الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بغزة بعنوان" الحق في التعليم حقوق إنسان"

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 17:51 )
غزة - معا نظمت وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان،ورشة عمل بعنوان " الحق في التعليم حقوق إنسان، وذلك بالتعاون مع جمعية التثقيف البرلماني والديمقراطي بغزة.

وعقدت الورشة في مقر المركز في مدينة غزة, بمشارك 25 مشاركة ومشارك من أعضاء الجمعية المنخرطين في مشروع البرلمان المدرسي، والذي تنفذه الجمعية في مدارس وكالة الغوث الدولية بغزة.

وقد رحب الباحث خليل شاهين، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالمشاركات والمشاركين. وأشار إلى أن انعقاد الورشة يأتي ضمن سلسلة المحاضرات التي تنظمها الوحدة، وفي إطار التنسيق والتعاون بين المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان والمؤسسات الأهلية في قطاع غزة.

وقدم الباحث شاهين مداخلة بعنوان: الحق في التعليم حقوق إنسان، تناول فيها التطور التاريخي لمفاهيم حقوق الإنسان، وتطور القانون الدولي لحقوق الإنسان. وتطرق شاهين إلى الحق في التعليم في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ثم تناول شاهين الالتزامات التعاقدية للدول تجاه الحق في التعليم.

وقد تخلل الورشة تقديم المشاركين والمشاركات مداخلات حول واقع التربية والتعليم في قطاع وعلاقتها بأوضاع حقوق الإنسان، ودور البرلمانات المدرسية في فتح آفاق طلبة المدارس من أجل تعزيز حقوق الإنسان في البرامج التربوية والتعليمية في مدارس القطاع