الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوماً بيوم من دورة الألعاب الآسيوية السادسة عشر بالصين

نشر بتاريخ: 19/11/2010 ( آخر تحديث: 20/11/2010 الساعة: 12:13 )
الصين - معا - محمد العمصي - تتواصل هنا في مدينة غوانزهو الصينية منافسات الدورة الآسيوية السادسة عشر التي تختتم منافساتها في الثامن والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة عشرة اتحادات فلسطينية وبوفد قوامه 60 فرداً.

الأيام الثمانية الماضية من عمر منافسات الدورة حملت الخروج المبكر لسبعة اتحادات رياضية دفعة واحدة، بدأها المنتخب الاولمبي بالخروج من الدور الأول في منافسات كرة القدم، فيما أصبحت ستة اتحادات أخرى هي اتحادات السباحة والجودو والتايكواندو والملاكمة ورفع الأثقال وكرة الطاولة خارج المنافسات وأنهت مشاركتها في الدورة الآسيوية بنتائج غير جيدة من جهة وتحسن طفيف في أرقام وأزمان اللاعبين.

وتنتظر بعثة فلسطين مشاركات اتحادات المصارعة وألعاب القوي والكاراتيه خلال الأيام القادمة، في الوقت التي تعول بعثة فلسطين على لاعبة الكاراتيه زهرية مشنيش صاحبة السيرة القوية في اللعبة والتي وصلت إلى القرية الاولمبية مساء أمس من أوكرانيا للدفاع عن فلسطين في منافسات الكاراتيه.

إدارياً فقد قضت بعثة فلسطين المشاركة في الدورة الآسيوية عيد الأضحى المبارك بإقامة حفل بسيطة للبعثة تم خلاله تناول الحلوى وتبادل التهاني بالعيد المبارك، وزيارة بعض الوفود العربية والاتصال بأسرهم وذويهم صباح العيد.

ولبى الدكتور اسعد المجدلاوي رئيس بعثة فلسطين للدورة الآسيوية إلى جانب عصام قشطه عضو اللجنة الاولمبية الفلسطينية والإدارية غادة قصاصفة دعوة اللجنة الاولمبية القطرية على مأدبة عشاء، حيث التقى الوفد رئيس اللجنة الاولمبية القطرية وتبادلا الحديث عن ترشح قطر لاستضافة كأس العالم، والدورة العربية 2011 وأخر الاستعدادات لها، متمنياً لقطر التفوق والنجاح في تنظيم اكبر البطولات.

كرة الطاولة
اختتمت طاولات فلسطين منافساتها أمس في الزوجي بعد انتهاء الفردي دون تحقيق نتائج تذكر، حيث خسر جميع اللاعبين كافة المباريات دون الحصول على أي شوط من أشواط مبارياتهم الـ12.

أخر خسارة كرة الطاولة الفلسطينية أمام سنغافورة بثلاثة أشواط دون مقابل ، حيث مثل فلسطين حاتم وادي وإبراهيم أبو كشك أمام قاو ننق ويانق زى ، وخسروا ثلاثة أشواط متتالية بواقع (11/5) ، (11/5) ، (11/1).

وكان اللاعب حاتم صلاح خسر الجولات الأربعة على يد الماليزي إبراهيم شاكرين في فردي الرجال بأربعة أشواط دون مقابل وبواقع (11/7) ، (11/6) ، (11/8) ، (11/9)، فيما خسر اللاعب إبراهيم أبو كشك المباراة أمام الكويتي حسين البهراني في فردي الرجال بنفس النتيجة وبرباعية نظيفة وبواقع (11/3)، (13/11)، (11/6)، (11/4) حيث كان الشوط الثاني الأول الأفضل وهو الشوط الوحيد الذي شهد تقدم فلسطين في الأشواط الأربعة حين تقدم أبو كشك بالنتيجة (11/10) لكنه تراجع وهزم بفارق إصابتين، وهو ما أكد جو الارتباك والرهبة وسرعة الخصم من حيث الضرب والإرسال.

