الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله في مرحلة الإعداد لمركز رام الله الوطني للمعارض

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا- تعتزم بلدية رام الله إنشاء أضخم وأول مركز متخصص للمعارض المحلية والدولية، وذلك ضمن رؤية البلدية بتحسين الوضع الاقتصادي في المدينة وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الشركات المحلية والعالمية من خلال العديد من الاتفاقيات والشراكات المحلية والدولية أيضا.

وفي إطار هذا المشروع قامت البلدية بتخصيص قطعة أرض مساحتها قرابة 11 دونما للمشروع فيما تقدر التكلفة الإجمالية للمركز قرابة عشرة ملايين دولار قدمت منها وزارة المالية خمسة ملايين دولار للمرحلة الأولى.

ومع تواصل الإجراءات الهندسية بشان هذا المشروع تم الطلب باعتماد المخطط المقدم من قبل مكتب المهندس تشارلي قديس وألان المشروع في قيد التصميم ووثائق العطاء .

وتتميز منشأة المركز الوطني للمعارض من حيث البناء الذي سيستخدم فيه نظام إنشائي حديث للتغطية (نظام الخيمة) وهو نظام سيستخدم للمرة الأولى في المدينة، وستقام المنشأة في منطقة إستراتيجية في الأطراف الجنوبية لمدينة رام الله وهي على تلة قصر الثقافة وممكن الوصول إليها من كافة مدن الضفة، ويشكل جوار المركز الوطني للمعارض مع قصر الثقافة نقطة قوة للتكامل بين مرافق المشروعين فيما تشتمل تلك المنطقة أيضا على أعمال حديقة البروة(محمود درويش).

أما عن المرافق التي سيتكون منها المركز الوطني للمعرض فتشتمل على قاعة رئيسة مساحتها 2,500 مترا مربعا وارتفاعها 11 متر، وقاعتين متواصلتين مع القاعة الأساسية، وثلاثة طوابق قائمه تحت أرضيه الصالات الرئيسة، وهي تؤـّمن 450 موقف للمركبات، و مساحه مكاتب تساوي 1000متر مربع تتوزع على طابقين منفتحين على الواجهة الغربية.وصالة في المدخل الرئيس بمساحه 270 متر مربع وتضم صالة الاستقبال وقاعه كبار الزوار والخدمات.

يذكر انه تمت عملية طرح مسابقة أفكار لتصميم المشروع وتمت عملية التحكيم في الأردن بالتعاون مع نقابة المهندسين في القدس وعمان وتم الإعلان عن الفائزين بحضور د.سلام فياض رئيس الوزراء.