الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفاة والد الاسير عمار اسعد قبل أشهر من الافراج عن ابنه

نشر بتاريخ: 20/11/2010 ( آخر تحديث: 20/11/2010 الساعة: 13:05 )
محافظات- معا- اعلنت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الانسان عن وفاة زهير جاسر اسعد من قرية بيتا جنوب نابلس، والد الأسير عمار اسعد، اثر إصابته بجلطة دماغية، وذلك ثاني ايام عيد الاضحى المبارك.

وأفاد احمد البيتاوي، الباحث في مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان، أن الأسير عمار اسعد الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 8 سنوات ونصف، لم يتمكن من رؤية والده قبل أن توافيه المنية مع العلم انه لم يتبق سوى بضعة أشهر للإفراج عنه.

وأشار البيتاوي، إلى أن الأسير عمار لم يُخبر رفاقه الأسرى بوفاة والده إلا بعد يومين وذلك حفاظا على أجواء الفرحة داخل معتقل النقب، حيث كان الأسرى يحتفلون بفرحتي عيد الأضحى وحفل وداع للأسير عادل خليل حامد من غزة قبل يوم من الإفراج عنه حيث أمضى 17 عام في سجون الاحتلال.

ولفت البيتاوي، إلى أن والد الاسير شغل قبل وفاته عددا من المناصب الاجتماعية والخيرية، حيث عمل عضوا في بلدية بيتا وأمينا لصندوقها، بالإضافة إلى عضويته في لجنة زكاة القرية ولجنة الإصلاح وبناء المساجد في قرى جنوب نابلس، هذا عدا عن عمله الرسمي كموجه للتربية الإسلامية في وزارة التربية والتعليم.

وحسب المؤسسة، تعتبر حوادث وفاة أقارب الأسرى من أصعب اللحظات التي يمر بها الأسرى أثناء اعتقالهم، فكثير من المعتقلين توفي ذووهم قبل أن يتمكنوا من إلقاء نظرة الوداع عليهم.

من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثاني أيام عيد الأضحى الشاب معتصم خالد أبو السعود من مدينة نابلس، وذلك أثناء محاولته عبور جسر اللنبي متوجها إلى الأردن لزيارة أقاربه هناك، ونقلته إلى أحد مراكزالتحقيق.

هذا ولم تتوقف عمليات الاعتقال الإسرائيلية طوال أيام عيد الأضحى حيث اعتقل عشرات المواطنين من مختلف مدن الضفة الغربية.