الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات وبرانتني يقصان شريط مشاريع تعليمية في أريحا

نشر بتاريخ: 23/11/2010 ( آخر تحديث: 23/11/2010 الساعة: 23:49 )

اريحا-معا- افتتح وزير الخارجية الايطالي فرانكو برانتني ورئيس دائرة شؤون المفاوضات الدكتور صائب عريقات مساء اليوم مشروع مبنى حضانة الأطفال والقاعة متعددة الأغراض التابعة لمدرسة تراسنطا ،بمشاركة وزير ةالتربية والتعليم لميس العلمي وتيموثي رذرميل ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والقائم بأعمال محافظ أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني ورئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح ونائب الرئيس العام لحراسة الأراضي المقدسة القدس ارتيموفريتوس والاب إبراهيم فلتس

وخلال تجوله في أقسام المدرسة وصفوفها المختلفة قال برانتي لاشيْ أهم من مستقبل يعم فية السلام لأطفال فلسطين مؤكدا على دعم ايطاليا المستمر والدائم للسلطة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ، كما اثنى على التعايش البناء بين المسلمين والمسيحين في أريحا خاصة وفلسطين عامة مضيفا ان سلسلة لقاءات ايطالية فلسطينية تعقد بشكل مستمر ومتواصل للاتفاق على تنفيذ عدة مشاريع مستقبلية في فلسطين

ونقل د. عريقات تحيات الرئيس محمود عباس للوزير الضيف، وشكر الحضور والشعب الفلسطيني لايطاليا حكومة وشعبا، وقال: نحن هنا نعيش كفلسطينيين شعب واحد وليس كمسيحيين ومسلمين، مشددا على أن المسيحيين جزء أصيل ومكون أساسي من الشعب الفلسطيني.
مثمننا كل الجهود التي تقوم بها مؤسسة التعاون الايطالية، وكذلك مواقف إيطاليا الداعمة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن إيطاليا أبدت استعدادها لاستمرار الدعم والتعاون في مجالات عدة، ومؤكدا عمق العلاقات بين قيادتي الشعبين الإيطالي والفلسطيني.
وقال المهندس الفتياني: إن هذا المشروع هو تتويج وعنوان لصداقة تاريخية بين الشعبين الفلسطيني والإيطالي وتأتي بالتزامن مع احتفالات أريحا عشرة آلاف عام.
مشددا على ان شعبنا وقيادته الحكيمة تواق لسلام عادل قائم على الشرعة الدولية وإقامة دولة مستقلة بعاصمتها القدس الشريف وأن يعم السلام أرض السلام لجميع شعوب المنطقة.
الوزيرة العلمي تحدثت عن أهمية وجود قاعة كالتي يجرى افتتاحها اليوم في باحة المدرسة والتي تتسع 530 شخصا، وستكون متسع وفضاء للأنشطة والفعاليات اللامنهجية، وقاعة يستفيد منها كذلك المجتمع المحلي كمسرح، ولإقامة الندوات والأنشطة الثقافية والترفيهية.
وأشادت العلمي بالشراكة الحقيقية القائمة بين السلطة الوطنية وإيطاليا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبالعديد من المشاريع والبرامج التي نفذت بدعم وتعاون مع إيطاليا.
وتحدث الأب ارتيمو نيابة عن الرئيس العام لحراسة الأراضي المقدسة، مؤكدا وحدة الشعب الفلسطيني مسيحيين ومسلمين، وعلى رسالتهم كحراس للأراضي المقدسة في خدمة الجميع، راجيا أن بعم السلام فلسطين، ومشيدا بالدعم الايطالي المتواصل

ويأتي المشروع ضمن مشروع دعم التعليم والممول من الحكومة الايطالية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبكلفة تصل لنصف مليون دولار أمريكي