السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات الأردن- مرشح ونجلاه يتعرضان للدهس من قبل أنصار مرشح منافس

نشر بتاريخ: 09/11/2010 ( آخر تحديث: 09/11/2010 الساعة: 16:30 )
بيت لحم- معا- يتوجه ما يزيد على 2.5 مليون أردني اليوم إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد السادس عشر، ويشارك فيها 763 مرشحا يتنافسون على 120 مقعدا.

وأعلن وزير الداخلية الأردني، أن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية بلغت في بعض المناطق 20%، لغاية الساعة العاشرة من صباح اليوم، وشدد على ضرورة الالتزام بالقانون و النظام والحفاظ على امن الوطن وكلنا معنيين بسمعة الوطن والمشاركة في العملية الانتخابية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده الوزير، للوقوف على إخر مستجدات العملية الانتخابية، وقال" ان هذه الايام ايام مجيدة حيث تعرضت بلدنا بهذا التاريخ لعملية ارهابيه استهدفت امن الاردن على هذه الارض العربية الطاهرة المشرفة قبل عدت سنوات، وان اجراء الانتخابات في هذا الوقت رد ان وطننا قوي ومتماسك".

وبين وزير الداخلية ان اللجان الانتخابية باشرت عملها منذ الصباح الباكر الساعة السادسة صباحا وتم اغلاق صناديق الاقتراع امام المرشحين ومندوبيهم، وبدأ المقترعين منذ الساعة السابعة صباحا بممارسة حقهم الانتخابي في كافة انحاء المملكة.

وفيما يقاطع الاخوان المسلمون الانتخابات بعد فشلهم سابقا في السيطرة على البرلمان واتت الفرصة الاكبر المرشحين المستقلين للترشح وتمني الفوز، فيما انطلقت وسائل الاعلام الاردنية في برامج وموجات بث مباشرة تحضّ المواطنين الاردنيين على المشاركة والادلاء باصواتهم، علما ان هناك اكثر من 15 اذاعة خاصة تعمل الان في الاردن الى جانب محطة تلفزيونية غير رسمية على الساتالايت.

وعلمت "معا" من مصادرها في الاردن ان الملك الاردني اوعز الى المسؤولين بانه يرغب في انتخابات حرة لانتقاء الافضل من بين المرشحين وافساح المجال امام الشعب الاردني لاختيار مرشحيه بعيدا عن الاعتبارات الشخصية.

احد المحللين قال لـ"معا": "الملك لم يعد بحاجة الى منافقين او نفعيين في البرلمان وهذه صفحة طويت في الاردن بل يبحث عن برلمان كفؤ قادر على البناء وان على المرشح ان يقنع ناخبيه بنفسه انه قادر على المسؤولية والبناء".

وقال الناطق الرسمي باسم الانتخابات سميح المعايطة، ان النسبة الاجمالية للمشاركة في العملية الانتخابية لغاية الساعة 9.30 صباحا بلغت (11.56%) على مستوى المملكة وبين النسبة المئوية للمشاركة في محافظات المملكة كما يلي: محافظة معان 15.5%، محافظة الكرك 17.62%، محافظة الزرقاء 6.14%، محافظة المفرق 18.68%، محافظة الطفيلة 17.67%، محافظة مأدبا 17.93%، محافظة جرش 14.9%، محافظة عجلون 16.91%، بدو الشمال 22.65%، محافظة العقبة 8.58%، محافظة العاصمة 5.7%، محافظة البلقاء 13.3%، محافظة اربد 11.9%، بدو الجنوب 23.36%، بدو الوسط 17.1%، وفي قراءة سريعة لعملية المشاركة كانت ادنى نسبة في محافظة العاصمة 5.7% واعلى نسبة مشاركة في البادية الجنوبية.

الملك عبد الله: الحرية المسؤولة هي التي تلتزم بسيادة القانون

وقال الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن في الديمقراطية والمشاركة في العملية الانتخابية: "الديمقراطية تمثل الركيزة والأرضية الراسخة لبناء أردن عزيز قوي بمجموع طاقات شعبه وقدراته، ولا بد لنا من ممارسة النهج الديمقراطي بروح عالية من الشعور بالمسؤولية وبفهم عميق لمعنى الحرية، والحرية المسؤولة هي التي تلتزم بسيادة القانون وتحترم قيم وثقافة المجتمع، إن إجراء الانتخابات هو تأكيد على متانة جبهتنا الداخلية وثقتنا بشعبنا وبقواه السياسية".

وأضاف العاهل الأردني" إننا في الأردن نضرب مثلاً نموذجاً للآخرين، هذا النموذج مبني على التعددية السياسية المحلية والديمقراطية الذي يضمنه نظام اقتصادي مفتوح، لقد كانت مسيرتنا الديمقراطية وستظل خيارنا الوطني الذي لا رجعة عنه، إن هذه التغييرات الجذرية في جميع جوانب حياتنا، لا يمكن لها أن تتم بمعزل عن مسيرتنا الديمقراطية التي ينبغي أن نعمل على ترسيخ جذورها ".

قصص من الانتخابات الاردنية:

تعرض مرشح ونجليه للدهس من قبل انصار مرشح منافس

تعرض المترشح عن رابعة عمان احمد المليفي الى الدهس من قبل انصار مرشح منافس له في ذات الدائرة الفرعية حيث اصيب بخدوش مختلفة بعد تمكنه من القفز بعيدا عن المركبة الا ان نجليه اصيبا في الحادث وتم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج.

وتوقيف 40 شخصا في مأدبا و10 اشخاص في جرش

ضبطت الاجهزة الامنية في لواء الرصيفة التابع لمحافظة الزرقاء شخصا حاول التصويت عبر هوية مزورة وتم توقيفه على ان يصار الى ايداعه للقضاء بعد ذلك.

وعلى صعيد متصل اوقفت الاجهزة الامنية في محافظة مأدبا ما يقارب ال 40 شخصا حاولوا بعضهم منع مواطنين من الادلاء باصواتهم لاحد المرشحين فما حاول البعض الاخر اثارة الشغب وتم توقيفهم جميعا وسيتم ايداعهم للقضاء.

وفي جرش تم توقيف 10 اشخاص اثناء اعتدائهم على مركبة وتكسير زجاجها.

المفرق: بطاقات مزورة بالجملة.. ومحاولات تصويت متكررة تبوء بالفشل

اكد شهود عيان في مناطق (حمامة، مدور، ونادرة) التابعة لقصبة المفرق ان مجموعة كبيرة من الاشخاص حاولوا التصويت مرة اخرى بهويات مزورة الا ان محاولاتهم باءت بالفشل بعد التعرف عليهم من خلال الربط الالكتروني

واللافت ان الاجهزة الامنية لم تقم بالقاء القبض على هؤلاء على نحو اثار حفيظة المواطنين المتواجدين في مراكز الاقتراع.