الجمعة: 05/07/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل اقتربت صفقة شاليط ؟ القيادات تخبئ عن الصحافة اخبار الحرب والسلام

نشر بتاريخ: 14/11/2010 ( آخر تحديث: 15/11/2010 الساعة: 11:47 )
بيت لحم - تقرير معا - لم تعد اسرائيل لوحدها تسير على درب رئيس وزراء اسرائيل السابق اسحق رابين الذي كان يفضّل تعتيم الاخبار وحجبها عن الصحافة ، ولم تعد هذه المدرسة مقتصرة على خليفته شمعون بيريس فقط ، بل اصبحت "موضة " دارجة لدى قادة وزعماء الشرق الاوسط كله . على ما يبدو .

اتفاقيات السلام بين العرب والاسرائيليين ، العلاقات السرية بين الدول العربية بعضها البعض و أو اسرائيل ، الاتفاقات الامنية والسياسية والسرية ، الحوار الوطني ، الاجتماعات الفصائيلية ، عدد الوفيات من الامراض ، عدد الشهداء ، وحتى استشهد في مهمة غامضة . وهو دليل على عدم وجود كيمياء التكامل والتفاعل الايجابي بين السلطة وبين الصحافة من جهة او انحدار مستوى الصحافة الى درك خدمة اهداف الخصم والعدو بدراية او من دراية .

في حرب غزة اعلنت اسرائيل رسميا انها لن تكشف الارقام والحقائق وفرضت تعتيما على جميع اخبار الحرب ، وردت حماس بالمثل ولم يعد المواطن يقرأ الاخبار بل صار يحلل تفسيرات الاخبار وهو امر عسير يربك الجبهات الداخلية ويحرج القيادات .

السلطة نفسها لا تحبّذ نشر وقائع اللقاءات الامنية مع الاحتلال او المفاوضات السرية رغم انها امور مشروعة ويمكن المصارحة بها ، وانتقلت العدوى الى الدول العربية جميعها تقريبا حيث يفاجئ الجمهور بنشر الصحف العبرية خبر زيارة وزير اسرائيلي او ملحق تجاري الى هذه العاصمة العربية او تلك وسط صمت تلك الدولة وعدم التعقيب على نشر الخبر .

وصولا الى موضوع الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط ، وهو امر متفق عليه فلسطينيا بشكل كامل ولا خلاف من اي فلسطيني مع كتائب عز الدين القسام على ضرورة اجراء تبادل لاطلاق سراح الاسرى في سجون الاحتلال ، ورغم ذلك لا يعرف احد من الجمهور الفلسطيني او الاسرائيلي حقيقة ما يجري ، ما يفتح باب التخمين والمغالطات واسعا جدا .

نوعام وافيفا شاليط والدا الجندي الاسير في قطاع غزة تظاهرا قبل ظه اليوم امام ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي وكعادتهما كل اسبوع بالتزامن مع جلسة الحكومة لمطالبتها بالعمل على اطلاق سراح ابنهما فورا. فيما يهمس بعض المحللين ان صفقة يجري طبخها قبل العيد ، واخرون يشككون في ذلك ، ولكن من شاهد التلفزيون الاسرائيلي في تفاصيل تنشر لاول مرة حول ملف الجندي الاسير نخشون فاكسمان والذي قتل جراء اقتحام الاحتلال لشقة في بير نبالا ، سيدرك بالتفصيل ان الجمهور اخر من يعلم الحقيقة ، واخر من يسمع بالاخبار ، فهل هذا يجعل من الامور افضل ؟
تفاصيل واسرار تعرض لاول مرة حول ملف التبادل والمفاوضات حول نخشون فاكسمان وحول الفشل الاسرائيلي الكبير في تخليص الجندي بالقوة سيجري بثه على شاشة ON TV السبت القادم الساعة التاسعة والنصف مساء .