الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراهب يوستونيوس مامالوس يستقبل حنا عيسى في بئر يعقوب

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 10:42 )
نابلس- معا- استقبل الراهب يوستونيوس مامالوس في كنيسة دير بئر يعقوب، حنا عيسى – وكيل الشؤون المسيحية في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية.

وقد رحب مامالوس بوكيل الشؤون المسيحية، مقدما شرحاً عن بئر يعقوب الذي يقع في منطقة بلاطة على اطراف مدينة نابلس، والذي يعتقد بأن السيد المسيح عليه السلام شرب من هذا البئر لدى مروره بالسامرة من القدس الى الجليل.

وأضاف مامالوس، بأنه وبأمر من الملكة هيلانة والدة الامبراطور قسطنطين بني فوق البئر كنيسة في القرن الرابع للميلاد، وبقيت الكنيسة على حالها حتى تهدمت عام 1009 ميلادي في العهد الفاطمي.

وحسب مامالوس، أعاد الصليبيون اعمارها عام 1154، ولكنها هدمت عام 1187 ميلادي بعد خروج الصلبيين.

وتقوم اليوم، كنيسة حديثة في الموقع والذي قام بتدشينها مؤخرا غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث – بطريرك القدس.

ومن جانبه شكر حنا عيسى، الراهب مامالوس حسن الاستقبال والضيافة، واشاد بانجازات الكنسية التي قام بها الراهب مامالوس بحق كنيسة دير بئر يعقوب، والترميمات التي جرت في الكنيسة في عهده وما تميزت به الكنيسة من عظمة عمرانية يشهد لها التاريخ المعاصر.

ووضع عيسى، للراهب ماما لوس مهام ومسؤوليات الشؤون المسيحية في المحافظة على الأملاك الوقفية والعمل على استثمارها الأمثل وإدارة دور العبادة ونشر التعليم الديني، ومساعدة الفقراء وتعزيز الوجود المسيحي في فلسطين، والحد من ظاهرة الهجرة المتزايدة والتواصل مع المسيحيين في مختلف أماكن تواجدهم وربط جسور الثقة المتبادلة بين أبناء الشعب الفلسطيني بقيادة الرئيس محمود عباس.

وفي نهاية الزيارة، قدم الراهب مامالوس هدية تزكارية لحنا عيسى ترمز الى بئر يعقوب، كما اتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات الثنائية بينهما بهدف تعميق الروابط الاخوية.