الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب يعقد ورشة عمل في جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 18:30 )
نابلس -معا- عقد مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب - فرع نابلس، ورشة عمل في جامعة القدس المفتوحة بعنوان "الخطوات المميزة لإدارة الضغط النفسي"، وذلك بالتعاون مع منطقة نابلس التعليمية ومجلس اتحاد الطلبة بالجامعة.

في بداية اللقاء رحب الدكتور يوسف ذياب عواد مدير منطقة نابلس التعليمية بالحضور وطاقم المركز، وتحدث عن اهمية عقد مثل هذه الورش، معبرا عن سعادته بالعلاقة الوطيدة ما بين الجامعة والمؤسسات العاملة في المجتمع الفلسطيني.

وقدمت منسقة التوعية في المركز خولة كمال العفوري تعريفا عاما حول المركز والخدمات المقدمه والفئات المستهدفة والبرامج والوحدات العاملة فيه.

بدوره تحدث الدكتور اكرم عثمان مدير فروع الشمال في مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب عن مفهوم الضغط النفسي ومؤشراته وأسبابه، وتم عرض بعض الاحصائيات ذات العلاقة.

وتم خلال الورشة عرض فيلم قصير يعبر عن الضغط النفسي الذي يعانيه الانسان نتيجة قيامه بنشاطات الحياة اليومية، كما تم تقديم استبيان لقياس الضغط النفسي لدى الطلبة المشاركين في الورشة.

كما عرض الدكتور أكرم عثمان مجموعة من التأثيرات التي تترتب على تعرض الانسان للضغط النفسي سواء على المستوى الصناعي والانتاجي أو على المستوى الاجتماعي والفردي. ثم قدم جملة من العوامل التي بدورها تقي الانسان من الوقوع في فخ الضغط النفسي، والحلول التي تعالج الاثار المترتبة على ذلك.

وفي ختام اللقاء، شكر القائمون على المركز كل من أسهم في انجاح اللقاء سواء بالتنسيق أو بالمشاركة، ثم جرى توزيع سلسلة من نشرات واصدارات المركز، مع التأكيد على أهمية عقد لقاءات اخرى ذات علاقه بالصحة النفسية والصدمة وآثارها وكيفية التعامل مع المشكلات.