوامه 131 رياضياً بالعاب تشمل كرة القدم والسلة والطائرة وطائرة الشواطئ والشطرنج والتايكواندو والجودو والعاب القوي والسباحة وكرة الطاولة ورفع الأثقال والمصارعة، حيث لم تحقق البعثة الفلسطينية المأمول منها في هذه الدورة باستثناء بعض الاتحادات الفردية التي حسنت من أرقام لاعبيها.

- أسياد الصين 2010: تعود فلسطين للمشاركة الرابعة في الدورة الآسيوية السادسة عشر بالصين، حيث حشدت فلسطين عشرة اتحادات للمشاركة في هذه الدورة ، لعل أبرزها اللعبة الجماعية الأولى كرة القدم يمثله المنتخب الاولمبي، في حين ستتنافس تسعة اتحادات فردية في هذه الألعاب ، حيث تضم بعثة فلسطين 68 لاعباً ما بين إدارة بعثة ومدربين ولاعبين ، حيث تعول فلسطين على تحقيق انجازات ونتائج ايجابية جديدة في أول مشاركة آسيوية في عهد اللجنة الاولمبية الجديدة .

أبو كشك صاحب الميدالية الآسيوية الوحيدة لفلسطين
حملت مشاركة فلسطين في دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشر التي استضافتها العاصمة الكورية بوسان البشري للبعثة الفلسطينية، حين تحقق الانجاز الوحيد لفلسطين في هذه الدورة بالحصول على الميدالية البرونزية في منافسات الملاكمة ، حيث احتل النجم واللاعب الفلسطيني منير أبو كشك المركز الثالث وتوشح بالميدالية البرونزية وعزف السلام الوطني الفلسطيني في ربوع بوسان لأول مرة على منصات التتويج.

وتعول فلسطين كثيراً في هذه المشاركة بالصين على عدة اتحادات رياضية فلسطينية لعل أهمها مشاركة كرة القدم بالمنتخب الاولمبي وهى اللعبة الجماعية الوحيدة في البعثة الفلسطينية، فيما تعقد الأماني والتطلعات على الألعاب الفردية كالتايكواندو والمصارعة والملاكمة والجودو والعاب القوي والكاراتيه ورفع الأثقال وكرة الطاولة والسباحة في تحقيق نتائج ايجابية في هذه المشاركة الآسيوية الرابعة.