السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاقتصاد" توقع عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرتوكولات التعاون

نشر بتاريخ: 22/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 10:28 )
رام الله- معا- وقعت وزارة الاقتصاد الوطني خلال العام الجاري عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرتوكولات التعاون مع عدة دول منها هولندا، فرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، واليونان ، وفيتنام، ضمن إستراتيجيتها لتفعيل العلاقات الاقتصادية التجارية ما بين فلسطين ودول العالم.

وأظهر تقرير الإدارة العامة للعلاقات الدولية أن الوزارة وقعت مع الجمهورية الفيتنامية مذكرة تفاهم في المجال الاقتصادي والتجاري، وفي المواصفات والمقاييس، بالإضافة إلى اتفاقية في مجال حماية وتشجيع الاستثمار، ويجري حاليا التحضير لتوقيع عدد من مذكرات التفاهم في المجال الاقتصادي والتجاري مع كل من الهند، وجمهورية كوريا الجنوبية، والتشيلي.

وأشار التقرير إلى بدء المفاوضات بين وزارة الاقتصاد الوطني ومجموعة دول الميركسور( البرازيل والأرجنتين والبراغواي، والأرجواي) بهدف التوقيع على اتفاقية تجارة حرة.

وأكد التقرير على أهمية إبرام هذه الاتفاقية لما فيها من أثار ايجابية على الاقتصاد الفلسطيني، ومساهمتها في تعزيز العلاقة مع مجموعات دولية أخرى. وتعتبر أسواق هذه المجموعة مناسبة لتسويق منتجات فلسطينية كثيرة مثل الحجر والرخام، والأدوية، والصناعات التقليدية، وزيت الزيتون، وبعض المنتجات الأخرى.

وتتابع الإدارة العامة للعلاقات الدولية وبشكل مكثف استكمال إجراءات طلب انضمام فلسطين إلى منظمة التجارة العالمية، الذي حظي مؤخرا بدعم الولايات المتحدة الأميركية،وخصصت منحة مالية لتقديم المساعدات الفنية اللازمة لتأهيل فلسطين في هذا المجال، كما خصص كل من الاتحاد الأوروبي، وحكومة ألمانيا، والحكومة الكندية جزء من المساعدات السنوية لفلسطين من اجل المساهمة في استكمال الجاهزية الفلسطينية الفنية والإدارية والتشريعية والسياساتية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وأشار التقرير إلى محاضر اجتماعات اللجنة العليا الفلسطينية الأردنية المشتركة، التي وقعها وزير الاقتصاد الوطني د.حسن ابولبده بالأحرف الأولى مع وزير الصناعة والتجارة الأردني في العاصمة الأردنية عمان تمهيدا لتوقيعها مع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون خلال اجتماع اللجنة العليا الفلسطينية الأردنية المشتركة المنوي عقدها قريبا في مدينة رام الله بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وعلى صعيد العلاقة التجارية والاقتصادية مع الدول الأوروبية بين التقرير إن وزراء التجارة لدول محيط المتوسط اعتمدوا خلال اجتماعهم التاسع الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل في 11/11/2010 ورقة اورومتوسطية لتسهيل التجارة الفلسطينية، ويأتي ذلك تتويجا للاجتماعات والمباحثات التي عقدتها الوزارة مع دول منطقة الاورومتوسطية.

وتتضمن الورقة الاورومتوسطية مجموعة من الإجراءات الهادفة لتسهيل التجارة الفلسطينية مع كافة الدول الاورومتوسطية، تلتزم الدول المشاركة بموجبها بتقديم الدعم اللازم للعمل على تسهيل التجارة الفلسطينية، وتسهيل جميع الاتفاقيات الفلسطينية المبرمة مع الأطراف الدولية على الصعيد الثنائي، والإقليمي والدولي.

وأوضح التقرير أن الإدارة العامة للعلاقات الدولية قامت بمراجعة الاتفاقية الثنائية مع مجموعة دول ألافتا ( أيسلندا، النرويج، لخنشتاين، سويسرا) وجرى الاتفاق على مجموعة من البرامج الهادفة لتنشيط التجارة بين فلسطين وهذه الدول، وبخصوص العلاقة مع تركيا فقد تم تشكيل فريق وطني بهدف الإعداد لاجتماع اللجنة الفنية الفلسطينية التركية المشتركة المتوقع انعقاده مطلع الشهر القادم. وعلى صعيد آخر جرى التوقيع على مذكرات تفاهم تستفيد بموجبها فلسطين من المشروع الهولندي (تنمية أسواق الدول النامية).

وفي نهاية التقرير أكد على أن وزارة الاقتصاد الوطني تعكف على تفعيل العلاقات الاقتصادية مع دول أوروبا الشرقية منها روسيا، وأوكرانيا، وألبانيا وبلاروسيا، بالإضافة إلى تفعيل العلاقات الثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي.