الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يختتم دورة حول دور المحامين في كشف ومكافحة التعذيب

نشر بتاريخ: 12/11/2010 ( آخر تحديث: 12/11/2010 الساعة: 15:44 )
غزة- معا- اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان امس دورة تدريبية، في مقره بمدينة غزة، تحت عنوان "دور المحامين في كشف ومكافحة التعذيب".

واعرب عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان عن امله أن تنعكس المهارات والمعارف التي اكتسبها المحامون والمحاميات المشاركين في الدورة على سلوكهم وأداءهم وعملهم دائماً وأن يوظفوا هذه المعارف في الدفاع عن ضحايا التعذيب وتعزيز مناهضته في المجتمع الفلسطيني.

واستهدفت الدورة (21) محامياً ومحامية من المزاولين والمتدربين في قطاع غزة، وقد تميز المتدربين بالمشاركة الفاعلة خلال الجلسات التدريبية التي استمرت لخمسة أيام بواقع (30) ساعة تدريبية.

كما شارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.

وتضمن برنامج التدريب تعريف المشاركين باتفاقية مناهضة التعذيب وسبل مكافحة التعذيب في القانونين الإسرائيلي والفلسطيني، وإكسابهم مهارة كتابة التقارير التوثيقية حول جريمة التعذيب وكذلك كيفية اكتشاف أساليب التعذيب البدني ووسائله وأدواته من خلال الآثار التي تظهر على جسد الضحية واستخدام ذلك في الملاحقة الجنائية لمرتكبي التعذيب وأدوات الرصد والتوثيق، هذا بالإضافة إلى تعريف المشاركين بقانون حقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي واهتمامهما بجريمة التعذيب وإدراج هذه الجريمة ضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وتأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع مكافحة التعذيب الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان ويسعى من خلاله إلى مساعدة ضحايا التعذيب الإسرائيلي من مرضي وطلاب ومعتقلين وعمال صيد في أوساط المجتمع الفلسطيني بغزة، وتوثيق ورصد الانتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان الدولي وإعداد ملفات لمحاكمة مرتكبي جريمة التعذيب.