الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا : خلال زيارتها لإيشل المحامية دقماق لم تتمكن من مقابلة اسيرين

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 18:10 )
بيت لحم -معا- افادت المحامية بثينة دقماق رئيسة مؤسسة "مانديلا " ان سلطات الاحتلال نقلت الاسير احمد المغربي مستشفى اسفاروفية لاجراء فحوصات طبيه له .

وذكرت انها لم تتمكن من مقابلته لدى زيارتها في سجن "ايشل" بئر السبع بسبب تواجده في المستشفى ، علما ان المغربي من سكان بيت لحم والمعتقل من تاريخ 27/5/2002 ويعيش في زنازين العزل الانفرادي منذ العام 2003 ويقضي حكما بالسجن المؤبد المتكرر 18 مرة .

وابلغت الادارة دقماق انها لن تتمكن من مقابلة لاسير أياد ابو حسنة و زيارته لأن وضعه الصحي والنفسي لا يسمح له بالخروج من زنزانته . وذكرت ان الاسير ابو حسنة من سكان رفح جنوب قطاع غزة ومعتقل من تاريخ 15/3/1989 ويقضي حكما بالسجن لمدة 30 عاما ويعيش في العزل الانفرادي منذ 5 سنوات ، وطالبت بعزله وحملة واسعة لانقاذ حياته .

والتقت الدقماق أثناء زيارتها للسجن الاسير رمزي عبيد من سكان مدينة رام الله والمعتقل من تاريخ 10/8/2006 والذي يقضي حكما بالسجن المؤبد المتكرر 8 مرات بالاضافة الى 20 سنة .

وقابلت الاسير حمادة ابراش من مخيم الامعري قضاء رام الله والمعتقل من تاريخ 18/2/2003 ويقضي حكما بالسجن المؤبد المتكرر 3 مرات ويعاني من عدة أمراض ، والذي أفاد اثناء الزيارة بأنه تم تركيب طرف صناعي لقدمه قبل 8 شهور ولكن الصديد يسيل من قدمه حتى الان التي ما زالت بعض الشظايا فيها ، وذكر إن تدهور حالته الصحية ناتج عن الاهمال الطبي وحالته تزداد سوءا ، كما أنه فقد بصره ولا يرى الا قليلا او بعض الشيء بعينه التي هي بحاجة لزراعة قرنية ، وبعد الفحص الذي أجري له مؤخرا تبين أن الشبكية ساحلة ومتحجرة ، مع العلم أنه أجريت له عملية زراعة قرنية قبل 8 سنوات في مدينة رام الله ، ويعاني أيضا من جروح وتشققات داخل الاذن مع زنة مستمرة في أذنه تسبب له الآلام والصداع في الرأس .

وطالبت مانديلا الجهات المختصة في السلطة الوطنية ومؤسسات حقوق الإنسان بإثارة موضوع المعزولين وانقاذ حياتهم .