الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح:مشاركة واسعة لكلية الهندسة في مؤتمر المباني الخضراء

نشر بتاريخ: 13/11/2010 ( آخر تحديث: 13/11/2010 الساعة: 12:51 )
نابلس- معا- شارك وفدٌ من كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية في مؤتمر المباني الخضراء الذي نظمته مؤسسة (CHF) الدولية في رام الله.

وقد شارك في المؤتمر الذي شهد حضوراً محلياً ودولياً كبيراً، وزير الحكم المحلي خالد القواسمي، ولنا أبو حجلة رئيسة مؤسسة (CHF) في فلسطين، ورئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية (USAID) مايكل هارفي، وممثلون لمؤسسات دولية خارجية، إضافة إلى المشاركين المحليين، وعدد من الباحثين والمهندسين العرب والأجانب.

وقد ضم وفدُ جامعة النجاح الوطنية خمسة عشر مشاركاً ترأسهم عميدُ كلية الهندسة نبيل الضميدي، ورافقه رئيس قسم هندسة البناء معتصم بعباع، ومديرُ مركز بحوث الطاقة عماد بريك، ومديرُ مركز التواصل الهندسي في الكلية محمد دويكات، وبعضُ مساعدي البحث والتدريس، وكذلك حسن قمحية الذي وثّق المؤتمر بعدسته، إضافةً إلى الطلبة والطالبات الذين فازوا بالمرتبتين الأولى والثانية في مسابقة تصميم المدرسة الخضراء التي نظمتها المؤسسة وظهرت نتائجها قبلَ أيام.

وقد تمثلت مشاركة الجامعة، من خلال المساهمة في إدارة الجلسات البحثية وتقديم أوراقٍ للمؤتمر، حيث ترأس بعباع الجلسة البحثية الأولى، كما قام بتقديم ورقةٍ حول المجلس الأعلى للأبنية الخضراء الذي أسسته نقابة المهندسين مؤخراً بصفته أحد أعضائه، وخلصت ورقته إلى أن جهود المجلس ستصب لإصدار "كود" فلسطيني للبناء الأخضر في البلاد.

من جانبه، قام بريك بتقديم ورقة حول سبل الإستفادة من الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، واستعرض تجارب الجامعة في هذا المجال، ومن ذلك قيامها بإضاءة قرية امنيزل قضاء الخليل وقرية عاطوف قضاء طوباس باستخدام الطاقة الشمسية، بعد أن كانتا رهينةً لمولدات الديزل ذات الآثار السلبية والجودة المنخفضة.

وفي مداخلته الأولى قام الضميدي، بشكر مؤسسة (CHF) على جهودهم وحسن تنظيم المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في فلسطين.

وقال الذميدي، "إن السيدة أبو حجلة هي أول (Country Director) لمؤسسة دولية في البلاد من الفلسطينيين، وهذا أمر نعتز به، ووجه دعوةً مفتوحة للتعاون بين كلية الهندسة في جامعة النجاح وجميع الشركاء في البناء الأخضر".

ووضح، أن كلية الهندسة تضم خبرات وكفاءات على مستوى رفيعٍ ومتقدم، وقد قام أمير الدجاني ممثل مشروع مدينة "روابي" بالتعليق على مداخلة الضميدي قائلاً، "نحن نضع في استراتيجيتنا التعاون مع الجامعات الفلسطينية، لقد أجرينا مسابقة لتصميم مسجد مدينة روابي وفاز به أحد طلبتكم من جامعة النجاح، كما أن اللجان الإستشارية لروابي تضم خبراء من جامعة النجاح وجامعة بيرزيت".

واستكمالاً للدعوة المفتوحة التي وجهها الضميدي، قام محمد دويكات مدير مركز التواصل الهندسي بالكلية بلقاء معظم المتحدثين الرئيسين في الجلسات وبممثل البعثة الأمريكية، وبعض المتحدثين من المهندسين الأجانب، وقام بتوجيه دعوات لهم إلى الجامعة للحديث من خلال برنامج (قضايا هندسية) الذي يقوم بتقديمه عبر أثير صوت النجاح، وكذلك من خلال معرض (ضيف الأسبوع) الذي يتم تنظيمه على أرض الكلية، وليقوموا بتقديم محاضراتهم في أوقات موسعة لطلبة كلية الهندسة، وأضاف أنه سيتم الشروع باستضافتهم في نهاية هذا الفصل وفي مطلع الفصل القادم، ومن هؤلاء المعماري الإيطالي ماريو كوسونيللا، والمهندس هاني الحسن، وشركة مينا جيوثيرمال، وروابي، وغيرها.

هذا وقد تم تكريم الفائزين بمسابقة المدرسة الخضراء في الجلسة قبل الختامية.

فقد أحرز طلبة كلية الهندسة المرتبة الأولى والثانية والرابعة على مستوى الوطن، من بين طلبة الجامعات الأخرى ومن بين مهندسين تقدموا للمسابقة أيضاً، حيث قام وزير الحكم المحلي القواسمي، ورئيس البعثة الأمريكية بتسليم الجوائز للفائزين، وهم الطلبة سامح أبو عيشة وعبد الله زين الدين وسفيان صباح، والطالبات آلاء شاهين وإسراء الكرمي وإسراء أبو سعادة من قسم هندسة البناء في الجامعة، بالإضافة إلى إسراء شقو من قسم الهندسة المعمارية.