الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ القدس يعلن غدا عن خلو المحافظة من منتوجات المستوطنات

نشر بتاريخ: 10/11/2010 ( آخر تحديث: 10/11/2010 الساعة: 19:20 )
القدس -معا- يرعى محافظ القدس الشريف المهندس عدنان الحسيني صباح اليوم الخميس " يوم الاعلان عن محافظة القدس من منتجات وخدمات المستوطنات " .

ويأتي هذا الاعلان من خلال التنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني بعد المبادرة التي تقدم بها الوزير حسن أبو لبدة بإعلان فلسطين خالية من منتوجات المستوطنات الاسرائيلية في نهاية عام 2010 .

وكان محافظ القدس قد دعم ورعى كافة الجهود خلال الحملة التي تضمنت الجانب الرقابي بالتعاون مع الجهات المعنية في الرقابة على الاسواق ، والجانب التوعوي والارشادي حيث وقف على رأس حملة من بيت الى بيت والتي شملت أكثر من 8000 بيت ، ومن محل الى محل والتي شملت على أكثر من 800 محل ، وجرى مخالفة مئات المحلات في حينها ، وعقد عشرات الاجتماعات التمهيدية والتنفيذية ، والتي تهدف الى خلق تفاعل شعبي مع حملة مكافحة منتجات المستوطنات على مستوى الوطن وإيصال المعلومات حول هذة المنتوجات للمواطن والتاجر بأكثر الطرق فاعلية ، كذلك إعادة إحياء روح التطوع لدى الشباب الفلسطيني .

وقام المحافظ الحسيني بتكريم وتوزيع شهادات وسام الكرامة على المتطوعين والمشاركين بهذة الحملة الوطنية ، ما كان لة الاثر الكبير في إنجاحها وتحقيق أهدافها .

ولأهمية إنجاح هذه الفعاليات محلياً وعالمياً، فقد أكد على أهمية الالتزام الكامل بمقاطعة منتجات المستوطنات، ولا سيما أن مؤسسات مختلفة من دول أوربية قد التزمت بالمقاطعة كون الاستيطان يسري كالسرطان داخل الأرض الفلسطينية ويقطع أوصالها ويمس بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.
وفي المقابل دعا محافظ القدس الى ضرورة توفر الامن الاقتصادي والذي يشمل أمن رأس المال ، وتخفيض التكلفة على الاستثمار ، مشددا على ضرورة العمل على توفير مناطق صناعية جديدة والتعامل مع المناطق القائمة بامتيازات مناسبة للاستثمار ومحفزة ، وإزالة العقبات أمام المنتجات والبضائع الفلسطينية لبلوغ السوق المحلي والعربي والعالمي ، والتركيز على ترويج المنتجات الفلسطينية وزيادة الانفاق على مثل هذا الترويج .

وعن أهداف الحملة قال الحسيني انها تستهدف تشجيع المنتجات الفلسطينية والاشارة الى الجودة متوفرة في الصناعة الفلسطينية والتركيز على الجودة والسعر المنافس مع التأكيد على ان حماية المنتج يجب ان تكون مقرونة بحماية المستهلك وحماية حقوق العمال في القطاع الخاص الفلسطيني .

وشدد محافظ القدس الشريف على ضرورة تنظيم السوق الداخلي والذي يحتاج الى مكافحة حقيقية لمنتجات المستوطنات ، وفي المقابل تقديم سلعة صالحة وأمينة للمواطنين وتحديد الاسعار ودعم المنتج الوطني .

وقال : " نحن على أبواب إعلان الدولة ، ونعمل كسلطة وطنية وكحكومة كي تكون كافة متطلبات بناء الدولة مكتملة ، ومنها توفير الاستقرار للامن الغذائي وذلك من خلال تمكين كافة كافة قطاعات المستهلكين من الحصول على السلع الغذائية وضمان توفير السلع الاساسية .