الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة توزع البذار على المزارعين في قرية ابو فلاح

نشر بتاريخ: 11/11/2010 ( آخر تحديث: 11/11/2010 الساعة: 10:07 )
رام الله- معا- عقدت وزارة الزراعة امس الاربعاء ورشة عمل في قرية ابو فلاح قضاء رام الله استهدفت توزيع البذار على المزارعين في القرية.

وتأتي الورشة ضمن دور "الايكاردا" لدعم نشاطات المشروع العربي الهولندي بالتعاون مع الوزارة والرامي لتزويد الوزارة والمركز الوطني الفلسطيني بالخبرات والمعلومات حول البذار واهميتها، وذلك بهدف حفظها من الانقراض، ولتمكين المزارعين من إنتاج بذارهم بنفسهم، حيث تم خلال هذه المشاريع توزيع بذار على ما يقارب 90 مزارعا في طوباس وجنين ورام الله.

وقد شارك في الورشة الباحثان في مجال تربية النبات في المركز الوطني للبحوث د.عزيز البرغوثي ود.عبد الله العمري والمهندسة الزراعية في الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية منار الاغبر.

وقد تخلل الورشة توزيع بذار "القمح، الشعير، العدس، والحمص" بالاضافة إلى الاسمدة، على ما يقارب 30 مزارعا بمعدل 5 دونمات لكل مزارع، على أن يتم إرجاع 25% من قيمة إنتاج كل مزارع، وذلك من أجل إعادة توزيعها على مزارعين آخرين في العام المقبل.

كما تم الإتفاق على مواعيد التسميد والزراعة والمتابعة، ليكون بذلك الهدف الرئيسي من هذه المشاريع إنشاء بنك بذور مجتمعي يحافظ على إستدامة انتاج البذار وحفظها.