الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يؤكد تمسك الإتحاد بكامل هيئاته القيادية والقاعدية بالموقف الوطني

نشر بتاريخ: 12/11/2010 ( آخر تحديث: 12/11/2010 الساعة: 16:38 )
نابلس -معا- أكد شاهر سعد الأمين العام لإتحاد نقابات عمال فلسطين على تمسك الإتحاد العام بكامل هيئاته القيادية والقاعدية بالموقف الوطني الفلسطيني من مقاطعة منتجات المستوطنات ورفض العمل في المستوطنات مع توفير بدائل مناسبة للعمال.

وقال إن العاملين الفلسطينيين في المستوطنات يتعرضون لأبشع أشكال الإستغلال والمؤلم أن بدائل التشغيل غير متوفرة بعد لهم.

وأشار، في مقابلة جرت يوم الثلاثاء، مع بعثة حقوق الإنسان وحقوق العمال المنبثقة عن الإتحاد الدولي لنقابات العمال الى إنخراط عديد من الكوادر النقابية والعمالية في لجان مقاطعة منتجات المستوطنات وفي أوساط العمال أنفسهم لرفع مستويات الوعي الوطني والنقابي في صفوفهم حيال ما تعنيه مواجهة المشروع الإستيطاني السرطاني على المستويين الوطني والنقابي.

وكانت البعثة التي ترأسها ماجنوس بالمجرين، مسؤول دائرة حقوق الإنسان وحقوق العمال، قد إستمعت الى تقرير موثق بالصورة والمعلومات يظهر الإنتهاكات وأساليب التحايل التي يمارسها أرباب العمل والشركات الإسرائيلية، في المستوطنات وداخل الخط الأخضر، ضد حقوق العمال وبخاصة في مجالات التمييز في الأجور وعدم إحترام هذه الشركات للقانون الإسرائيلي المتعلق بدفع الحد الأدنى للأجر والبالغ 3800 شيكل شهريا، وعدم توفير خدمة علاجية طبية للعمال المصابين في حوادث عمل.

هذا ووفقا لتقديرات منظمات حقوقية فإن ما يزيد عن 20000 عامل يعملون في مستوطنات الضفة الغربية بموجب تصاريح عمل صادرة عن الجهات الإسرائيلة المختصة. كما يوجد ما يزيد عن 10000 عامل يعملون بدون تصاريح رسمية.

ومن جهة ثانية، إستقبل الأمين العام سعد في دار الإتحاد، يوم أمس، وفدا عماليا ونقابيا من إتحاد النقابة المركزية العامة البلجيكية الوفد قادة نقابيين وممثلين عن لجان عمالية في قطاعات البتروكيماويات والبناء والبيع بالتجزئة ومقالع الحجارة من مقاطعة نامور البلجيكية.

هذا وشكر الناطق بلسان الوفد أرنود ليفيك الإتحاد العام على حسن إستقباله وللمعطيات المفيدة التي تلقوها عن أوضاع العمال الفلسطينيين والنقابات الفلسطينية، وأشار الى جهود مشتركة يقومون بها بالتعاون مع النقابات المنضوية في إطار الإتحاد العام لمقاطعة منتجات المستوطنات والشركات الإسرائيلية.