الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاف المواطنين ورجال المقاومة يشاركون في مسيرة حاشدة في طولكرم تنديدا بالاعتداءات الاسرائيلية على غزة ولبنان

نشر بتاريخ: 27/07/2006 ( آخر تحديث: 27/07/2006 الساعة: 15:56 )
طولكرم - معا - بمشاركة حاشدة من قبل المواطنين ورجال المقاومة الفلسطينية بمختلف الانتماءات, جابت شوارع مدينة طولكرم، ظهر اليوم الخميس، مسيرة جماهيرية حاشدة، دعت لها القوى الوطنية والاسلامية في المحافظة تعبيراً عن التنديد بالجرائم الاسرائيلية الوحشية بحق شعبنا الفلسطيني ولبنان الشقيق , ودعماً ومساندة للمقاومين في غزة ولبنان .

انطلقت المسيرة من امام ميدان الشهيد الدكتور ثايت ثايت، تقدمها عشرات المسلحين من كتائب شهداء الاقصى, وسط اطلاق كثيف للاعيرة النارية، رددوا خلالها هتافات مناصرة للشيخ نصر الله وجنوده في لبنان , ورجال المقاومة بمختلف انتماءاتهم في قطاع غزة والضفة الغربية.

كتائب شهداء الاقصى:
وقال محمد شحادة " ابو فراس "، " قائد كتائب الاقصى في محافظة طولكرم، :" ان ما يحصل في قطاع غزة من مجازر يومية وقتل ودمار وتشريد يستوجب الرد عليه، وتلقين "الصهاينة" درساً قاسياً عقاباً لفعلتهم التي وصفها بالجبانة" , مؤكداً ان الكتائب لن تقف مكتوفة الايدي ازاء ما يحصل " .

حركة حماس:
وفي بيان وزع في المسيرة لحركة حماس, اشارت فيه ان الادارة الامريكية شريك في العدوان على شعبنا الفلسطيني والشعب اللبناني الشقيق، عبر اعطاء حكومة الاحتلال الغطاء السياسي في المحافل الدولية , وتقديمها السلاح لهذا الكيان الإرهابي الذي استمر الخروج على القانون الدولي والقانون الدولي الانساني دون رقيب او حسيب , مشيرة ان أي عدوان امريكي على أي دولة عربية او اسلامية هو عدوان على الامة العربية والاسلامية بأسرها " .

" وحملت حماس الادارة الامريكية المسؤولية عن كل الدماء التي تسيل في فلسطين ولبنان، لمنعها فرض وقف اطلاق النار على الاحتلال الاسرائيلي، واتخاذ الخطوات العملية لوقف العدوان على الشعبين الفلسطيني واللبناني، ومساندتها السياسية والعملية للجرائم والمجازر الاسرائيلية، وحرب الإبادة التي تستهدف البنى التحتية والمناطق السكنية في فلسطين ولبنان " .

واضاف البيان " ان الحديث عن شرق اوسط جديد بالمفهوم الامريكي هو امتداد للنظام العالمي الجديد، والمنطق الامبريالي، الذي تحاول الولايات المتحدة الامريكية فرضه على شعوب المنطقة لصالح الكيان الصهيوني، وتكريس احتلاله ومساندته عدوانه على شعوب المنطقة ومقدراتها , مشددين على ضرورة وقف التدخل الامريكي في شؤون وسياسات الدول العربية والاسلامية " .

ودعت الحركة في بيانها الادارة الامريكية الى وقف انحيازها الى جانب الاحتلال، وعدوانه ضد شعبنا الفلسطيني واهلنا في لبنان، والتعامل مع ما يجري بمنطق اخلاقي , وادانة كافة اشكال العدوان، والعمل الفوري على انهائه ووضع حد له , والا فإنها تتحمل مسؤولية ما يجري وتداعياته المحلية والاقليمية والدولية وتضع نفسها في دائرة العداء للشعوب العربية والاسلامية كافة " .

