الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان "الحق في التنمية وأولويات الشباب" في مدينة دير البلح

نشر بتاريخ: 24/11/2010 ( آخر تحديث: 24/11/2010 الساعة: 17:14 )
غزة- معا- عقدت وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء ورشة عمل بعنوان: الحق في التنمية وأولويات الشباب، وذلك بالتعاون مع جمعية مركز شباب حكر الجامع في مدينة دير البلح.

وعقدت الورشة في مقر الجمعية في مدينة دير البلح في محافظة الوسطى، وشارك فيها 21 مشاركة ومشاركا من أعضاء الجمعية.

ورحب الباحث خليل شاهين، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في المركز، بالمشاركات والمشاركين.

وأشار إلى أن انعقاد الورشة يأتي في إطار نشاطات التوعية التي تنظمها الوحدة في ميدان تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وضمن تعزيز التواصل بين المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في قطاع غزة.

واستعرض شاهين مفهوم الحق في التنمية وفقاً لإعلان الأمم المتحدة الصادر عنها في ديسمبر من العام 1986. وتناول فيها خيارات التنمية البشرية وأبعادها المؤدية لتحقيق التنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، بما في ذلك تعزيز قدرات الناس من أجل الحصول على الموارد والعدالة في توزيع الثروة. وتناول شاهين العراقيل التي تعيق التنمية، وأهمها استمرار انتهاك حق الشعوب في تقرير مصيرها، مشيراً إلى أثر ذلك على تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ودعا شاهين إلى تعزيز قدرات الشباب الفلسطيني بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة، ويزيد من الفرص والخيارات المتاحة أمامهم، وذلك عبر تحديد أولوياتهم واحتياجاتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقد انقسم كافة المشاركات والمشاركين خلال الورشة إلى مجموعات عمل لمناقشة صياغة وإقرار خطة تنمية شاملة وفقاً لأولويات واحتياجات الشباب في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وقدمت ممثلات وممثلو تلك المجموعات عدداً من التوصيات الخاصة بتطوير برامج تعزيز القدرات الشبابية في المجالات التعليمية، الصحية والاقتصادية، بما في ذلك مسألتي مكافحة الفقر والبطالة بين صفوف الشباب.