الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريبا- نشرة أخبار "معا" التلفزيونية.. شكل عالمي بمضمون محلي

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 14:07 )
بيت لحم- معا- "نحاول عمل نموذج جديد لنشرة اخبارية محلية، سنأخذ شعار التفكير بالعالمية والتصرف المغرق بالمحلية". بهذه الكلمات وصفت مديرة قسم التلفزيون في شبكة "معا" الاخبارية الاستاذة ناهد أبو طعيمة، مشروع نشرة الأخبار التي ستباشر "معا" في بثها مع اليوم الأول من العام الجديد 2011.

وحسب ابو طعيمة، سيكون شكل النشرة مواز للنشرات العالمية، لكن مع الحفاظ على المضمون المحلي، وسيتم اعتماد مراسلين في كل المحافظات.

وستبث النشرة كل يوم في تمام الثامنة مساءً، على فضائية "ميكس معا"، كما سيتبعها برنامج رئيسي تحت اسم "حصاد الاسبوع" يلخص لنا كل التقارير الاسبوعية التي احتوتها النشرات.

وتحضيرا لهذا المشروع، باشرت شبكة "معا" بتدريب مراسليها لإنجاح هذا المشروع من خلال سلسلة من الدورات التي كان أولها الثلاثاء.

اسلام حمد، مدير قسم الاخبار افتتح أمس الدورة، متحدثا عن المهام الني يجب تنفيذها من قبل المراسل، والطريقة التي تؤدي من خلالها المهام.

وعن هذه الجزئية، يقول حمد، "في هذه الدورة سنوضح ماذا تريد (معا) من مراسليها، وما هي المحاذير التي يجب الا يقعوا فيها، شكل النشرة والمهام المطلوبة من كل مراسل، بالاضافة الى ايجاد شكل مميز للنشرة يظهر الصورة الحقيقية".

ناهد ابو طعيمة مدير قسم التلفزيون في شبكة "معا"، في الجلسة الثانية من الدورة، تناولت موضوع التعاطي مع المضامين والفنون الصحفية، وكيفية البحث عن قصص وقضايا يومية.

وفي هذا الجانب، ركزت ابو طعيمة على المعلومات الجديدة واهميتها، طالبة من المراسلين البحث عن الدهشة والفكرة المختلفة، المبنية على المصداقية.

ووضحت ابو طعيمة للمراسلين، أن "دورنا كصحفيين تسليط الضوء على قضية معينة، وأن نطرح الاسئلة الست الصحفية، فدرونا يكمن في ان نكشف الحقائق ونقرع الجرس اينما وجد الخطأ".

وأشارت ابو طعيمة، انه لا ضرر من ان نغير فرضيتنا استجابة للمستجدات التي تواجهنا فليس من الضروري ان نطوع الامور لفرضيتنا، بقدر ما هو مهم كشف الحقائق.

الجلسة الثالثة للدورة، قدمها رئيس تحرير شبكة "معا" الاستاذ ناصر اللحام، متحدثا عن السياسة التحريرية للشبكة.

وختام اليوم الاول، كان مع مدير قسم الاذاعة في الشبكة محمد اللحام، ومدير النشرة الاخبارية اسلام حمد، حيث تناولا مشاهدات من تقارير اخبارية لمراسلي الشبكة ومراسلي فضائيات عربية.

يشار الى أن الدورة ستستمر لمدة 5 أيام، بحيث يختتمها مدير عام شبكة "معا" رائد عثمان، متحدثا عن اهداف واتجاهات الشبكة لنشرة الاخبار المرتقب صدورها.

كما سيتخلل الدورة، قيام المراسلين بإنتاج تقارير ميدانية تلفزيونية واذاعية، وتقارير رياضية.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة "معا" باشرت مع بداية هذا الشهر بدورة برامجية جديدة، تمثل تتويجا للشراكة الاعلامية بين "معا ميكس".

ومن اهم البرامج التي تبث على فضائية "معا ميكس"، ناس وناس، اسرائيل من الداخل، البعد الرابع، الاسئلة الصعبة، انتباهه، هنا فلسطين، هاي بلادنا، صحتك إلك، النجوم.

كما تقوم "معا" بانتاج سلسلة من البرامج بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، ومن هذه البرامج:- برنامج الحق في الحياة، تنتجه "معا" بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحماية المواطن، وبرنامج البيئة التعليمية لمركز إبداع المعلم، وبرنامج أعطونا فرصة، لمؤسسة تواصل.