الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من سلطة المياه ينهي زيارته للشركة القابضة للمياه في مصر

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 11:56 )
بيت لحم- معا- اختتم وفد من سلطة المياه زيارته الاطلاعية للشركة القابضة للمياه والصرف الصحي في جمهورية مصر تماشيا مع تنفيذ خطة الإصلاح الشامل لقطاع المياه والتي أقرها مجلس الوزراء في نهاية عام 2009، التي تم في إطارها التعاقد مع الشركة الكندية (هيدروسلت) لعمل دراسة تشمل مراجعة الوضع المؤسساتي لقطاع المياه، وتحديد المعيقات (الداخلية والخارجية) وتقديم دراسة مفصلة لبعض النماذج القطاعية في الدول المجاورة.

وشارك كل من احمد الهندي مدير عام وحدة مجلس المياه الوطني وخليل غبيش مدير عام دائرة مياه الضفة الغربية ومستشار البناء المؤسسي مايكل ايليس من الشركة الاستشارية هيدروسلت بهذه الزيارة بهدف الإطلاع على التجربية المصرية في تنظيم عمل مزودي خدمات المياه والصرف الصحي.

وقد افاد احمد الهندي بان تجربة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تمثل فرصة جيدة في خدمة خطة اصلاح قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين حيث أن وجود شركة حكومية قابضة تتبع لها عدة شركات على مستوى الجمهورية حالة مناسبة للدراسة والاستفادة. وأن هذه الشركة لها أهداف استراتيجية ستة تعمل على تحقيقها ضمن رؤية واضحة لإدارة تزويد خدمات المياه والصرف الصحي.

وتمثلت المحاور الرئيسية للزيارة بدراسة البيئة القانونية في إنشاء الشركة القابضة والشركات التابعة، البنية المؤسساتية التي ترتكز عليها الشركة القابضة والشركات التابعة والعلاقة ما بين الشركة القابضة والجسم الحكومي المنظم لقطاع المياه في الجمهورية (وزارة المياه والري) تمثل الركائز الأساسية المراد الإطلاع عليها، إضافة إلى دور الشركة القابضة في الإشراف والمتابعة مع الشركات التابعة والعلاقات البينية فيما بينها.

وتمثل الزيارة التي لاقت ترحيبا قويا من الاشقاء في مصر بداية جيدة لتطوير افق التعاون مابين سلطة المياه والشركة القابضة.