وختم البيان بقوله " ان أي حل للأزمة القائمة يجب ان يبدأ من تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني اولاً، وعلى رأسها إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين، وانهاء الحصار على الحكومة الفلسطينية، والتعامل بإيجابية مع خيار الشعب الفلسطيني الديمقراطي، والاعتراف بنتائج الانتخابات التشريعية، التي شهد لها العالم بنزاهتها والاقرار بحق الشعوب في امتلاك اسباب القوة واجبار كيان الاحتلال على الانسحاب من الاراضي العربية المحتلة " .

حركة فتح:
من جهتها وجهة حركة فتح تحية لصمود مقاتلي حزب الله ووقفة العز التي يقفونها في وجه الغطرسة الاسرائيلية وآلة الحرب وهجمتها .

جاء ذلك على لسان الناطق بإسم حركة فتح في محافظة طولكرم سمير نايفه , الذي دعا النظام السياسي العربي لإعادة حساباته من جديد تجاه الحرب الدائرة في جنوب لبنان , والى اعتبار ان هذه الحرب لا يمكن ان تستهدف وجود حزب الله وبما يمثله وحسب , بل تستهدف ايضاً الوجود الفلسطيني في لبنان وبما يمثله ايضاً .

واضاف نايفه " هذه الحرب تستهدف استكمال رسم خارطة الشرق الاوسط التي تتبناها، وتدعو لها امريكا وبوش , وهي خارطة لا تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني ولا مكان لدولة فلسطينية مستقلة فيها، بل هي خارطة تكون السيادة فيها لإسرائيل ومشاريعها التوسعية " .

وحذر نايفه من ان ترك حزب الله وحيداً يخوض المعركة ضد اسرائيل في ظل صمت عربي مطبق , سيقود الى فقدان أية بارقة أمل في تعزيز شعور المصير المشترك ووحدة الصف العربي , مضيفاً ان تجربة الثورة الفلسطينية في لبنان وعلى امتداد الاعوام 70 19- 1982 كانت غنية للقوى الوطنية اللبنانية بشكل عام ولحزب الله وحركة امل من قبل .

نقابة العاملين والاتحاد العام للمعلمين:
من جانبها وجهة نقابة العاملين في الخدمة العامة و الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين ( الامانة العامة )، تحية الى المقاومة في فلسطين ولبنان وكل مكان يقاتل فيه ضد قوى الظلم والطغيان، وعلى رأسها الولايات المتحدة " المجرمة واسرائيل" , وتحية اخرى لشعب فلسطين ولبنان المجاهد , قائلةًً " بصبركم ستحققون النصر المبين ان شاء الله " .

النائب مصطفى البرغوثي:
وبعد ان انضم النائب الدكتور مصطفى البرغوثي للمسيرة , اتهم الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها، بالوقوف من وراء الجرائم الاسرائيلية التي وصفها بالبشعة ضد ابناء شعبنا الفلسطيني ولبنان الشقيق , مضيفاً " ان هذا العدوان يستهدف فقط الاطفال و النساء و العزل و هدم البيوت بإستخدام الطائرات المرسلة من امريكا " .

واكد البرغوثي " ان شعبنا يرفض ان يتخلى عن حقه في الحرية و الاستقلال , وان العدوان لا يستهدف حزب الله ولبنان وفلسطين , بل يستهدف كل عربي مسلم مجاهد يطالب بحقوقه , موجهاً كلمة للإحتلال واعوانه :"لا يحلموا ابداً ان نتخلى للحظة واحدة عن حقوقنا , لأننا نحن من حقق الديمقراطية في الشرق الاوسط في انتخابات شهد لها العالم " .

ودعا البرغوثي امريكا واعوانها ان تذهب الى ما اسماه مزابل التاريخ، مضيفا :" لأننا حتماً سننتصر وشعبنا وكل الاحرار ضد الظلم والهوان والعبودية مهما تكبدنا من خسائر , ومهما نفذ بحقنا من مجازر ودمار" .