الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تخصص 85 مليون شيقل لتهويد منطقة البراق

نشر بتاريخ: 21/11/2010 ( آخر تحديث: 21/11/2010 الساعة: 19:12 )
القدس- معا- صادق مجلس الوزراء الاسرائيلي خلال جلسته الأسبوعية اليوم الاحد، على الخطة لمواصلة حفرياته لباحة حائط البراق "المبكى" والمنطقة المحيطة بها.

وتقدر تكلفة هذه الخطة بما لا يقل عن خمسة وثمانين مليون شيقل.

واكدت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" اليوم الأحد، أن الإحتلال الإسرائيلي يصعّد من استهدافه للمسجد الأقصى ومحيطه خاصة منطقة "البراق".

وقالت مؤسسة الأقصى في بان لها تلقت "معا" نسخة عنه، إن الإحتلال الإسرائيلي يواصل حفرياته أسفل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه القريب وبالتحديد في المنطقة الغربية والجنوبية للمسجد الأقصى، حيث يواصل حفر الأنفاق وتدمير الآثار الإسلامية والعربية، وبناء الأبنية الجديدة لتهويد محيط المسجد، مشيرة أن الإحتلال يخصص ملايين الدولارات من أجل تحقيق أهدافه.

واشارت المؤسسة في بيانها أنه لا يمكن فهم قرار الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية صباح اليوم الأحد بالمصادقة على تخصيص نحو 30 مليون دولار امريكي لمشاريع مواصلة الحفريات وإقامة الأبنية وتشييد المواقف وتنفيذ الفعاليات التهويدية في منطقة البراق ومحيطه القريب خاصة في الجهة الغربية، إلاّ بأنه تصعيد لإستهداف المسجد الأقصى المبارك.

واوضحت المؤسسة ان الحكومة الإسرائيلية صادقة على هذه الميزانية على أن تصرف خلال اربعة سنوات، بحيث يقوم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بمتابعة مباشرة لتنفيذ مخططات التهويد المذكور ، وتصرف الميزانيات من قبل عدد من وزارات الحكومية الإسرائيلة، ويقوم بتنفيذها ما يسمى بـ " صندوق تراث المبكى" وهي شركة حكومية تتبع مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، وتنشط في تهويد منطقة البراق ومحيط المسجد الأقصى.

وقالت المؤسسة إنّ أحد أهداف المصادقة على هذه الميزانية هو زيادة عدد المستوطنين الذين يزورون منطقة البراق، وبالتالي فهم يسعون الى تطويق المسجد الأقصى بمدّ إستيطاني تهويدي، الأمر الذي يشكل خطراً مباشراً على المسجد.

ودعت "مؤسسة الأقصى" المواطنون في القدس والداخل الفلسطيني الى مزيد من التواصل اليومي مع مدينة القدس ومع المسجد الأقصى، داعية الى تكثيف الزيارت لمدينة القدس، خاصة الى البلدة القديمة، وكذلك دعت الى تكثيف شدّ الرحال الى المسجد الأقصى المبارك.

ومن جهته اعتبر النائب مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية اليوم الاحد، ان المخطط الاسرائيلي لتهويد باحة البراق ورصد 30 مليون دولار، هو النتيجة المباشرة للمحاباة الدولية والاميركية لاسرائيل.

وقال البرغوثي في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، إن اسرائيل تسابق الزمن من اجل فرض واقع جديد في القدس وان أي تجميد للاستيطان لا يشمل المدينة ليس سوى مراوغة والتفاف على المطلب الداعية الى وقف شامل للاستيطان.

واعرب البرغوثي عن استغرابه كيف تتم مكافاة الجاني بمنحه حزمة من المساعدات والوعود التي تمس القضية الوطنية وقضايا الوضع الدائم.

واكد البرغوثي ان الرد الوحيد على ما وصفه بـ "العنجهية" الاسرائيلية يكمن في استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام الداخلي وتفعيل المقاومة الشعبية والتوجه الى دول العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية وحدودها على اراضي 67 وعاصمتها القدس.