وفى منافسات السيدات خسرت اللاعبة صلاح على يد السورية سها أنوس في فردى سيدات بأربعة أشواط دون مقابل وبواقع (11/8) ، (11/1) ، (11/2) ، (11/6).

ويخوض غد كل من إبراهيم أبو كشك وحاتم صلاح منافسات زوجي الرجال في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً بتوقيت الصين مع اللاعبين السنغافوريين جاونبيع ويانغري، لتنتهي بذلك مشاركة كرة الطاولة الفلسطينية في منافسات الدورة الآسيوية.

السباحة
تحسن طفيف طرأ على أزمان لاعبات ولاعب السباحة الفلسطينية، فقد خاضت السباحة سابين حزبون سباق 50 م حرة، وحصلت على المرتبة الأولى على مجموعتها المكونة من ثلاثة لاعبات، وحلت في الترتيب العام بالمركز الـ16 من أصل 26، وكسرت زمنها السابق المسجل باسمها بزمن مقداره 75 جزء من الثانية وقدره 29.55، فيما الرقم الدولي المسجل في هذا السباق هو 23.73 والرقم الأسيوي هو 24.51 ، وبذلك تكون قد خرجت من المنافسات مبكراً.

كما وخاضت السباحة ميري الأطرش سباق 50 م حرة وحلت بالترتيب السادس على مجموعتها من أصل ثمانية متسابقات وبالمركز الـ18 من أصل 26 في الترتيب العام بزمن قدره 30.57 أي بتحسن قدره 85 جزء من الثانية وتودع البطولة.

وشارك اللاعب ناصر جودة أمس في سباق 100 م حرة وحل بالمركز 38 من أصل 41 مشاركاً وبزمن قدره 1.01.44 بتحسن قدر بـ76 جزء من الثانية.

واختتمت السباحة سابين حزبون مشاركة السباحة الفلسطينية في الدورة الآسيوية بالمشاركة في سباق 50 م فراشة، حيث حلت بالترتيب الأخير على مجموعتها المكونة من ستة لاعبات، فيما صنفت في الترتيب العام بالمركز الـ17 من أصل 18 وبزمن قدره 31.51 أي بتحسن طفيف بلف 75 جزء من الثانية، لتختتم السباحة منافساتها دون تحقيق نتائج ايجابية.

الجودو
بالبقاء في أجواء الخسارة فان الجودو أنهى منافسات لاعبه الوحيد المشارك في الدورة الآسيوية بخروج اللاعب محمد سرحان من دور الـ16 بعد هزيمته من اللاعب الكوري الجنوبي شومينهو بعد 45 جزء من الثانية على بداية الجولة.

وكان اللاعب محمد سرحان قد تأهل مباشرة من دور الـ32 إلى دور الـ16 وخاض منافساته في وزن تحت 60 كغم في حين غادر وفد التايكواندو المكون من المدرب خالد أبو ارميلة واللاعب سرحان مدينة غوانزوا ووصلوا إلى محافظات الشمال بسلام بعد انتهاء منافساتهم.

الملاكمة
الملاكمة كانت غائبة عن الخدمة تماماً ، حيث شارك اللاعب أحمد الترامسي في منافسات وزن 69 كغم أمام باكستان وخسر بنتيجة 7/1 في زمن لم يتجاوز 2.41 من منافسات الجولة الأولى ، لتنتهي المباراة لعدم التكافؤ .
وخسر اللاعب صبحي السكري منافيات الملاكمة في وزن 75 كغم أمام كازاخستان بنتيجة 17/1 هم قوام ثلاثة أشواط ، حيث خسر في الجولة الأول (7/0) والثانية (9/1) والثالثة (1/0) ليقوم بعد ذلك حكم اللقاء بإنهاء المباراة لعدم التكافؤ ، لتسير الملاكمة على نفس درب العاب كرة الطاولة والسباحة وتغادر المنافسات مبكراً .

التايكواندو
خيب التايكواندوا أمال البعثة الفلسطينية خاصة وان التايكواندو صاحب انجازات عظيمة للرياضة الفلسطينية ، ولعبة تجد ثقل لها في فلسطين على مدار السنوات الماضية ، لكن أخطاء جسيمة حالت دون تحقيق انجاز في هذه الدورة تمثل بعدم خضوع اللاعبين إلى تدريبات منذ خمسة أشهر سوي القليل ، وهو ما زاد من منسوب ضعف اللياقة البدنية الذي بدا واضحاً في حركات اللاعبين وعدم قدرتهم على الضرب وتسجيل النقاط .
البداية كانت مع اللاعب احمد على الذي لعب أمام القطري ماهر سعد في فئة 74 كغم ووقف نداً قوياً له ، لكن الإصابة الأولية التي تعرض لها حالت دون تألقه فخسر اللقاء وبنتيجة 6/4 .

وخسر اللاعب محمد كحلة منافسات وزن تحت 87 كغم أمام اللبناني جاد مصلى وبنتيجة 4/2 ، فيما سجل ثلاثة نقاط بالرأس وتقدم مدرب لبنان باعتراض الأمر الذي دفع طاقم التحكيم لمراجعة اللقطة وعدم احتسابها ، لتنهي منافسات التايكواندو التي لم تذهب بعيداً في المنافسات وخرجت ولأول مرة بدون أداء أو تحقيق نتيجة ايجابية .

رفع الأثقال
بدأت منافسات رفع الأثقال بمشاركة الرباع الفلسطيني صخر قلجة الذي شارك في فئة 94 كغم، حيث شارك في مسابقة الخطف والنثر ، وحقق تحسناً ملحوظاً على رقمه السابق بواقع رفع 131 كغم.

وشارك الرباع صخر قلجة في مسابقة الخطف ونجح في المحاولات الثلاثة التي بدأها برفع 120 كغم ، ثم رفع 125 كغم ، وحقق رقماً جديداً في الرفعة الأخيرة بواقع 131 كغم وبفارق ثمانية كيلو عن رقمه السابق.

وتفوق قلجة على لاعب قطر والكويت في مسابقة الخطف ، فيما شارك في مسابقة النثر ، ونجح برفع 161 كغم بعد محاولة فاشلة في الرفعة الأولى ، فيما فشل في الرفعة الأخيرة وقدرها 170 كغم .

وحل قلجة بالمركز السابع على آسيا من أصل عشرة لاعبين شاركوا في مسابقات رفع الأثقال للوزن 94 كغم .

وشارك اليوم الرباع حسام حمادة في منافسات الخطف وقام بأداء ثلاثة محاولات نجح في الأولى بخطف 125 كغم ، وفشل بالثانية 130 كغم ونجح بتحقيق الخطفة الثالثة والرقم 132 كغم بنجاح .

وفى منافسات النثر فشل حمادة في نثر 150 كغم في المحاولة الأولى لكنه نجح في الثانية ونثر 152 كغم ، فيما فشل في المحاولة الأخيرة 162 كغم ليثبت رقمه 152 كغم ، ويحقق ما مجموعه 284 كغم .

وحل حمادة بالمركز الرابع على مجموعته التي تصدرتها كازاخستان وأوزبكستان وتايلاند وفلسطين وبنغلاديش والكويت .

وقال سمير خزيق مدرب رفع الأثقال أن مشاركة المنتخب الفلسطيني لرفع الأثقال في دورة الألعاب الآسيوية تأتى ضمن رفع مستوي لاعب رفع الأثقال في ظل نقص الإمكانيات من حيث صالات التدريب والمعدات .

أضاف : حاولنا في هذه البطولة كسر الأرقام المسجلة سابقاً ونجحنا في ذلك ، حيث عدل الرباع صخر قلجة رقمه بما مجموعه 292 ، بفارق عن الرقم السابق 385 ، فيما حقق الرباع حسام حمادة مجموع قدر 284 كغم بدلاً من 270 كغم.