الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايقاف مؤقت لعضوين من اللجنة التنفيذية للفيفا

نشر بتاريخ: 18/11/2010 ( آخر تحديث: 18/11/2010 الساعة: 14:11 )
بيت لحم - معا - قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم تحت رئاسة السيد كلاوديو سولسير، يوم امس الاربعاء إيقاف أموس أدامو ورينالد تيماري، عضوي اللجنة التنفيذية للفيفا، مؤقتاً وبشكل فوري عن المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم (إدارياً كان أم رياضياً أو مرتبطاً بأي جانب آخر).

وجاء القرار بعد دراسة قضيتهما المرتبطة بعملية الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم لعامي 2018 و2022 ونشرها موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم .

وعقب الاستماع لأقوال أموس أدامو ورينالد تيماري، توصلت لجنة الأخلاقيات إلى ضرورة الإيقاف المؤقت في ظل استمرار التحقيق، أخذاً بعين الاعتبار خطورة القضية واحتمال ارتكاب خرق لنظام الفيفا الأساسي وقانون الفيفا للأخلاقيات وقانون الفيفا للانضباط.

هذا ودرست لجنة الأخلاقيات كذلك حالات مرتبطة بأربعة مسؤولين – سليم علولو وأمادو دياكيتي وأهونجالو فوسيمالوهي وإسماعيل بهامجي – إثر ادعاءات بشأن خرق نظام الفيفا الأساسي وقانون الفيفا للأخلاقيات وقانون الفيفا للانضباط متعلق بعملية الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم عامي 2018 و2022. وقد قررت اللجنة إيقاف المسؤولين الأربعة مؤقتاً عن المشاركة في أي نشاط متعلق بكرة القدم.

وكان الفيفا قد فتح تحقيقاً في قضية عضوي اللجنة التنفيذية يوم 18 أكتوبرتشرين الأول 2010، حيث طلب من لجنة الأخلاقيات تقصي الحقائق بكل استقلالية ودقة. وستعقد اللجنة اجتماعاً آخر في منتصف نوفمبرتشرين الثاني 2010 بهدف اتخاذ قرار نهائي بشأن الموضوع بعد تجميع المزيد من المعلومات والأدلة حول القضايا الست.

وقال كلاوديو سيلسر إن "قرار الإيقاف المؤقت في حق هؤلاء المسؤولين مبرَّر بشكل كامل ويجب ألا يكون موضع شك. لقد قادتنا الأدلة التي قُدمت لنا اليوم إلى اتخاذ هذا الإجراء المؤقت، حيث اعتبرنا أن الشروط كانت متوفرة تماماً لاتخاذ هذا القرار ونعتقد أنه من الأساسي الحفاظ على نزاهة عملية الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم عامي 2018 و2022. إننا عاقدون العزم على عدم التساهل بتاتاً مع أي خرق لقانون الأخلاقيات."

وفي خطوة أخيرة، جاءت أيضاً بناء على طلب من الفيفا، قررت لجنة الأخلاقيات فتح تحقيق حول ادعاءات بشأن اتفاقات بين اتحادات عضوة ولجان الترشيح التابعة لها متعلقة بطلب استضافة كأس العالم عامي 2018 و2022، مما يمكن أن يشكل بدوره خرقاً لميثاق الترشيح وقانون الأخلاقيات. وستتخذ لجنة الأخلاقيات قراراً بشأن هذه القضية خلال اجتماعها في منتصف نوفمبرتشرين الثاني، بعد إجراء تحقيق كامل في الموضوع .