الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات جنين تطالب بالإسراع بإعادة تأهيل ملعب الشهيد أبو عمار

نشر بتاريخ: 24/11/2010 ( آخر تحديث: 24/11/2010 الساعة: 18:46 )
جنين- معا- عصري فياض- عمره أكثر من ستين عاما، حمل عدة أسماء ملعب جنين، ثم ملعب بلدية جنين، وملعب أبو ساطي نسبة للاعب سهيل عيسى كابتن فريق جنين في السبعينيات، ثم ملعب الشهيد أبو عمار بعد استشهاد الرئيس القائد أبو عمار في العام 2005، يعتبر من أقدم ملاعب الوطن، ومن أولها تطويرا، واكب الحركة الرياضية في المحافظة والمحافظات الأخرى منذ الأربعينيات وحتى هذا العام، هو اليوم الهاجس الذي يطارد الفعاليات والمؤسسات الرياضية في محافظة جنين، والذي يدخل هذه الأيام حالة من عدم الأهلية لممارسة أية مباريات أو تدريبات عليه، ويقبل وبسرعة على قرار إغلاقه تلقائيا بفعل الحالة المزرية التي أصابت أرضيته من تصحر وتشققات وتلف.

من هنا عبر عدد من الفعاليات الرياضية في محافظة جنين عن قلقهم البالغ من التأخير في إعادة تأهيل الملعب المذكور خصوصا مع حالة الطفرة التي تشهدها ملاعب محافظات الوطن من اعمار وتشييد وتأهيل وتجديد، مع الإشارة كونه ألان ملاذا بينيا لسبعة وعشرين ناديا في المحافظة على رأسها فريقي نادي جنين ومركز جنين، وموقعا لتدريب الفريقين بالإضافة لفرق مرج بن عامر ونادي شابات جنين.

كمال أبو الرب
عضو الاتحاد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدمكمال أبو الرب قال معقبا "للأسف اشعر أن ملعب الشهيد أبو عمار هو الملعب الوحيد الموجود خارج سرب التأهيل وإعادة الأعمار بين ملاعب الوطن".

وأضاف أبو الرب "انه برغم الزيارات المتعددة من قبل وفود للملعب، إلا انه لم يرشح شيء لحد ألان عن البدء بمشروع إعادة التأهيل".

وقال أبو الرب إن ملعب رؤيا شباب فلسطين/ قباطية لا يغطي حاجة المنطقة نظرا لبعده عن مركز المدينة، وهذا الأمر يحرم الجمهور الذي يعتبر فاكهة الملاعب، ملعب الشهيد أبو عمار يعتبر الحل الأنجع لتدفق الجماهير التي تعشق الرياضة وخصوصا كرة القدم.

وتابع أبو الرب قائلا، "إن الجميع هنا مسؤول في إيجاد الحل، ولا يجوز التنصل من المسؤولية التي تعيد للملعب الذي يحمل اسم الرئيس الشهيد القائد رمز نضال شعبنا، ويجب العمل على إيجاد الحلول التي تمكن من إعادة تأهله بأسرع وقت ممكن، وهناك جانب وهو الرياضة النسوية التي نطمح لتطويريها في فلسطين، هذا الملعب يؤمن التدريبات لناديي مرج بن عامر وفرقه النسوية ونادي شابات جنين، وعدم تأهيله سيكون له مرود سلبي على تطوير الرياضية النسوية في محافظة جنين".

سهيل عيسى
سهيل عيسى رياضي مخضرم ومدرب سابق وعضو اتحاد سابق، وقد حمل ملعب الشهيد أبو عمار في الفترة من الفترات اسمه لنجوميته وحضوره الرياضي في جنين والوطن، قال: "إن ملعب الشهيد أبو عمار هو شريان رياضي واقتصادي هام وحيوي لمحافظة جنين وباقي المحافظات"، وتابع عيسى يقول "لقد كان الاتحاد السابق يعتبر أن ملعب الشهيد أبو عمار من الملاعب الهامة التي تستضيف مباريات الديربي الرسمية من المحافظات المجاورة وحتى محافظة رام الله".

وأضاف "انه وقع رسميا اتفاقية بين الاتحاد وبلدية جنين لتنظيم مدخول الملعب في فترة رئيس البلدية السابق وليد أبو مويس تعطي البلدية الحق في جني 25% من مردود المباريات لصالح البلدية".

وأضاف إن هذا الاتفاق عمل به لفترة طويله، لذلك من الضروي أن تقوم البلدية بالمشاركة في إعادة التأهيل، وأضاف ان هناك خسارة اقتصادية في المدينة جراء إهمال الملعب.

