الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

اتحاد لجان العمل الزراعي يواصل العمل على تحسين وإنتاج البذور البلدية

نشر بتاريخ: 24/11/2010 ( آخر تحديث: 24/11/2010 الساعة: 13:37 )
الخليل-معا- واصل اتحاد لجان العمل الزراعي العمل على تحسين وإنتاج البذور البلدية وحفظها من الاندثار والتدهور لكونها مصدراً وراثياً مميزاً وذات قدرة عالية على تحمل الجفاف والآفات والأمراض ومتأقلمة مع البيئة المحلية والظروف المناخية المحيطة، وإيماناً من الاتحاد بان البذور البلدية هي مصدر هام للسيادة على الغذاء وتشكل ركيزة أساسية لهذا المفهوم الشامل لكل نشاطات المجتمع الزراعي.

وأولى اتحاد لجان العمل الزراعي الأهمية الكبرى للبذور البلدية المنتجة من قبل المزارع الفلسطيني، حيث تم توزيع مدخلات زراعية(سماد طبيعي ،طرمبات رش، مقصات قشبرة) على المزارعين المستفيدين من مشروع حماية صغار المزارعين وتحقيق الأمن الغذائي في جنوب الضفة الغربية عن طريق تطوير وتحسين الإنتاج الزراعي بند تحسين وإنتاج البذور البلدية لمحاصيل الخضروات البلدية والمنفذ بالتعاون مع مؤسسة اوكسفام بلجيكا للتضامن والممول من الاتحاد الأوربي والمنفذ في قرى منطقة دورا.

وبلغ عدد المزارعين المستفيدين من المشروع 57 مزارع مستفيد من النساء العاملات في مجال الزراعة، وبلغت المساحة المستهدفة من المشروع 200 دونم موزعة على ثلاثة سنوات تم زراعتها بأصناف متعددة من محاصيل الخضروات البلدية بهدف الحصول على بذور بلدية محسنة ومنتجة من قبل المزارع تحت إشراف مهندسين زراعيين مختصين في مجال البذور البلدية وبالمشاركة مع المزارع.

وتم تدريب المزارعين نظرياً وعملياً على آليات اختيار النباتات الأم التي تشكل مصدراً للبذور البلدية وعلى كيفية العناية والمتابعة اللازمة لهذه النباتات خلال الموسم الزراعي الواحد، وتم توضيح كيفية فصل وحفظ وتخزين البذور البلدية المنتجة من قبل المزارع.

وهذا النوع من المشاريع يشجع المرأة الفلسطينية على العمل في مجال القطاع الزراعي ويجعلها عنصرا منتجا داخل الأسرة، ويؤدي إلى زيادة ملحوظة في دخل الأسرة.