الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "إبداع" للابحاث والدراسات تخرج 55 كادرا حكوميا في غزة

نشر بتاريخ: 25/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 12:14 )
غزة-معا- تمكن معهد إعداد القادة التابع لمؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب من تخريج نخبة من الكوادر والقيادات الحكومية العاملة في الوزارات والمؤسسات الحكومية التابعة للمقالة.

واستطاع المعهد إنجاز برنامج دبلوم القيادة الحكومية الذي يعتبر الأول من نوعه في القطاع لمساهمته في تأهيل الكادر الحكومي وتمكينه من الإبداع في شتى المجالات.

وشارك في البرنامج الذي بلغت مدته 35 أسبوعا وعدد ساعاته التدريبية 260 ساعة تدريبية، 55 كادراً حكومياً ما بين مدير ومدير عام ورئيس مؤسسة من مختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج بناء على توقيع مذكرة تفاهم بين ديوان الموظفين العام بالمقالة ومؤسسة إبداع للاستشارات والتدريب تنص على ضرورة تدريب الموظفين الحكوميين كبادرة تعاون بين المؤسسة وديوان الموظفين العام.

وتضمنت محاور الدبلوم محاضرات متخصصة في مناهج البحث العلمي، إدارة الموارد البشرية، الحكم الرشيد، التخطيط الاستراتيجي، الإعلام والعلاقات العامة، الاقتصاد الحكومي، إدارة الجودة الشاملة، إدارة وتطوير الذات، الرقابة الإدارية والمالية، الحكومة الإلكترونية، الى جانب محور لقاء مع مسئول والذى جرى خلاله عقد لقاءات بين الوزراء ومسئولي الحكومة وطلبه الدبلوم لتوريث الخبرة من أصحاب القرار للطلبة بالعمل الحكومي وكيفيه صناعة القرارات ومواجهة الأزمات.

وقال المهندس نبيل إسليم، المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، إن البرنامج ساهم في تأهيل القيادات الحكومية لتطوير قدرات المدراء والمدراء العامون العاملين في القطاع الحكومي، وإكسابهم بالمهارات اللازمة لرفع كفاءتهم ووعيهم في عدة مجالات ضرورية ليقوموا بعملهم بتمكن واقتدار، موضحاً أن الدبلوم جاء على طريق التطور النوعي في مجال التدريب المتخصص الذي يقوم به معهد إعداد القادة التابع لمؤسسة إبداع للاستشارات والتدريب لإثراء العمل الحكومي.

وأوضح إسليم، أن هدف البرنامج الرئيس كان إعداد وتأهيل القيادات الحكومية من مدراء ومدراء عامين للتغلب على الخلل في المؤسسة الحكومية والارتقاء بمستوى العمل الحكومي لتنمية الموارد المالية والبشرية ورفع كفاءة الإنتاجية وترسيخ مفاهيم ونظريات الإدارة الحكومية الحديثة لدي الملتحقين بالبرنامج، لافتاً إلى أن البرنامج ساهم في تأهيل الملتحقين بالبرنامج مهنياً بما يرتقي بمستوى العمل الحكومي، وتنمية المــوارد المالية والبشرية الحكومية ورفع كفـــاءة الإنتاجيـــة، وتطويرهم ثقافياً بما يؤهلهم لفهم التطورات المحيطة، وتحديث وترسيخ مفاهيم ونظريات الإدارة الحكومية الحديثة لدي الملتحقين بالبرنامج.

وبين أن البرنامج استهدف مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام في القطاع العام، ومدراء ورؤساء الأقسام في البلديات وهيئات الحكم المحلي، والطلاب الذين انهوا دبلوم القيادة التأسيسية والمتوسطة في معهد إعداد القادة، لافتاً إلى أن درجات الدبلوم توزعت على الأبحــاث المقدمة، وبحث التخرج، والحضور والغياب، والنشاطات اللامنهجيــة، وأسبوع القدرة والتحمل.

وأكد المهندس يونس الزيتونية من وزارة الزراعة المقالة، أن البرنامج ساهم في تطوير عمله الإداري وأكسبه خبرات جديدة ستسهل تقديم الخدمات لشريحة المزارعين في المجالات المختلفة، مشيراً إلى أن المشاركين بالبرنامج شعروا بالفرق الواضح في التطور بإمكاناتهم وقدراتهم الإدارية والعملية قبل وبعد اختتام البرنامج .

وذكر الأستاذ رياض لبد مدير مدرسة أن أكثر ما ميز البرنامج هو تعدد الأنشطة اللامنهجية داخله والتركيز العملي على صناعة القائد الحكومي، مشدداً على أن المشاركين سيساهمون بتطوير وزاراتهم ومؤسساتهم الحكومية وتقديم خدمات أفضل للمواطنين بعد استفادتهم الكبيرة من محاضرات ونشاطات البرنامج المختلفة .

يشار الى أن معهد إعداد القادة الذي أنشأته مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب في عام 2007 يعتبر مشروعاً رائداً علي مستوى الوطن, ويهدف من إنشائه تدريب وتأهيل الكوادر والقيادات الحكومية والحزبية للارتقاء بمستوياتهم المهنية والتنظيمية قبل توليهم المناصب القيادية بما يعود بالفائدة الكبيرة علي الوطن والمواطن، ويعتمد المعهد نظام الدورات التدريبية وفتح باب المناقشة، وورش العمل، والتدريب الميداني، والأبحاث المتخصصة.