الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي غزة الثقافي يطلق مبادرتين جديدتين

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 10:56 )
غزة- معا- أطلق نادي غزة الثقافي مبادرتين جديدتين الأولى تحمل اسم مبادرة ( مدينتي) وهي مبادرة يسعى النادي من خلالها لتعزيز الانتماء والهوية لدى اليافعين حيث تستهدف المبادرة الطلاب والطالبات في المرحلة الإعدادية بمدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في منطقة مدينة غزة التعليمية بحيث يتم تنظيم لقاءات للتوعية حول تاريخ فلسطين واهم المعالم الأثرية فيها واهم الحضارات التي تعاقبت عليها وابرز المحطات التاريخية التي عاشتها مدينة غزة.

أما المبادرة الثانية فقد حملت عنوان (نحن قادورن) والتي يسعى من خلالها أعضاء المبادرة جمع مخلفات البيئة وتحويلها لمجسمات وأدوات تراثية لعرضها في المعرض الذي سيقيمه النادي نهاية ديسمبر المقبل.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز حماية البيئة والاستفادة من المخلفات القابلة لإعادة التصنيع اليدوي مستغلين بذلك قدراتهم الفنية لتحويل هذه المخلفات لمجسمات تشير لبعض القطع التراثية الفلسطينية ، يذكر هنا أن مبادرة نحن قادرون جاءت بدعم مشكور من منتدى شارك الشبابي.

وقال منسق النادي وائل بعلوشة أن الهدف من إطلاق هذه المبادرات رفع مستوى الوعي لدى هؤلاء اليافعين وتحفيزهم على الاستمرار في التمسك فى الهوية الثقافية الفلسطينية واعتزازهم بانتمائهم لوطنهم كما يهدف النادي إلى تفعيل وإشراك الجيل الناشئ في عملية الحفاظ على التراث والهوية الثقافية وتنمية المواهب والطاقات الكامنة واستغلالها وذلك بمشاركة ومساعدة أكاديميين ومختصين بالتاريخ و التراث الفلسطيني.

وأشار بعلوشة إلى أن هذه الأنشطة والفعاليات تأتى في إطار الخطة التي وضعها النادي لإحياء التراث الفلسطيني ورفع مستوى الوعي عند المواطنين والعمل على الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري والضغط على الجهات المختصة لرفع مستوى الاهتمام في هذا الجانب ووضعها على سلم أولوياتها.

وفي سياق منفصل شارك أعضاء النادي في العديد من الأنشطة والفعاليات التي نظمت في مدينة غزة في وقت سابق فقد شارك مجموعة من فنانين النادي في رسم الجدارية الفنية التي نظمها مركز بلدنا بالتعاون مع رابطة الفنانين بمناسبة يوم التراث كما وشارك وفد من النادي في المعرض الذي نظمته جمعية التراث والذي استمر على مدار يومين والذي اشتمل على الملابس التراثية وبعض المطرزات التي تشير لعادات وتقاليد بعض القرى والمدن الفلسطينية بالإضافة لبعض المعدات التي كانت تستخدم قديما في الزراعة وصناعة النسيج.

يذكر أن نادي غزة الثقافي هو مبادرة شبابية منبثقة عن عميد الاندية فى قطاع غزة نادي غزة الرياضي و تسعى للحفاظ على الوجه الحضاري لمدينة غزة ويقوم عليها مجموعة من الشباب النشطاء مجتمعيا.