السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب ابو بكر تشارك في فعالية لملتقى برلمانيات جمعية حوض المتوسط

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 13:26 )
نابلس- معا- مثلت النائب د نجاة ابو بكر فلسطين في مدينة اسطنبول بتركيا ضمن فعالية لجمعية ملتقى برلمانيات جمعية حوض المتوسط وإعلان اسطنبول عاصمة الثقافة الأوروبية، والقت مداخلة حول واقع النساء الفلسطينيات في البرلمان والعلاقة ما بين البرلمان ومؤسسات المجتمع المدني في الوصول لتحقيق غايات النهوض بالمرأة.

وخلال الندوة تطرقت ابو بكر الى قضايا عدة اهمها: نشأة البرلمان ونسبة مشاركة النساء فيه ومشاركتها في الحياة السياسية مستعرضة جملة ارقام تواجد المرأة في المؤسسات السياسية والمهنية.

واستعرضت دور المرأة كبطاقة استنهاض للمشروع الوطني الفلسطيني حيث تحدثت عن قدرات المرأة الفلسطينية عبر جميع المراحل كيف استطاعت ان تحول الجرح الى انتصار والتشريد والاقتلاع الى صمود وتحدي ونجاح وحولت الحالة من تشريد الى تأطير وبناء نظرية مكان في كل بقاع الأرض التي شرد اليها الفلسطينيين.

كما تحدثت عن دور مؤسسات الإرادة الدولية والأمم المتحدة التي طالبت اسرائيل 130 مرة لتطبيق قرار 194 القاضي بعودة اللاجئين، كما استعرضت ممارسات الاحتلال بجملتها وخاصة في مدينة القدس وتطرقت كذلك الى الاستيطان والجدار والاعتقال وقوانين الاحتلا بحق الإنسان الفلسطيني.

وقد رافقت النائب دنجاة ابو بكر في هذا المؤتمر، هديل العلمي عن مؤسسات المجتمع المدني حيث قدمت أيضا مداخلة حول مشاركة النساء ودورهن في المؤسسات المجتمعية ومحاربة الفقر والعنف ورفع مستوى المرأة في الجانب الصحي والتعليمي.