الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تعلن بدء التحضير لعقد مؤتمرات علمية

نشر بتاريخ: 22/11/2010 ( آخر تحديث: 22/11/2010 الساعة: 15:47 )
غزة- معا- أعلنت الجامعة الإسلامية بغزة بدء التحضير لعقد مؤتمرات علمية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي2010-2011.

ففي الوقت الذي تجري فيه عمادة الدراسات العليا التحضير لعقد المؤتمر العلمي: " الدراسات العليا ودورها في خدمة المجتمع"، تتواصل الترتيبات في كلية الهندسة لعقد المؤتمر الدولي الثالث للتراث المعماري إحياءً ليوم التراث العالمي السنوي، كما تحضر عمادة البحث العلمي لعقد المؤتمر المعنون:" البحث العلمي مفاهيمه .. أخلاقياته .. توظيفه".

وأعلن الدكتور زياد إبراهيم مقداد- عميد الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية- عن بدء التحضير لعقد المؤتمر العلمي المزمع عقده تحت عنوان:"الدراسات العليا ودورها في خدمة المجتمع" يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين التاسع عشر والعشرين من نيسان/ إبريل 2011م.

وأوضح الدكتور مقداد أن أهداف المؤتمر تكمن في مساهمة الدراسات العليا في تنمية المجتمع وإيجاد الحلول للمشكلات التي يواجهها، والارتقاء بالمستوى العام للدراسات العليا، ووضع الخطط اللازمة لذلك، وتوثيق العلاقات بين المجتمع وبين الدراسات العليا في الجامعات، إضافة إلى الإسهام في إثراء المعرفة الإنسانية بكافة فروعها عن طريق الدراسات المتخصصة والبحث العلمي الجاد، وتشجيع الكفاءات العلمية على مواكبة التقدم السريع للعلم والتقنية، ودفعها إلى الإبداع والابتكار.

وفيما يتعلق بمحاور المؤتمر، أفاد الدكتور مقداد أن المؤتمر يتناول عدة محاور، هي: تقييم تجربة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، ومدى الاستفادة من الخبرات المناظرة إقليمياً ودولياً، إضافة إلى أولويات موضوعات الرسائل العلمية في فلسطين، وآليات توجيه التعليم العالي لخدمة المجتمع، وسبل التطوير والارتقاء بالدراسات العليا، ومدى الاستفادة من الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا، إلى جانب إدارة وتمويل الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا.

كما أعلن الأستاذ الدكتور شفيق جندية -عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، أن كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ستعقد المؤتمر الدولي الثالث للتراث المعماري في السادس والعشرين من نيسان/إبريل 2011م، وذكر الأستاذ الدكتور جندية أن المؤتمر يهدف إلى توجيه عمليات الحفاظ والتأهيل إلى تحقيق التنمية الثقافية, و تعميق الشراكة بين المؤسسات المحلية والدولية المعنية بالحفاظ المعماري, بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب المؤسسات المحلية والدولية في عمليات الحفاظ المعماري, وتطوير ودعم الخبرة الفلسطينية في مجال ترميم وتأهيل وإدارة المباني التاريخية.

وأشار الأستاذ الدكتور جندية إلى أن المؤتمر يساهم في تعزيز الاهتمام المحلي والدولي بعمليات الحفاظ والتأهيل للتراث المعماري.

وحول محاور المؤتمر، أفاد الدكتور أحمد محيسن -مدير مركز إيوان، رئيس اللجنة التحضيرية، أن المؤتمر يتناول عدة محاور ذات أهمية بقضايا الحفاظ المعماري، هي: تجارب محلية ودولية في الحفاظ المعماري والتأهيل، ودور الشراكة بين المؤسسات في تفعيل برامج الحفاظ المعماري، بالإضافة إلى دور المؤسسات التمويلية في دعم وتمويل مشاريع الحفاظ، والتقنيات الحديثة في الحفاظ المعماري، واستراتيجيات وسياسات الحفاظ والتأهيل المعماري، ومنهجيات التعامل مع الأضرار الإنشائية أثناء عمليات الحفاظ والترميم, والأبعاد الاقتصادية في مشروعات الحفاظ المعماري.

وفي سياق متصل بالبحث العلمي، أعلن الأستاذ الدكتور ناصر إسماعيل فرحات- عميد البحث العلمي بالجامعة الإسلامية- عن بدء التحضير لعقد المؤتمر العلمي الأول الذي من المقرر أن تنظمه عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية تحت عنوان: " البحث العلمي مفاهيمه.. أخلاقياته.. توظيفه"-بمشيئة الله تعالى- يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين العاشر والحادي عشر من آيار/ مايو 2011م.

وأوضح الأستاذ الدكتور فرحات أن المؤتمر يهدف إلى تفعيل دور البحث العلمي في النهوض بالجامعات الفلسطينية بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام، والاطلاع على كل ما هو جديد في منهجية البحث العلمي، ووضع إستراتيجية لتفعيل البحث العلمي على المستوى المحلي، إلى جانب التعرف على مشكلات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالموضوعات التي يطرحها المؤتمر، أفاد الأستاذ فرحات أن المؤتمر يتناول آليات التجسير بين البحوث العلمية واتخاذ القرار، واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو البحث العلمي، والبحث العلمي واستشراف المستقبل، والأبحاث العلمية ومدى الاستفادة من نتائجها، والإنتاج العلمي ومعوقاته لدى أعضاء هيئة التدريس، ومعايير السلوك الأخلاقي لنشر البحوث العلمية، إلى جانب الإطار الأخلاقي الإسلامي للبحث العلمي، والأمانة العلمية في البحث العلمي، وتمويل البحث العلمي عربياً وعالمياً.