الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: وقف الاستيطان مفتاح استئناف المفاوضات

نشر بتاريخ: 08/11/2010 ( آخر تحديث: 08/11/2010 الساعة: 16:38 )
اريحا- معا- اكد د.صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض ان وقف النشاطات الاستيطانية بما يشمل القدس الشرقية يشكل مفتاح استئناف المفاوضات والمحادثات المباشرة حول كافة قضايا الوضع النهائي.

جاء ذلك خلال لقاء د.عريقات القنصل الامريكي العام دانييال روبنستاين والقنصل الفرنسي العام فريدريك ديسجنيوس كل على حده.

واكد عريقات ان الحكومة الاسرائيلية تتحمل مسؤولية وقف المحادثات المباشرة ذلك انها اختارت طريق المستوطنات و الاملاءات بدلا من طريق السلام والمفاوضات، مشددا انه لا يوجد حلول وسط بشأن وقف الاستيطان فعلى الحكومة الاسرائيلية ان تختار اما السلام واما الاستيطان فلا يمكن لها ان تجمع بين الامرين.

واضاف ان نوايا الحكومة الاسرائيلية باتت واضحة ومحددة اذ اختارت الاستيطان بدلا من السلام وتقوم بفرض الحقائق على الارض من خلال مصادرة الاراضي وهدم البيوت واستمرار بناء الجدار، اضافة الى الحصار والاغلاق وخاصة فيما يتعلق بقطاع غزة.

واشار الدكتور عريقات ان اقصر الطرق للسلام يتمثل بانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967 واقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين استنادا للقرار "194" والافراج عن كافة الاسرى والمعتقليين وان أي حديث عن حلول انتقالية او مرحلية او دولة ذات حدود مؤقتة سيكون مرفوض جملة وتفصيلا.

على صعيد آخر من المقرر ان يغادر الدكتور عريقات الى المغرب غدا للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي تعقده مؤسسة اماديوس المغربية في مدينة طنجة وبمشاركة عدد من وزراء الخارجية العرب والأجانب والعديد من الشخصيات السياسية والاقتصادية الدولية.