الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين ينهي زيارته لليونان

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 13:01 )
الخليل- معا- انهى وفد نقابي من الاتحاد العام لعمال فلسطين برئاسة نائب الأمين العام محمد العرقاوي ورئيس ونائب رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة الخليل تيسير الجيّاوي وسمير حريزات وبحضور ممثل الاتحاد العام لعمال فلسطين في الاتحاد العالمي للنقابات ورئيس فرع الاتحاد باليونان محمد اقنيبي زيارة ناجحة استمرت أسبوعاً كاملاً قام فيه الوفد بعقد سلسلة من اللقاءات النقابية مع رؤساء وأعضاء النقابات العامة في اليونان والالتقاء ببعض رؤساء وأعضاء المراكز العمالية في النقابات العمالية اليونانية PAME.

وتم في هذه اللقاءات الإعلان عن عدد من التفاهمات والاتفاقات النقابية بين الاتحاد العام لعمال فلسطين ونقابات البامي اليونانية، حيث استهلت الزيارة بتوقيع توأمة بين المركز العمالي في مدينة لاريسا في اليونان وفرع الاتحاد العام لعمال فلسطين، حيث أقام المركز العمالي احتفالاً بهذه المناسبة حضره حشد غفير من النقابيين والعمال في المدينة.

وألقى رئيس المركز كلمة رحب فيها بالوفد النقابي الفلسطيني مشيرا إلى أن عمال منطقة لاريسا يعلنون اليوم وهم في عيد المركز المائة عن تضامنهم وتلاحمهم مع عمال الخليل في فلسطين عبر الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين.

وأعرب عن استعداده عن العمل المشترك بمختلف النشاطات والبرامج مع فرع الخليل.

وألقى محمد العرقاوي كلمته التي نقل فيها تحيات الأمين العام حيدر إبراهيم وأعضاء الأمانة العامة وعمال فلسطين إلى عمال لاريسا شدد فيها على أهمية تعزيز العلاقات بين الاتحاد العام لعمال فلسطين واتحاد PAME اليوناني معتبراً أن هذه التوأمة هي امتداد لنضالات عمالية يونانية فلسطينية مشتركة وأن هذه التوأمة تعتبر بداية لنوع آخر ونوعي من العلاقات النقابية بين النقابات الفلسطينية واليونانية.

وأكد عرقاوي بأن الاتحاد العام لعمال فلسطين مستمر في هذه السياسة لتعزيز دور الاتحاد في المحافل الدولية وطالب تيسير الجيّاوي رئيس اتحاد عمال الخليل في كلمته بتطبيق هذه التوأمة إلى حيز التنفيذ وعمل بعض البرامج المشتركة وحيا المركز العمالي والبامي على هذا الجهد الكبير والمميز الذي يتناسب مع حجم الضغوطات والصعوبات التي يعيشها عمال الخليل من إغلاق وتهديد وقتل يومي.

كما التقى الوفد الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات الرفيق جورج مافريكوس الذي أكد على أهمية هذه الزيارة وإقامة علاقات مع المركز العمالي في لاريسا مشيرا إلى ان هنالك اتحادات دولية أخرى تابعة للاتحاد العالمي للنقابات ستقيم تسعى لإقامة علاقات وبرامج مشتركة مع الاتحاد العام لعمال فلسطين في الفترة الوجيزة القادمة.

كما تم بحث انضمام النقابات العامة الفلسطينية التابعة للاتحاد العام لعمال فلسطين الى الاتحادات المهنية الدولية التابعة للاتحاد العالمي حيث اتفق على انضمام نقابات ( البناء والأعمال العمرانية والنسيج والخياطة والصناعات الغذائية والزراعة والمؤسسات العامة والخدمات والنقل العام والبتر وكيماويات ) والبدء بتحضير متطلبات هذه الانتسابات لهذه النقابات ابتداء من بداية شهر 12/ 2010.

كما اتفق على إقامة نشاطات تضامنية مع عمال وشعب فلسطين في كل من فلسطين ووسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية في العام العادم وتم بحث الضغوطات التي تمارس على الاتحاد العام لعمال فلسطين من أجل انسحابه من الاتحاد العالمي للنقابات والتوجه نحو الكونفدرالية العالمية التي يتزعمها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وان الاتحاد ثابت على مواقفه ويرفض التبعية لهذه الكونفدرالية رغم كل الضغوطات التي تقع على الاتحاد على كل الصعد المحلية والعالمية.

وأشار عرقاوي أن موقف الكونفدرالية إلى جانب الهستدروت الإسرائيلي وبعض النقابات الفلسطينية لن يثني الاتحاد العام لعمال فلسطين عن استكمال مسيرته النضالية والنقابية كما تم بحث التحضيرات الجارية لعقد المؤتمر السادس عشر للاتحاد العالمي للنقابات في أثينا في ابريل القادم /2011 الذي ستكون فلسطين حاضرة فيه في مختلف المجالات.

