الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافـظ خان يونس يبحث مع الأونروا المساعي الجارية لإنشاء حي سكني لأصحاب البيوت المدمرة

نشر بتاريخ: 26/07/2006 ( آخر تحديث: 26/07/2006 الساعة: 15:46 )
خان يونس- معا- بحث الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس مع جون جنغ مدير عمليات وكالة الغوث الدولية لتشغيل اللاجئين "الأونروا" في قطاع غزة اليوم المساعي الجارية لإنشاء حي سكني لأصحاب البيوت المدمرة من اللاجئين واهتمامات الأهالي المستفيدين من المشروع لاسيما ما تتضمنه من ضرورة الأخذ بتطلعاتهم للمواصفات الخاصة بزيادة المساحة المخصصة للشقق ومراعاة الجوانب الفنية التي تتاسب مع البعد الاجتماعي والعمراني اللائق والموائم لطبيعة الأسرة الواحدة.

وناقش الطرفان في ضوء الزيارة الخاصة التي أجراها المحافظ لمقر الوكالة الرئيس بغزة يرافقه خلالها كل من: سليم أبو زيد نائب رئيس اللجنة الشعبية للاجئين وإبراهيم أبو عبيدة ممثلاً عن المواطنين المتضررين والمهندس جمال أبو زيد مدير دائرة التخطيط والتطوير بالمحافظة، الجوانب الإدارية والفنية والتصاميم المزمع الأخذ بها في إطار المشروع الذي تنوي الوكالة تنفيذه قريباً على مساحة 870 دونماً خصصتها السلطة الوطنية للوكالة غربي مخيم خان يونس لإقامة المشروع .

وقال جون جنغ أن الوكالة أقدمت حالياً على مرحلة تسوية الأرض المخصصة للمشروع كمرحلة أولى تتبعها مراحل أخرى للشروع في التنفيذ.

ودعا إلى أهمية التعاون المشترك في تذليل العقبات التي تعرقل تنفيذ المشروع لضمان سير الأعمال، خاصة فيما يخص ظاهرة التعديات وحماية الأرض المخصصة للمشروع، مؤكداً على أن هذا المشروع الهام سيساهم بدوره في تخفيف معاناة آلاف المتضررين الذين امتدت معاناتهم لسنوات، خاصة وأن الكثير منهم لا يزالون يقيمون في منازل إما مستأجرة أو مملوكة لأقاربهم.

من جهته أعتبر الدكتور الفرا أن هذا المشروع سيخلق منطقة حيوية تأخذ بعين الاعتبار الامتداد الطبيعي للمخيم ومركز المدينة، بحيث لا يكون الحي معزولاً عن التمدد العمراني في تلك المنطقة، إلى جانب إقامة عدد من المرافق العامة وإنشاء مركز التدريب المهني والعيادات الصحية ومدارس وملعب ومراكز مجتمعية إلى جانب السوق الشعبية، وكل ما يتلمسه المشروع من احتياجات للمواطنين.

وثمن الفرا جهود ومساعي الوكالة على ما تقدمه من خدمات إنسانية للمواطنين لاسيما في مجالات الصحة والتعليم والشؤون الاجتماعية, مؤكداً أهميه هذه الجهود في توفير الدعم والمساعدة لأبناء الشعب الفلسطيني الذين باتوا يعانون ظروفاً إقتصادية خانقة بسبب سياسة الحصار الإسرائيلي .

ودعا د. الفرا الجهات المانحة إلى الاستمرار في دعمها للشعب الفلسطيني, لاسيما السعي لتأهيل البنية التحتية التي تعمد الاحتلال على تدميرها في أعقاب إجتياحاته المتكررة .