وطالب عيسى بتحمل المسؤولية من قبل الجميع ابتداء من المحافظ والبلدية والفعاليات الرياضية والاقتصادية في المدينة والمحافظة، وقال إن حالة الإهمال هذه شيء محزن، وهي تقتل الرياضة والتطوير الرياضي في المدينة والمحافظة.

خالد أبو علي
مدير الملعب خالد أبو علي الرياضي المخضرم والذي لا زال يحتفظ بصور له في العام 1958 على ارض ملعب الشهيد أبو عمار، قال: "إن ملعب الشهيد أبو عمار يعتبر من أقدم ملاعب فلسطين".

واضاف" أن مباريات جرت عليه زمن الاحتلال البريطاني، وأن الملعب شهد عمليات تحسين في حالته من تسوية الأرضية وبناء الجدران الاستنادية ومدرجاته وإنارة وسياج في العام 90 من قبل مشروع نفذته بلدية جنين ، وكنت متابعا للمشروع بصفتي سكرتيرا للبلدية في تلك الفترة، وان الملعب كان الثاني في التعشيب بعد ملعب أريحا على مستوى الوطن، وهو ألان في وضع يرثى له، ويحتاج للتطوير وتنفيذ المخطط المعد له من قبل المهندسين المختصين، لتعود المباريات الرسمية والودية والأنشطة الرياضية الأخرى تحرك فيه الحياة من جديد".

حسن العموري
من جهته عبر حسن العموري رئيس الهيئة الإدارية لمركز شباب مخيم جنين عن قلقله من تأخر إعادة تأهيل ملعب الشهيد أبو عمار، وقال نحن كفريق له حصة بارزة في التدريب الأسبوعي، نستنزف فنيا وماليا في ظل غياب تأهيل ملعب الشهيد أبو عمار.

وأضاف العموري أن هذا الملعب له خصوصية روحية مع المركز خاصة وانه حاضن النسخ السبعة من بطولة معركة مخيم جنين، ويساورنا القلق على مصير النسخة الثامنة بسبب تأخر انجاز مشروع تأهيل الملعب، بالإضافة لحاجتنا لملعب بيتي أسوة بباقي فرق المحافظات الأخرى، وتابع العموري أن اليوم الذي يتم فيه انجاز الملعب من جديد سيكون عيدا لكل الرياضيين.

احمد أبو الرب
احمد أبو الرب رئيس نادي جنين قال إن حاجة النادي لإعادة تأهيل ملعب الشهيد أبو عمار هي حاجة الجسد للروح، فنادي جنين ومنذ نشأته ملتصق بهذا الملعب من تدريبات ومباريات وبطولات ومهرجانات رياضية، ولا يستطيع النادي مواصلة مسيرة الرياضية دون ملعب الشهيد أبو عمار، وما لجوء فريق النادي لتنظيم تدريباته على ملعب رؤيا الا استثناء لن يطول.

وأضاف ابو الرب انه يناشد كل من له شأن التعجيل في إنقاذ ملعب الشهيد أبو عمار قبل أن يطويه النسيان، ويطوي معه الحركة الرياضية في المدينة والمحافظة، وقال ان الانجازات التي يحققها نادي جنين منقوصة بسبب غياب الملعب البيتي الذي لا يعوضه الا ملعب الشهيد ابو عمار في جنين.

وفاء حمدان
من جهتها أرجعت وفاء حمدان رئيسة نادي شابات جنين تراجع مستوى اداء فريقها النسوي بكرة القدم في الفترة الأخيرة لعدة عوامل على رأسها غياب تأهيل ملعب الشهيد أبو عمار في جنين.

وقالت بهذا الصدد أن غياب اللاعبات عن التدريب مرده لعدم أهلية ملعب الشهيد أبو عمار، وان ملعب رؤيا لا يسد الحاجة لعدة أسباب منها التكلفة المادية التي تثقل النادي ، فالنادي بحاجة إلى 600 شيكل أسبوعيا مواصلات فقط على ملعب رؤيا، في الوقت الذي يعاني النادي من ضائقة مالية.

وتابعت حمدان القول أن وجود ملعب رؤيا البعيد نسبيا عن المدينة يجعل من الصعب موافقة أهل اللاعبات على خروج بناتهم للتدريب الأسبوعي ثلاث مرات إلى ملعب رؤيا، بينما يعتبر ملعب الشهيد أبو عمار ضمن الدائرة السكنية لمعظم اللاعبات، بالإضافة للإرهاق وضياع الوقت المستقطع من اليوم والذي ينعكس سلبيا على اللاعبات اللواتي يحتجن لساعات في الدراسة وتنظيم الوقت.