وفي لقاء آخر وهام التقى الوفد الفلسطيني رئيس اتحاد البامي جورج بيرو وأعضاء المكتب التنفيذي للبامي من جميع أنحاء اليونان وبحضور بعض ممثلي النقابات المهنية المختلفة في اليونان حيث رحب جورج بيرو بالوفد، مشيرا إلى عمق العلاقات التاريخية مع الاتحاد العام لعمال فلسطين والتضامن الدائم مع الشعب الفلسطيني في مختلف المحافل وفي اليونان وفلسطين وقام بعرض عدد من القضايا التي سيقوم البامي بإقامتها ومتابعتها مع الاتحاد العام لعمال فلسطين لمصلحة العمال الفلسطينيين.

وشكر عرقاوي باسم الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر إبراهيم البامي على هذه الدعوة وعلى توقيع التوأمة مع المعهد العمالي في لاريسا وقدم عرقاوي شرحاً مفصلاً عن أوضاع العمال الفلسطينيين وما يعانونه من بطالة وفقر واغلاقات وقتل واعتقالات مختلفة وقدم أسباب البطالة في فلسطين من الجدار وتخريب المنشآت وغيرها.

وطالب بإقامة عدد من النشاطات المشتركة بين الطرفين حيث اتفق على إقامة نشاط ثقافي سنوي في الاتحاد العام لعمال فلسطين وتبادل الزيارات وإقامة علاقات بين النقابات العامة في الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحادات المهنية القطاعية في البامي في اليونان وبدوره قدم كل من تيسير الجياوي ومحمد قنيبي شكرهم للبامي مؤكدين على أهمية هذه العلاقات مطالبين بتعزيزها ومضاعفتها بما يتلاءم مع الشعب الفلسطيني ومصالحه العمالية والنقابية.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على التعاون بين النقابات العامة الفلسطينية ومثيلاتها في البامي اليوناني واقامة نشاطات مشتركة سنوية بين الاتحادين . كما التقى الوفد نقابة العاملين بالأدوية في اليونان وشكروهم على ما قدموه من أدوية لصالح الشعب الفلسطيني في المراحل الراهنة السابقة وشددت رئيسة النقابة وأعضائها التنفيذيين على انه من الواجب على كل يوناني أن يقف إلى جانب إخوته وأصدقائه في فلسطين.

كما شارك الوفد النقابي الفلسطيني بوضع إكليل من الزهور على تذكار شهداء معهد البوليتكنيك ( كلية الهندسة ) في أثينا الذين قتلوا على يد الفاشية والعنصرية عام 1973 . حيث قام الوفد بوضع إكليل البامي على هذا التذكار وقام محمد قنيبي ممثل الاتحاد العام لعمال فلسطين في الاتحاد العالمي بوضع أكليل باسم الاتحاد العام لعمال فلسطين وحيا آلاف المشاركين في هذه المناسبة نضال الشعب الفلسطيني.

وفي اليوم التالي شارك الوفد النقابي بمسيرة كبيرة بهذه المناسبة شارك فيها أكثر من مائتي ألف نقابي وحزبي جابت شوارع أثينا وتقدم الوفد الفلسطيني حاملاً شعار الاتحاد العام لعمال فلسطين والعلم الفلسطيني في مقدمة هذه المسيرة وهتفت الشعارات فيه ضد أمريكا والامبرياليين وإسرائيل وأعداء السلام وانتهت هذه المسيرة أمام السفارة الأمريكية في أثينا حيث تليت بعض الكلمات التي تنادي برحيل الامبريالية وإحياء الطبقية العمالية وإنقاذ كافة الشعوب في العالم من الاضطهاد الامبريالي لصهيوني.

وفي جلسة أخرى للوفد التقى عدد من أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الذي قدم شرحاً عن نشاطاته تجاه العمال في اليونان والعالم وآلية النضال الطبقي له وشدد على ضرورة دعم العمال والشعب الفلسطيني تحت أي ظرف كان . لأنهم شعب مضطهد ومحتل ويعاني الكثير وشكر عرقاوي أعضاء المركزية على استقبالهم وابلغهم تحيات عمال فلسطين الرفاقية والنضالية وأكد على أن العمال الفلسطينيين والاتحاد العام لعمال فلسطين سيناضل من اجل إحياء الديمقراطية النقابية وسيبقى حاملاً راية الكفاح الطبقي العمالي الحقيقي بعيداً عن كل الضغوطات التي يمارسها الامبرياليون على الاتحاد.

وطالب من الحزب أن يعمم هذا الموقف الداعم لعمال وشعب فلسطين في كافة أرجاء العالم وفي ختام جولته قام الوفد بزيارة للسفارة الفلسطينية حيث التقى د. سمير أبو غزالة السفير الفلسطيني في اليونان وقدم له شرحاً مفصلاً عن جولته النقابية، حيث عبر السفير عن سعادته لهذا الانجاز العمالي الوطني مشددا على المتابعة والتعاون المستمر مع النقابات اليونانية لما لها من أهمية عالمية ونقابية، مشيرا الى العلاقات التاريخية مع اليونان والتي يجب ان نحافظ عليها تحت أي ظرف من لظروف.

كما قام الوفد بزيارة عدد من المدارس التابعة للبامي والتي يقوم بتدريس العمال الأجانب فيها اللغة اليونانية ليتمكنوا من مواصلة حياتهم العملية في سوق العمل اليوناني.