الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

55000 مرشح من أجل 11 مقعدا

نشر بتاريخ: 12/11/2010 ( آخر تحديث: 12/11/2010 الساعة: 16:05 )
بيت لحم - معا - للسنة السادسة على التوالي، سيقوم أكثر من 55 ألف من محترفي كرة القدم في شتى أنحاء العالم باختيار فريق الأحلام الذي سيفوز بجائزة FIFA/FIFPro Word XI. وقد فتح باب التصويت منذ شهر تقريبا، ومازالت الأصوات تتقاطر من كل حدب وصوب.

وكان ليونيل ميسي، بصفته صاحب جائزة أفضل لاعب في العالم لسنة 2009، هو من قام بفتح باب التصويت يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. حيث كان أول اللاعبين المصوتين، ثم تلاه رفاقه في فريق إف سي برشلونة. هذا ويُحتمل أن تستحوذ الكتيبة الكتالونية على العديد من الجوائز ليلة حفل تسليم كرة الفيفا الذهبية لسنة 2010، حيث تضم بين صفوفها عددا من أبطال مونديال جنوب أفريقيا، ولاسيما سيرخيو بوسكيتس وكارليس بويول ودافيد فيا...

حضور قوي لبرشلونة
في الموسم الماضي، تم اختيار أربعة لاعبين من كتيبة برشلونة ضمن فريق الأحلام، هم داني ألفيش، وتشابي هيرنانديز وأندريس إنييستا وليونيل ميسي. وقد صرح تشابي في مناسبة سابقة: "إنه إحساس رائع. لا شك أن الوجود مع فريق الأحلام أمر مشرف لأي لاعب، ومدعاة للفخر والاعتزاز، إذ أنه تكريم لأفضل اللاعبين في جميع المواقع، ويتم اختيار الفائزين وفق آراء لاعبين محترفين آخرين. إنه لشرف عظيم أن أكون اليوم هنا".

بينما صرح ميسي في هذا الصدد بعدما وضع قائمة أسمائه لسنة 2010: "إن اختياري من طرف لاعبين آخرين أمر كثير الأهمية، لأنهم يعرفون تماما مدى صعوبة العراقيل التي يجب تجاوزها لبلوغ القمة ويدركون أيضا حجم التضحيات التي يجب القيام بها للبقاء في أوج العطاء. أعتقد أن FIFPro كان محقا عندما قرر الاعتماد على آراء اللاعبين في هذه الجائزة".

ثم انتقلت حمى التصويت بعد مضي بضعة أيام إلى أمريكا الجنوبية. واستطاع هذا العام لاعبو أندية الدرجة الثانية في بيرو التصويت، بعدما حرموا من ذلك خلال السنوات الخمس الماضية، عندما تعذر عليهم استلام قوائم التصويت لأسباب لوجستية. وقد عبروا عن سعادتهم وفخرهم الشديد بالمشاركة في هذا الحدث العالمي الفريد.

قائمة من 55 لاعبا عما قريب
حلت قافلة التصويت في بداية شهر تشرين الثاني في بوليفيا وكولومبيا، واختار لاعبو البلدين نجومهم المفضلين. وقد حدث الأمر ذاته في بلغاريا، الممثل في القائمة بنجم سيسكا صوفيا، بافيل فيدانوف، وفي أيندهوفن الهولندية أيضا، حيث صوت نجوم بي إس في وعلى رأسهم إبراهيم أفيلاي وأولا توافونين.

كما أن المباريات الدولية تمثل فرصة أيضا للقاء باللاعبين المصوتين وجمع آرائهم. حيث قام لاعبو منتخبات النمسا وجمهورية الكونجو الديمقراطية والمغرب وبيرو بالتصويت، وستكون الفرصة متاحة أمام لاعبي منتخبات أخرى للتصويت عند إجراء المباريات الودية المرتقبة منتصف شهر تشرين الثاني المقبل.

هذا وسيستمر التصويت خلال الأسابيع التالية أيضا، من أستراليا إلى جنوب أفريقيا، مرورا بفنلندا وكوستاريكا وروسيا والأرجنتين ... وسيكتشف العالم بعد ذلك الفريق المثالي المشكل من أفضل حارس للمرمى وأفضل أربعة مدافعين وثلاثة لاعبي وسط وثلاثة مهاجمين. وسيتم نشر قائمة قبيل نهاية سنة 2010 بأسماء 55 لاعبا، أي 5 لاعبين في كل موقع.

وسيتم كشف النقاب عن الأسماء المشكلة لكتيبة الأحلام خلال حفل تسليم جائزة كرة الفيفا الذهبية لسنة 2010، حيث سيتذكر الجميع ما قاله فرناندو توريس بعد اختياره ضمن الفريق المثالي: "سأواصل العمل وبذل أقصى جهد لكي يتم اختياري في السنة المقبلة أيضا".