الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية خانيونس تختتم ورشة عمل لمعلمي التعليم الجامع الجدد

نشر بتاريخ: 11/11/2010 ( آخر تحديث: 11/11/2010 الساعة: 13:59 )
غزة-معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم بخان يونس فعاليات ورشة العمل الخاصة بمعلمي التعليم الجامع الجدد، والتي عقدت في مدرسة شهداء خان يونس الأساسية.

وحضر فعاليات اختتام الورشة أ. فاطمة الجعيثني مدير التربية والتعليم بخان يونس، وأ. حسين أبو شمالة النائب الإداري، وأ. إنعام حمدان منسق برنامج التعليم الجامع في محافظات غزة.

وأكدت أ. الجعيثني أن الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة هم شريحة كبيرة في المجتمع، وتزايدت بعد الحرب الأخيرة، لذا فإننا في وزارة التربية والتعليم نولي هذه الفئة الاهتمام الكبير، وأوضحت أ.الجعيثني أن الوزارة وضعت البرامج الخاصة لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تشكيل وفرز طواقم بشرية تهتم بهذه الفئة وترعاها داخل المدارس وتقدم لها الدعم والخدمات المطلوبة.

وثمنت أ. الجعيثني جهود المعلمين وشكرتهم لتبنيهم أفكار برنامج التعليم الجامع والتربية الخاصة، وشكرت جهودهم المبذولة في خدمة أبنائنا الطلبة، وطالبتهم بنشر فكر التعليم الجامع حتى يتم تفعيل البرنامج وكي يستفيد جميع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من البرنامج، وشكرت أ. الجعيثني القائمين على هذه الورشة، وخصت بالذكر قسم التعليم الجامع بالمديرية، وعلى رأسهم أ. إنعام حمدان، وشكرت إدارة مدرسة شهداء خان يونس لاستضافتها الورشة.

ومن جانبها أكدت أ. حمدان أن هذه الورشة تأتي لتهيئة معلمي التعليم الجامع الجدد، وتعريفهم بالبرنامج، وأهميته، وأهداف التربية الخاصة، وآلية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم في المدارس، والتعريف بالإعاقات وأنواعها، ونوهت أ. حمدان إلى ضرورة الكشف المبكر عن الإعاقات والتعرف على آليات دمجها بالشكل الصحيح، وأشارت أ. حمدان إلى أن الورشة تناولت نماذج حصر الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، ونماذج التقارير ودراسة الحالات والخطط المقترحة للمعلمين، وتم عرضها على المتدربين وكيفية التعامل معها.

جدير بالذكر أن عدد المشاركين في الورشة 78 معلماً ومعلمة، وقام بتدريبهم: أ. إيمان زقوت مشرف التعليم الجامع والتربية الخاصة بالمديرية، وأ. حسن أبو عبيد مرشد التربية الخاصة، وأ. وليد عطية معلم تربية خاصة.